مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

 دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص  الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ  - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ  - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر    دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص  الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ  - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ  - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2016 5:17 am

ﺃﻧﻔﺎﺱ ﻣﺠﺪ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﻻ ﻳﺠﺎﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻮﺭ ((
ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﺗﺨﺬﺗﻪ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ -
ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ - ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻓﻠﺰ ﺑﻪ ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ
ﺍﻻﻭﻝ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﻟﻠﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﺜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﻗﺎﻣﻬﺎ ﻣﻨﺘﺪﻯ ﺍﻭﺭﻛﺴﺘﺮﺍ
ﺳﻴﻤﻔﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﻠﻔﺘﺮﺓ ﻣﻦ 15 ﻭﻟﻐﺎﻳﺔ 20 ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻣﺎﻳﻮ ﻟﺴﻨﺔ 2016 ﻟﻪ ﻣﻨﺎ
ﺍﻃﻴﺐ ﺍﻻﻣﻨﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺒﺮﻳﻜﺎﺕ ﺑﺎﻟﻔﻮﺯ . ﻭﺑﻌﺪ : ﺍﻃﻠﻘﺖ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻟﺸﻌﻮﺭﻱ ﺍﻥ ﻳﺴﺎﻳﺮﺷﻌﻮﺭ
ﺻﺎﺣﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻂ ﺍﺑﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻳﺘﻮﻕ ﻷﻧﻔﺎﺱ ﺣﻴﺎﺓ ﻳﺮﻯ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻣﺘﺠﺴﺪ ﻛﻬﻮﺍﺀ ﻳﺤﺮﻙ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ . ﺗﺄﻣﻠﺖ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﻮﺟﺪﺗﻪ ﻗﺼﺪﻳﺎ ﻗﻬﺮﻳﺎ ﻓﺎﻟﻨﻔﺲ ﺗﺘﻘﺼﺪﻩ ﺭﺋﺔ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻗﻬﺮﻱ ﺍﻟﺰﺍﻣﻲ
ﻟﻤﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ . ﻭﻫﻨﺎ ﺍﺭﺗﺄﻯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻧﺼﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺠﺪ ﻭﺑﺪﻭﻧﻪ ﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺣﻴﺎﺓ ﺑﻞ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻫﻮﺍﺀ ﻭﻻ ﺍﻧﻔﺎﺳﻪ ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺑﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ
ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺎﻓﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﺪ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺑﻪ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺍﺳﺮﺍﺭ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭﺗﻜﻤﻦ
ﻣﻜﻨﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻴﻪ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻜﻨﻮﻥ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺸﺪ ﺍﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﻮ ﻣﻜﻨﻮﻥ
ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻓﺎﻟﺼﺪﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺨﺰﻥ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻫﻮ ﺧﺎﻭ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﻭﺷﻪ ﻭﻓﻲ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ
ﻭﺍﻟﻼﻗﻴﻤﺔ . ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻧﻔﺎﺱ ﻣﺴﺘﺤﻘﺔ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﻔﻜﺮﺓ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ
ﻭﻳﺒﺪﻉ ﻓﻲ ﺍﻇﻬﺎﺭﻫﺎ ﻭﻳﻔﺼﻞ ﺟﻤﺎﻟﻴﺘﻬﺎ ﻭﻳﺮﻏﺐ ﺑﻬﺎ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﻞ ﻭﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﺁﺗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﻮﺭ ﺑﻬﺎ ﺍﺣﺴﺎﺳﻪ ﺗﺮﻏﻴﺒﺎ ﻭﺗﺤﻔﻴﺰﺍ ﻟﻠﻤﺠﺪ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ
ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻌﺬﻭﺑﺔ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺎ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺟﺎﺋﻼ ﻓﻲ ﺭﺣﺎﺏ ﺍﻟﻤﺠﺪ
ﻓﻲ ﺍﺑﻬﻰ ﺻﻮﺭ . ﻭﺑﺪﺕ ﻟﻨﺎ ﺍﻭﻝ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﺁﺗﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﺪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﻜﻒ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻋﻦ ﺗﺒﺎﻛﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻳﻘﺎﻑ ﺍﻧﺴﻴﺎﺏ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻛﺄﻧﻬﺎ
ﺗﺤﺪﺛﻨﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺟﻠﻲ ﺑﺄﻟﻌﺰﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻷﻥ ﺍﻟﻄﺎﻣﺢ ﻟﻠﻤﺠﺪ ﻻﻳﻨﺒﻐﻲ
ﻟﻪ ﺍﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﻜﺴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﻭ ﺍﺻﺪﻕ ﻣﺼﺎﺩﻳﻘﻬﺎ ﺑﺪﻣﻮﻉ ﺍﻟﻌﻴﻦ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺐ ﺻﺒﺎ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭ . ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺮ ﻣﻨﻌﻄﻒ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺍﻟﻤﺼﻐﺮ ﺍﻟﻰ ﻣﺸﻬﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻻﻛﺒﺮ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻤﺠﺪ
ﻣﺘﺠﻠﻴﺎ ﻟﻪ ﺑﻔﻀﺎﺀﺍﺕ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﺳﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺿﻴﺎﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻮﺡ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻋﺘﻤﺔ ﺣﺎﻟﻜﺔ ﻭﺟﺪ
ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻻﺳﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻀﻮﺋﻴﺔ ﺑﺎﺭﻗﺔ ﺗﻜﺸﻒ ﻟﻪ ﻗﺮﺏ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻈﻼﻡ
ﻭﺍﻧﻜﺴﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻌﺘﻴﻢ ﺑﻀﻮﺀ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻪ ﺣﺰﻣﺔ ﺍﻭ ﻗﺒﺲ ﻣﻦ ﺟﺬﻭﺓ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻄﻴﺢ
ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺘﺨﺪﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﻣﻀﺠﻊ ﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﻣﻨﻪ ﻟﺘﻮﻗﻒ
ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭﺗﺨﺪﺭﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻵﺧﺮ. ﻭﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﻣﺸﻬﺪ
ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺗﺮﺗﺴﻢ ﻟﻌﻴﻮﻧﻨﺎ ﻣﻼﻣﺢ ﻧﻬﺮ ﺍﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﻟﻴﻀﻊ ﺍﻣﺎﻣﻨﺎ
ﻗﻨﺎﻋﺘﻪ ﺍﻥ ﺍﻟﻀﻔﺎﻑ ﺍﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻧﻬﺮﺍ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ
ﻟﺒﺤﻴﺮﺓ ﺍﻭ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻭ ﻣﺴﻤﻰ ﺁﺧﺮ ﻻﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﺍﺣﻮﺍﻟﻪ ﻟﻴﺮﻳﻨﺎ ﻋﺒﺮ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻥ ﻟﻠﻤﺠﺪ ﺿﻔﺎﻓﺎ ﺗﺤﻴﻄﻪ ﻭﺍﻥ ﺍﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻭﻟﺌﻚ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻴﻄﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﻭﻳﻄﻮﻗﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﺑﺎﻻﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻻﺑﺪﺍﻥ ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﺍﻟﻀﻔﺎﻑ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻄﻮﻕ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻭﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻭﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﺍﻟﺘﺒﺪﺩ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻼﻣﻜﺎﻥ ﻭﺗﺸﻮﻩ
ﺧﺎﺭﻃﺔ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻷﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ﺗﻤﺜﻞ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻀﻔﺎﻑ ﻓﺎﻟﻨﺘﻴﺠﺔ
ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻻﺷﻚ ﺍﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺑﺄﺷﺮﺍﻗﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ
ﻛﺎﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭ ﺑﻜﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻭﻣﻊ ﻛﻞ ﺷﺮﻭﻕ .ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺑﻨﺎ ﻣﺸﻬﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻧﻌﻄﺎﻓﺔ
ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪ
ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻣﻨﻬﻢ
ﻳﻨﻌﻜﺲ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭ ﻳﺮﺗﺪ ﺍﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺩﻭﺭﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻴﻌﺔ
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻗﻠﻴﻼ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻓﺮﺩﺍ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﻣﺘﻌﺪﺩﺍ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺟﺰﺀ ﻓﻴﻌﻮﺩ
ﺷﻤﻮﻻ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﻛﻰ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺑﻪ ﺍﺳﺮﺍﺑﺎ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ . ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺨﺎﻑ ﻋﻠﻰ
ﺍﺣﺪ ﺍﻥ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻭﺍﻻﻇﻬﺎﺭ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻫﻨﺎ ﻭﺑﺄﺛﻨﺎﺀ ﺭﺳﻤﻪ ﻟﻤﺴﺎﺭ
ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺴﻤﻰ ﻋﻠﻢ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﻼﻡ ﻭﺍﻻﻋﻼﻡ ﺍﺧﺒﺎﺭ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﺎ ﺑﺼﺮﻳﺎ ﺍﻭ
ﺳﻤﻌﻴﺎ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺻﻒ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﻜﻠﻤﺘﻲ ﻣﻠﺊ ﺍﻟﻤﺴﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ
ﺟﻠﻴﺔ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺑﺼﺮﻳﺔ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﺑﻬﺎ ﺑﻞ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺳﻤﻌﻴﺔ
ﺑﻠﻎ ﺑﻬﺎ ﺍﻵﻓﺎﻕ ﻭﻷﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺘﻴﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺒﻠﻐﻪ ﺳﻤﺎﻋﺎ
ﻣﺘﺤﻘﻖ ﺍﺳﺮﻉ ﻣﻦ ﺍﻋﻼﻣﻪ ﺍﻟﺼﻮﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻮﺭ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺍﻟﻤﺘﺠﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻈﻬﺮ ﺍﻭ ﻟﻌﻞ
ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺜﺎﻝ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻊ ﻣﺠﺪﺍ ﺑﺄﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ
ﺍﻟﺮﺣﺐ . ﻭﻟﻜﻲ ﻻﻳﻜﺘﻨﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻱ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﻭﻷﻥ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ
ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﺂﻫﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻘﻬﺎ ﻳﺼﻮﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻉ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﺍﻟﻀﺮﺍﺭ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﺍﺏ ﻭﻣﻴﺰﺍﻧﺎ ﺑﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺗﻀﻊ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﻓﻲ
ﻧﺼﺎﺑﻬﺎ ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻛﺸﻒ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﻬﻮﻳﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻓﻴﻨﺘﺴﺐ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﻗﻨﺎﺓ ﺗﺘﺼﻞ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﻣﺎﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﻢ
ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻻ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﺸﻤﻮﻝ ﻻ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﺴﻌﺔ ﻻ ﺍﻟﻀﻴﻖ ﻋﻮﺍﻟﻢ
ﺍﻟﻼﻧﻬﺎﻳﺔ. ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻣﻨﺒﺜﻖ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﻓﺄﻧﻪ ﻻﺑﺪ ﻟﻪ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻬﺬﺍ
ﺍﻟﺸﻤﻮﻝ ﻭﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻌﺔ ﻭﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﺗﻜﺘﻨﻔﻪ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻭﺍﻻﺑﻬﺎﺭ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ
ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭﻟﻮﺍﺯﻡ ﻇﻬﻮﺭﻩ . ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻈﻬﺮﺍ ﻣﺴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ
ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻋﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺁﻣﻦ ﺑﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﻭﺍﻻﺳﺌﻨﺎﺱ ﺑﻪ
ﻭﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺍﻟﻮﺣﺸﺔ ﻭﺍﻻﻧﻘﺒﺎﺽ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ﻭﻷﻥ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ
ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻣﻌﻘﻠﻪ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻟﻴﺴﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ
ﻭﻣﻨﺎﻓﺬﻩ ﺑﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺟﻤﻴﻞ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﻭﺩﻓﺊ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﻷﻥ ﺣﺰﻣﺔ
ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﻭﺗﺴﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﻭﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﻓﻜﺎﻥ ﻻﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﺍﻥ ﺗﻘﻊ
ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺑﻤﺎ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ . ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ
ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺳﺮﻳﺎﻥ ﻭﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻓﻴﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﺑﺘﻮﺟﻪ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ
ﻟﻴﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻤﺮﺁﺓ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﻴﻌﻮﺩ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻣﻦ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻗﻮﻯ ﻭﺍﺷﻤﻞ ﻣﺘﻀﺎﻋﻔﺎ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺗﺪﺍﻭﺭ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺯﺍﺩ
ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺑﺬﺍ ﻳﺴﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭﻛﻞ
ﺍﺟﺰﺍﺋﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻧﺬﺭ ﻛﻞ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﻟﻸﻟﻪ ﻭﺑﺪﺃ ﺑﺘﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ﻭﺗﻌﺪﺍﺩﻫﺎ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻗﺪ ﻏﻤﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﻣﻠﻜﺎ ﻟﻪ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻠﻚ ﻟﺬﻟﻚ
ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻪ ﺗﺤﻴﺎ ﻭﻟﻪ ﺗﻤﻮﺕ ﻭﻣﻨﻪ ﺗﻨﻬﻞ ﻣﺠﺪﻫﺎ ﻭﺗﺘﻜﺎﻣﻞ ﻋﺒﺮ ﻧﻮﺭﻩ ﺍﻟﻤﺘﺪﻓﻖ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﻗﺪ
ﺟﺎﻭﺯ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻻﺑﻌﺎﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻄﻐﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺑﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟﻴﻪ . ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭﻳﺔ
ﻟﻴﺘﺒﺪﺩ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﻓﻲ
ﺩﺟﻰ ﺍﻟﺨﻔﺎﺀ ﻭﺍﻻﻧﻔﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺭﻫﺒﺔ ﻭﻣﻬﺎﺑﺔ ﻭﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻋﺒﺎ ﻭﻭﺣﺸﺔ ﻓﻴﺸﺮﻕ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻮﺍﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﺿﻬﺎ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻋﻠﻰ ﺭﺏ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻣﺴﺒﻮﻗﺎ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺳﻮﻯ ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ
ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﺑﻌﻼﻗﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺏ ﻣﺒﺪﺅﻫﺎ ﻭﻣﺒﺘﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﻴﺔ
ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻜﻤﻞ ﺑﺎﻋﺚ
ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﺑﺮﺯ ﻣﺼﺎﺩﻳﻖ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ
ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﻓﻤﻦ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺤﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﻜﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ
ﺑﺎﻻﺣﺴﺎﻥ ﻭﻳﻨﺘﺴﺐ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻟﻤﻨﺒﻊ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ ﻭﻳﺘﺸﺮﻑ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺒﻊ ﻭﺍﻟﻤﻨﺒﻊ
ﻭﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻪ ﻭﻳﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ . ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻤﻌﺰﻝ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ
ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﺴﺎﺭﻩ ﻭﺗﺤﺎﻭﻝ ﺟﺎﻫﺪﺓ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻞ ﻣﺎﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ
ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﺊ ﻧﻮﺭﺍ ﻳﻀﻲﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﻘﻠﺒﻪ ﻭﻳﻜﺸﻒ ﻟﻪ ﻣﻜﺎﻣﻦ ﻗﺪﺭﺗﻪ
ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﻇﻬﺎﺭﻩ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺼﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ
ﻭﻳﺒﺪﻭ ﺫﻟﻚ ﺟﻠﻴﺎ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺿﺮﺑﺖ ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻀﺎﺩ ﻭﺍﺻﻠﻬﺎ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻟﻠﻤﺠﻬﻮﻝ ﻭﻓﻲ
ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻣﺎﻓﻴﻪ ﺑﺄﺱ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﻗﻮﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔ
ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻟﻠﺮﺩ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺄﺱ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺎﺭﺏ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻭﺗﺠﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻮﺿﻮﺡ
ﺑﺎﻟﺮﺩ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻞ ﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺿﺮﺑﺖ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻀﺎﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻳﻜﺸﻒ
ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺗﻮﺣﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼﺑﺔ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺿﺔ ﻭﺍﻟﺠﻠﺪ ﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻪ ﻻﺗﻨﺘﻤﻲ ﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﺍﻟﻐﺎﺷﻤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻔﺎﻗﻢ ﺻﻼﺑﺔ ﻭﻓﻀﺎﺿﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻃﺮﺩﻱ ﻣﻊ ﺗﺰﺍﻳﺪﻫﺎ ﺍﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻛﺄﻟﻤﻌﺎﺟﺰ
ﺗﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺲ ﺳﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩ ﻗﻮﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻊ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻧﺒﺜﻖ ﻣﻨﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺭﻕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺻﺎﺭ ﻣﺮﻫﻔﺎ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺷﺒﻬﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﺑﻨﺴﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻄﻼﻗﺔ ﺩﻭﻥ ﻋﻮﺝ ﻭﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺀ ﺗﻬﺰ
ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺮﻫﺎﻓﺔ ﺍﻳﻘﺎﻋﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺗﻜﻠﻒ ﻭﻗﺪ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﺨﺬ
ﻣﻨﻪ ﻣﺴﺎﺭﺍ ﻳﺴﺘﻨﻴﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻳﻤﻀﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻳﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻞ
ﺑﺎﻟﻀﻴﺎﺀ ﻭﻧﺴﺎﺋﻢ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻷﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻧﻔﺎﺱ ﻣﺠﺪ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﻻﻳﺠﺎﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻨﻮﺭ. ﻭﺗﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻢ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯﻧﺎ
ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻧﺠﺪ ﺍﻧﻔﺴﻨﺎ ﻣﺘﺄﻣﻠﻴﻦ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻟﻠﻨﺺ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﺍﻧﺘﻘﺎﻻﺕ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ . ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﻧﻘﻼﺕ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﺗﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﺳﻌﺔ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ‏( ﺍﻟﻌﻴﻦ ‏) ﺍﻟﻰ ‏( ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻔﺠﺮ‏) ﺍﻟﻰ
‏( ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ‏) ﺍﻟﻰ ‏( ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ‏) ﻭﺭﻏﻢ ﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻟﻜﻦ
ﺳﺮﻋﺔ ﺗﺼﻮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﻟﺬﻫﻦ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻻﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮﻳﺔ
ﻟﻠﻨﺺ ﻭﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻮﻕ ﺍﻟﺤﺪ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﺟﺰﺍﺀ
ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺎﻡ ﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺟﺰﺍﺀ ﻟﻜﻦ ﺣﺮﻛﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪ ﺳﺘﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻂ ﻣﻊ ﻗﻮﺓ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺷﺪﺗﻬﺎ . ﻭﻓﻲ
ﺻﻠﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻟﻠﻨﺺ ﺑﻌﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﻃﻔﺔ ﻳﻨﺒﺜﻖ ﻋﻨﻮﺍﻥ
ﺑﺎﺭﺯ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﺲ ﻭﺑﺎﻃﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻻ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻫﻮ
ﻣﺠﺪ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻷﻧﺘﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﻰ ﻋﻠﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﺎﻭﺭﺍﺋﻪ ﻭﺍﻟﻤﻨﺒﺜﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻠﻰ ﺑﻬﺎ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻇﻬﺮﺕ ﻣﺠﺪﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺑﺎﻟﻔﻘﻪ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻓﻼﻥ ﻓﻘﻪ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻱ ﻓﻬﻢ ﺍﻻﻣﺮ
ﻭﺍﺣﺎﻁ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻼﺋﻢ ﻣﻌﻪ ﻭﻣﺘﻨﺎﺳﺐ ﻟﻪ ﻭﺗﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺘﻨﻘﻼﺕ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﻧﻮﺭ ‏( ﺍﻟﻔﻘﻪ‏)
ﻭﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻪ ﻟﻠﻤﻼﺋﻤﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﺸﻒ ‏( ﺑﻨﻮﺭ ﻣﺎﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺲ‏) ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺴﺮ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﻭﺣﺸﺔ ﺍﻟﺘﻔﺮﺩ ﺍﻟﻰ ﻧﻮﺭ ‏(ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ‏)ﺍﻟﺬﻱ
ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﻧﺴﺐ ﺍﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ﻭ ﺑﺮ ﻳﻌﻴﺸﻬﻤﺎ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻭﺟﺪﺍﻧﻪ ﻟﻴﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ
ﺍﺟﺰﺍﺀ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻳﺪﺍﺧﻞ ﻧﻮﺭ ﻋﻴﺸﻪ ﻭﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ
ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭﻱ ﺑﻄﻮﺍﻋﻴﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺭﻗﺔ ﺍﻟﻨﺴﻤﺎﺕ ﻣﻀﺎﺀﺓ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ
ﻛﺪﻭﺭﺍﺕ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻷﻟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻭﻟﻴﺪ ﺩﻓﻘﺎﺕ ﺍﻟﻨﻮﺭ . ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻘﻴﻴﻤﻲ ﻛﻨﺎﻗﺪ ﻟﻠﻨﺺ
ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﻕ ﺍﻟﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﺄﻧﻲ ﺍﺿﻊ ﻗﻴﻤﺔ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻻﺩﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺼﺪﺍﻗﻴﺔ ﻭﺭﻫﺎﻓﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ
ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺸﺪ ﻟﻬﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﺒﺪﻭ ﻟﻨﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺍﻟﺒﺤﺘﺔ ﻭﻣﻦ
ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺍﻥ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮﻩ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﺫﺍﺕ ﻷﺧﺮﻯ ﻭﺗﺘﺒﺎﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻻﻭﺯﺍﻥ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭﻳﺔ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﻓﻲ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺎﺕ
ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻣﺘﻤﺎﺛﻠﺔ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ
ﻣﺴﺘﻠﺰﻡ ﻟﺨﻠﻞ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮﻩ ﺟﺰﺋﻴﺎ ﺍﻭ ﻛﻠﻴﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺺ
ﻭﺩﺭﺍﺳﺘﻪ ﻟﺬﺍ ﺍﺭﺑﺄﺕ ﺑﻘﻠﻤﻲ ﻣﻦ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺎﺕ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻣﺎﻫﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﺤﺲ
ﻭﻣﺎﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﺴﺎﻳﺮﺓ ﻣﻨﻲ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻭﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻓﻴﻬﺎ . ﻭﻻ
ﺍﻧﻜﺮ ﺍﻋﺠﺎﺑﻲ ﺑﺎﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻼﺕ ﺍﻟﻌﺮﻭﺿﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻧﺼﻪ
ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺎﻗﻬﺎ ﺑﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺟﻤﻌﺖ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻣﺎﻫﻮ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ
.ﺍﻣﻨﻴﺎﺗﻲ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻖ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻧﺼﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺟﺮﻳﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ :
ﻗﺼﻴﺪﺓ
‏( ﺃﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ ‏)
ﻳﺎﻋـﻴﻦُ ﻛُـﻔِّﻲ ﻻﺗﺼـﺒﻲ ﺃﺩﻣﻌﻲ
ﺃﺳﺮﺍﺏُ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻔﺠﺮِ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻀﺠﻊِ
ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻳﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﺿﻔﺎﻑ ﻋﺮﻭﺑﺘﻲ
ﺳﻴﻈﻞ ﻣﺠﺪﻱ ﻛﺎﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊِ
ﺇﻧِّﻲ ﻧﺸﺮﺕُ ﺍﻟﻨﻮﺭَ ﺧﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺭﻯ
ﻋﻠﻤﺎ ﻳﻀﻲﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥَ ﻣﻞﺀَ ﺍﻟﻤﺴﻤﻊِ
ﻓـﻘﻬﺎً ﺗﺠـﻠَّـﻰ ﻛﻲ ﻳﺼﻮﻥ ﺣـﻴﺎﺗﻨﺎ
ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻨﺒـﻮﺓ ﻗـﺪ ﺃﺿـﺎﺀ ﻣﺮﺍﺑﻌﻲ
ﻭﻧﺸﺮﺕ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻭﻋﻲ
ﻛﻴﻤﺎ ﻳﻨﻴﺮ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﻳﻌﻲ
ﺇﻧﻲ ﻧﺬﺭﺕُ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻟﻪ ﺟﻮﺍﺭﺣﻲ
؛ ﺃﺫﻧﻲ ﻭﻋﻘﻠﻲ ﻭﺍﻟﻔﺆﺍﺩُ ﻭﻣﺴﻤﻌﻲ
ﻣﺎﺧﻔﺖُ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻳﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺟﻰ
ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻣﻨﻔـﺮﺩﺍ ﺃﻧـﺎﻡ ﺑﻤﺨـﺪﻋﻲ
ﻓـﺎﻟﻠﻪ ﻳﻌـﻠﻢ ﺃﻥ ﺣـﺒِّﻲَ ﺻـﺎﺩﻕٌ
ﻓﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻨﺒﻌﻲ
ﻓﺈﺫﺍ ﻇُﻠِﻤﺖُ ﻓﻠﺴﺖُ ﺃﻧﺴﻰ ﻗﺪﺭﺗﻲ
ﻭﺇﺫﺍ ﺿﺮﺑﺖُ ﺿﺮﺑﺖُ ﺿﺮﺏَ ﺍﻟﻤﻮﺟﻊِ
ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻴﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﺄﻧﻨﻲ
ﻧﺴﻤﺎﺕُ ﺻﺪﻕٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﻼﻣﻊِ
********************************
ﺭﺍﺋﺪ ﻣﻬﺪﻱ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: