مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ دراسة ﻧﻘﺪﻳﺔ لقصيدة ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ (فكر) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ دراسة  ﻧﻘﺪﻳﺔ لقصيدة  ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ  ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ (فكر) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر  Empty
مُساهمةموضوع: ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ دراسة ﻧﻘﺪﻳﺔ لقصيدة ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ (فكر) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر    ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ دراسة  ﻧﻘﺪﻳﺔ لقصيدة  ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ  ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ (فكر) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 03, 2016 5:06 pm

ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ((
ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻲ ﻋﻦ ‏(ﻗﺼﻮﺭﺓ ‏) ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ
ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ - ﻓﻜﺮ - ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﺑﺎﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻭﺩ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻪ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﻗﺼﻮﺭﺓ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﻟﻔﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﻬﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ
ﻋﻦ ﻧﺺ ‏(ﻗﺼﻴﺪﺓ ‏) ﻭ ‏(ﺻﻮﺭﺓ ‏) ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺷﺎﻫﺪ ﺣﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺑﺪﻣﺞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ
ﻳﻨﺘﺞ ﻗﺼﻮﺭﺓ . ﻭﺑﻌﺪ : ﺗﺒﺪﻭ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻓﻲ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺗﺠﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻻﻭﻟﻰ
ﻟﻜﻠﻤﺘﻲ ﻓﻜﺮ ﻭﻛﻔﺮ .ﻛﻞ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻻﻣﺮ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻤﺎ ﺍﻥ ﻧﺰﻳﺢ ﺍﻟﻜﺎﻑ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﺳﻂ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻜﺮ ﻭﻧﺴﻮﻗﻪ ﻋﻨﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺳﺘﺘﺤﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﻛﻔﺮ
ﻭﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﺳﻄﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﻬﺎ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﻟﻮ ﺍﻗﺼﻴﺖ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻄﺮﻑ ﻣﺎ
ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺖ ﻟﻜﻔﺮ ﻭﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﺎﻛﻠﺔ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﻀﻊ ﻛﻠﻤﺔ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺤﺼﻠﺔ ﻃﺮﻓﻴﺔ ﻓﻜﺮ
ﻭﺗﻄﺮﻓﻪ ﻓﻠﻮ ﺩﻓﻌﻨﺎ ﻛﺎﻑ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﻛﻔﺮ ﻟﻮ ﺩﻓﻌﻨﺎﻫﺎ ﻋﻨﻮﺓ ﻟﺘﻌﻮﺩ ﻟﻤﻜﺎﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻪ
ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﻃﻐﻴﺎﻥ ﻛﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﻋﺪﻡ ﺭﺟﺎﺣﺔ ﺟﻬﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺧﻔﺔ ﺍﺧﺮﻯ
ﻭﺍﺭﻛﺎﺳﻬﺎ ﻣﺮﻏﻤﺔ . ﻭﺍﻋﺠﺐ ﻣﺎﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻫﻮ ﺗﺸﻜﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﺘﻴﻦ ﻣﺘﻀﺎﺩﺗﻴﻦ ﻭﻛﺄﻧﻬﻤﺎ ﺗﺤﻤﻼﻥ
ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻻ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻭﻟﻌﺒﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﺮﻓﻬﺎ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻑ
.ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﻧﺒﺬﺓ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻋﻦ ﺗﺮﻛﻴﺒﺎﺕ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭﺍﻟﺮﺍﺀ ﻭﻟﻌﺒﺔ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴﺪﺕ
ﻭﺍﻗﻌﺎ ﺍﻣﺎﻣﻨﺎ ﺗﺸﺎﻫﺪﻩ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻭﺗﺘﺤﺴﺴﻪ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﻭﺗﻬﺘﺰ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ . ﺁﻩ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ
ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺘﺼﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻟﻤﺎ ﻧﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻭﻳﻼﺕ ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺍﺻﺎﺑﺘﻬﺎ ﺣﻴﻦ
ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﻳﺘﻼﻋﺐ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﻴﺔ ﺗﺪﺭﻛﻬﺎ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﺬﺍ
ﺍﺭﺗﺄﻯ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﻣﺎﺭﺓ ﺍﻥ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴﺪ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺻﻮﺭﻳﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺀ ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻻﺯﺍﺣﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺮﻓﻊ ﻭﺍﻟﺴﺤﺐ ﺍﻟﻰ ﻃﺮﻑ
ﻋﻤﻮﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﻧﺤﻮ ﺟﻬﺔ ﻓﻌﻨﺪ ﺩﺣﺮﺟﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻭﺍﺭﺿﻴﺘﻪ ﺍﺯﻳﺢ ﺍﻟﻘﻠﻢ
ﻋﻨﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﻭﺣﺪﺛﺖ ﺍﻟﻬﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻫﻮﺓ ﻭﻫﺎﻭﻳﺔ ﺗﺆﺩﻱ ﻟﻠﻔﺼﻞ
ﻭﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺣﻘﻴﻘﺘﻴﻦ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻌﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ
ﺍﻟﻼﻣﺴﺆﻭﻝ . ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻛﻔﺘﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻨﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻓﻴﻘﻮﻝ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﺃﺭﻯ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﺻﻔﺮﺍ
ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻨﺘﻔﺾ ﻧﺜﺮﺍ ﻭﺷﻌﺮﺍ
ﻭﺑﻤﺠﺮﺩ ﻧﻈﺮﺓ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﺻﻄﻔﺎﻑ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﻟﻨﻔﻬﻢ ﺍﻧﻪ ﻻﺣﺮﻳﺔ ﻭﻻ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻗﻔﺔ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻠﺔ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ﻛﺄﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺻﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺠﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﻘﺎﺳﻴﺔ ﻭﺭﺳﺨﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺭﺽ ﺑﻘﺴﺎﻭﺗﻬﺎ ﻭﺣﺠﺮﻳﺘﻬﺎ ﻻ ﺑﻠﻴﻨﻬﺎ ﺍﻭ ﺭﻫﺎﻓﺔ
ﺣﺴﻬﺎ ﺍﻭ ﺭﻗﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ . ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻓﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻣﻦ ﻗﻠﻢ ﻗﺘﻴﻞ
ﺃﺭﺍﺩ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺣﺮﺍ
ﻭﺑﻨﻈﺮﺓ ﺧﺎﻃﻔﺔ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ ﻧﺮﻯ ﻗﻠﻤﺎ ﻋﻤﻼﻗﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻝ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﺧﺎﻟﻒ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﺛﻠﻬﺎ
ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﺮﻳﺘﻪ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻓﻜﺎﻥ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﻭﻧﺰﻋﻪ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻲ ﻛﺮﺳﻲ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻻ ﺍﻥ ﻳﺴﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺑﻮﺣﺸﻴﺔ ﺍﻗﺼﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﺒﻌﺪ ﻋﻦ
ﺍﺭﺿﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﻣﺎﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﺼﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻰ
ﻣﺎﻭﺭﺍﺋﻬﻤﺎ .
ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﺩﻳﺘﻪ ﻗﺎﺋﻼ :
ﺗﻌﺜﺮ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻧﻖ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ
ﻭﻟﻢ ﺗﺄﺧﺬ ﻟﻪ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺛﺄﺭﺍ
ﻭﺑﻠﻤﺢ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﺭﺟﻞ ﻟﻜﺮﺳﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﺜﺮﺕ ﺑﻞ ﺍﻋﺜﺮﺕ ﻋﻤﺪﺍ ﺑﻞ ﻧﺴﺘﻘﺼﻲ ﺍﻥ ﺗﻠﻚ
ﺍﻻﺭﺟﻞ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺭﻛﻠﻬﺎ ﺑﺎﻻﺭﺟﻞ ﺣﺘﻰ ﻗﻠﺒﺖ ﺍﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻣﺮﻫﺎ ﻭﻓﻘﺪﺕ ﺗﻮﺍﺯﻧﻬﺎ ﺑﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﻭﻧﺮﻯ ﺍﻟﻤﺸﻨﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻛﺎﻥ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻟﻠﻤﻮﺍﺯﻳﻦ ﻭﺍﻣﺎﻟﺘﻬﺎ ﻗﻬﺮﺍ ﻟﺠﺎﻧﺐ ﻣﺎ
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺻﻨﻴﻌﺔ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻭﺍﻟﻌﺒﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﻳﺔ ﻟﻼﺷﻴﺎﺀ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺮﻯ ﺟﻤﻴﻊ
ﺭﺅﻭﺱ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﻣﺘﺠﻬﺔ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺆﺻﻞ ﺑﻬﺎ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻧﻔﻬﻢ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺣﺎﻟﺔ
ﺍﻟﻐﻠﻴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺮﺗﺠﻰ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﺛﺄﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻭﻟﻴﺪ
ﺍﻻﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ .
ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻭﻣﺎﻧﻔﻊ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺣﻴﻦ ﺗﻤﻀﻲ
ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻬﺎ ﻧﻔﻌﺎ ﻭﺿﺮﺍ
ﻭﻣﺎ ﺍﻥ ﻧﺤﻮﻝ ﺍﻧﻈﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺣﺘﻰ ﻧﻔﻬﻢ ﺑﻴﺴﺮ ﺍﻥ ﺍﻷﺛﺮ ﻫﻮ ﺑﺼﻤﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻟﺸﺨﺺ ﻣﺎ
ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻋﺒﺮ ﺍﻱ ﺍﺩﺍﺓ ﻣﻦ ﺍﺩﻭﺍﺕ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻻﺛﺮ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﺍﻭ ﺫﻫﻨﻪ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻫﻲ ﺑﺼﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﺩﻳﺔ
ﻳﺘﺮﻛﻬﺎ ﺍﻻﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻥ ﺍﻻﺻﻄﻔﺎﻑ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺩﻳﺎ ﺟﺪﺍ ﻓﻼ ﻧﺮﻯ ﺑﺮﻭﺯ ﺍﻭ ﺍﺭﻛﺎﺱ
ﻋﺪﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﺍﻟﻤﻘﺼﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻧﺤﻮ ﻣﻘﺼﻠﺔ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﻟﺬﺍ
ﻛﺎﻥ ﻫﻮ ﻋﻴﻨﻪ ﺑﺼﻤﺔ ﺟﻠﻴﺔ ﺑﻴﻨﺔ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺣﻔﻨﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻼ
ﻣﻦ ﻛﻞ ﺑﺼﻤﺔ ﻭﻟﻴﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﺷﺎﻫﺪﺍ ﻳﺪﻳﻦ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﻭﺷﻠﻠﻬﺎ ﻭﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺗﺮﻙ ﺍﻻﺛﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻟﻼﺳﺘﺜﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺤﻔﺰ ﻟﻠﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ . ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻤﻮﺩﻳﺘﻪ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻭﻟﻢ ﺗﺪﺭﻙ ﺃﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻛﻔﺮﺍ
ﺍﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻜﺮﺍ
ﻭﻧﺘﺠﻪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻟﻨﺮﻯ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺑﺎﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻭﺍﻟﺮﺩﻱﺀ
ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻤﺎﺛﻞ ﻣﺎﺗﻈﻬﺮﻩ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﻣﻦ ﻧﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﻭﺍﺯﺩﻭﺍﺟﻴﺎﺕ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ
ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺗﺘﺸﻜﻞ ﺍﻟﻰ ﻃﺮﻑ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﺑﻨﻔﺲ
ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻤﻴﺰ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺣﺮﻭﻓﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺛﻠﺔ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻠﻌﻨﺔ ﻓﺒﻨﻔﺲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻳﻜﻔﺮ
ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻭﻳﻔﻜﺮ ﻭﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻳﺘﺸﻜﻞ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻭﻛﻔﺮﻩ ﻓﻼ ﺍﺣﺪ ﻳﻤﻴﺰ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺳﻮﻯ ﻣﻦ
ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﻭﺍﺩﺭﻙ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻘﺼﺪﻱ ﻭﺍﻟﺘﻄﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻌﻲ ﻭﺳﻄﻴﺔ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ
ﻭﻳﺮﻛﺰ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻄﻴﺘﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻮﺍﺅﻫﺎ . ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭﺓ ﻣﻨﺴﺠﻤﺔ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﻣﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺓ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻣﺘﺼﻼ ﺑﺎﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺭﺍﺳﻤﻪ ﻭﻣﺸﻜﻠﻪ ﻟﻜﻦ
ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻻﻋﻤﻖ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻﻳﻨﻔﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺗﺮﺟﻤﺔ
ﻣﺎﻳﻮﻟﺪ ﺑﺎﻟﺬﻫﻦ ﻭﺗﺸﻜﻴﻠﻪ ﻟﺼﻮﺭﺓ ﺗﺤﺎﻛﻲ ﻋﻴﻮﻧﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺷﺎﻫﺪ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ .
ﺍﻳﻀﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻨﺎ ﺍﺳﺘﻮﺍﺀ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺻﻔﺮﺍ ﺗﺠﺎﻩ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﺔ ﺑﺄﺻﺤﺎﺏ
ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺻﻄﻔﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﺠﻬﺔ ﻭﺗﺨﻠﻮﺍ ﻋﻦ ﺭﺳﺎﻟﺘﻬﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻄﺎﺑﻖ ﺑﺎﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺘﺜﺎﻟﻬﻢ
ﺍﻟﺠﻨﻮﻧﻲ ﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺘﻘﺰﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺍﺩﻩ ﻟﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﻭﺑﺬﺍ ﻳﻌﺰﺯ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﺤﺮﻓﻲ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﺼﻮﺭﻱ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ
ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﻮﺟﺪ ﻟﻪ ﻣﺜﺎﻝ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺠﺴﻴﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻜﻦ ﻳﺤﺴﺐ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻧﻪ
ﻭﺻﻞ ﻟﻠﺤﺪ ﺍﻻﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮﻱ ﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﺮﺅﻭﺱ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻗﻼﻡ . ﺍﻳﻀﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ
ﻋﺎﻟﻴﺎ ﺑﺎﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻋﺪﺍﻡ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﺒﺮﺍﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺑﻬﺎ ﺍﻥ ﺗﺒﺮﻱ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺗﻜﺴﺮ ﺭﺃﺳﻪ
ﺍﻟﻤﺪﺑﺐ ﻭﺗﺸﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺗﻜﺴﺮﻩ ﻭﺗﻌﻴﻘﻪ ﻭﺗﺒﺪﺩ ﺭﺻﺎﺹ ﻣﺪﺍﺩﻩ . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺒﺮﺍﺓ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺍﺩﺍﺓ
ﻭﺟﺪﺕ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻓﻤﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺟﺪﺍ ﺗﺼﻮﺭ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻟﺮﻓﺪﻩ ﻭﺩﻋﻤﻪ
ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺒﺮﺍﺓ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﻻﺗﻌﺒﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﺍﻑ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻋﺪﺍﻡ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻭﻗﺘﻞ ﻣﺪﺍﺩﻩ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ
ﺗﺒﺪﻭ ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺒﺮﺍﺓ ﻗﺪ ﺗﻄﺮﻓﺖ ﺑﻌﻤﻠﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺖ ﻣﻦ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻰ ﻛﻔﺮ ﻭﻗﺘﻞ ﻭﻣﻮﺕ . ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺍﻟﻌﻤﻼﻕ ﻭﺍﻓﻴﺎ ﺑﺎﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻳﻠﻔﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻭ ﺍﻧﻪ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮﻁ
ﺣﻤﺮﺍﺀ ﺍﺻﻄﺒﻎ ﺑﻤﻼﻣﺴﺘﻬﺎ ﺍﻭ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺒﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺗﺤﺬﻳﺮ ﺍﻻﻗﻼﻡ ﺍﻟﻤﺘﻘﺰﻣﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺒﺪﻭ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮﻃﻬﺎ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻔﻚ
ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮﺍﺀ . ﺍﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭﺓ . ﺍﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﺑﻔﻜﺮﺗﻬﺎ ﻭﺑﻨﺼﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ
ﻭﺑﺼﻮﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺓ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻋﺠﺒﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﺧﻀﺎﻉ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺗﺴﺨﻴﺮﻫﺎ ﻟﺨﺪﻣﺔ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮ .ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻲ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﻟﻖ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﻗﺼﻮﺭﺓ ‏(ﻓﻜﺮ ‏) ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻠﻲ
ﺍﻻﻣﺎﺭﺓ ﻟﻪ ﻣﻨﻲ ﻓﺎﺋﻖ ﺍﻟﻮﺩ ﻭﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ .ﻭﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﺗﺎﺑﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻣﺤﺒﺘﻲ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻲ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭﺃﺩﺍﻧﺔ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ دراسة ﻧﻘﺪﻳﺔ لقصيدة ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺭﺓ (فكر) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: