مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺّ ‏( ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ ‏) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ الناقدة ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺّ ‏( ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ ‏) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ الناقدة  ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺّ ‏( ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ ‏) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ الناقدة ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر   ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺّ ‏( ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ ‏) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ الناقدة  ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2016 6:49 am

ﺍﻟﻤﻮﺍﺀﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸّﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡّ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳّﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻹﻳﻘﺎﻋﻴّﺔ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﻧﺺّ " ﻭﻃﻨﻲ
ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ/" ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ
------------------------------------
ﺍﻟﻨﺺّ :
___
ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ
-------------
ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ
-------------
ﻧﺼﻴﺒﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺃﻥ ﺃﻏﺎﻟﺐْ
٠٠٠٠٠٠ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣﻔﻌﻤﺎﺕٍ ﺑﺎﻟﻤﺘﺎﻋﺐْ
ﺃﺭﺍﻧﺐ ﺇﻥ ﻳﺪﻱ ﺍﻣﺘﻸﺕْ ﻭﻟﻜﻦْ
٠٠٠٠٠٠ﺫﺋﺎﺏٌ ﺇﻥْ ﺃﺻﺎﺑﺘﻨﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐْ
ﻭﺇﻥَّ ﺃﻋﺰَّ ﺧﻞِّ ﺑﺎﺕَ ﺃﻋﺪﻯ
٠٠٠٠٠٠٠٠ﻋﺪﻭِّﻱ ﺇﺫْ ﺃﺳﻐﺖُ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﺏْ
ﺭﻣﺎﻧﻲ ﺇﺫْ ﻏﺪﺍ ﻣﺎﻟﻲ ﻟﺪﻳﻪ
٠٠٠٠٠٠ﺑﺴﻬﻢٍ ﻓﻲ ﺻﻤﻴﻢِ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺻﺎﺋﺐْ
ﻟِﻤﺎ ﻋﺎﻧﻴﺖُ ﻣﻦ ﺑﻐﻲٍ ﻭﻏﺪﺭٍ
٠٠٠٠٠٠٠٠ﺃﻟﻮﺫ ﺑﺂﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺍﺣﺐْ
ﺩﺟﺎﺟﺎﺕٍ ﺣﻤﺎﻣﺎﺕٍ ﺷﻴﺎﻩٍ
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ﻋﻨﻴﺰﺍﺕٍ ﻭﻛﻠﺐٍ ﻻ ﻳﻮﺍﺭﺏْ
ﻭﻋﺼﻔﻮﺭٍ ﻳﺼﺒِّﺤﻨﻲ ﺑﺸﺪﻭٍ
٠٠٠٠٠٠ﺃﺣﻴِّﻲ ﻓﻴﻪ ﺷﺎﻋﺮﻱَ ﺍﻟﻤﻮﺍﻇﺐْ
ﻟﻜﻠﺒﻲ ﺃﻟﻒُ ﺗﻌﺒﻴﺮِ ﺍﻣﺘﻨﺎﻥٍ
٠٠٠٠٠٠٠ﻭﺧﻠِّﻲ ﺃﻟﻒُ ﻧﺎﺏٍ ﻓﻲَّ ﻧﺎﺷﺐْ
ﺃﻳﺎ ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢَ ﺗﺌﻦُّ ﺛﻜﻠﻰ
٠٠٠٠٠٠ﻣﺸﺎﺭﻗﻪ ﻓﺘﻨﺘﺤﺐُ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺏْ
ﺗﻤﺰﻗﻪ ﺃﻧﺎﻣﻞُ ﻧﺎﻫﺒﺎﺕٌ
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ﺗﻜﺐِّﻟﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐُ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐْ
ﻓﺄﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﻌﻴﺶ ﺑﻼ ﺷﻌﻮﺭٍ
٠٠٠٠٠٠٠ﻛﻤﺎ ﺗﺤﻴﺎ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢُ ﺑﺎﻟﺰﺭﺍﺋﺐْ
ﻋﺒﻴﺪَ ﺳﺨﺎﻓﺔٍ ﺗﺠَّﺎﺭَ ﺣﻘﺪٍ
٠٠٠٠٠٠٠ﻭﻻ ﺷﺄﻥ ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐْ
ﻭﻳﻠﻬﺚ ﺧﻠﻒَ ﺫﻱ ﺟﺎﻩٍ ﻓﻘﻴﺮ
٠٠٠٠٠ﻭﻳﺼﻄﻨﻊ ﺍﻟﺘﺒﺴُّﻢَ ﻭﻫﻮ ﻏﺎﺿﺐْ
ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪِ ﺍﻟﻨﻀﺎﻝُ ﺳﻮﻯ ﻏﻼﻑٍ
٠٠٠٠٠ﺗﺒﻄِّﻨُﻪ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢُ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺳﺐْ
ﺑﺤﺎﺭُ ﺍﻟﻨﻔﻂ ،ﺭﻳﻌﻚِ ﺃﻥ ﻳﻤﻀﻲ
٠٠٠٠٠ﺇﻟﻰ ﺃﻱِّ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﻟﻪ ﻣﺴﺎﺭﺏْ؟
ﺇﻟﻰ ﺃﻱِّ ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ ﻭﺃﻱِّ ﺻﻘﻊٍ؟
٠٠٠ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺐْ ؟ !
ﻓﺤﺴﺒﻲ ﻣﻦ )))ﺃﺑﻲ ﺫﺭٍّ ((( ﺇﻣﺎﻣﺎً
٠٠٠ﺗﻌﻄِّﺮ ﺭﻭﺣُﻪ ﺭﻣﻞَ ﺍﻟﺴﺒﺎﺳﺐْ
ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻏﻮﺕِ ﺭﺃﺱِ ﺍﻟﻤﺎﻝِ ﺃﺿﺮﻯ
٠٠٠٠ﺧﻀﻤَّﺎً ﻃﺎﻣﻲَ ﺍﻟﺠﻨﺒﺎﺕِ ﺻﺎﺧﺐْ
ﻓﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻨﺼﻴﺮَ ﻭﻣﺎﺕ ﻓﺮﺩﺍً
٠٠٠٠٠٠ﻛﻤﺎ ﻣﺎﺗﺖْ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻟﻌﻨﺎﻛﺐْ
ﺃﻫﻠِّﻞ ﻟﻠﺮﺑﻴﻊ ﺃﻃﻞُّ ﺯﻫْﻮَﺍً
٠٠٠٠٠٠٠٠٠ﻭﺃﺳﻜﺮ ﻟﻠﺨﺮﻳﻒ ﻭﻟﺴﺖُ ﺷﺎﺭﺏْ
ﻭﺃﺟﻌﻞ ﻛﻞ ﺟﺰﺀٍ ﻣﻦ ﺑﻼﺩﻱ
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ﻋﻤﺎﺭﺍﺕٍ ﻭﺟﻨﺎﺕٍ ﺧﻮﺍﻟﺐْ
ﻭﺗﻨﻬﺰﻡُ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﺐُ ﻭ ﺍﻟﻤﺂﺳﻲ
٠٠٠٠٠٠٠ﻓﻠﻴﺲَ ﻳﺴﻮﺩُ ﺇﻻَّ ﻣﺎ ﻳُﻨﺎﺳﺐ
____________________________________
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻨّﻘﺪﻳّﺔ :
_________
ﺇﻥّ ﺍﻟﻤﺘﻤﻌّﻦ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ " ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ " ﻗﺪ ﻳﺠﺪ ﺣﺮﺟﺎ ﻟﻠﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ
ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸّﻌﺮ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻲّ ﺃﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸّﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺑﻨﻴﺘﻬﺎ ﺍﻹﻳﻘﺎﻋﻴّﺔ . ﻓﺄﻧّﻰ ﻟﻪ
ﺃﻥ ﻳﺠﺰﻡ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻄﻤﺌﻦّ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻭ ﺫﺍﻙ ؟ ﻭ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺺّ ﻓﻀﺎﺀ ﻳﻨﻔﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ
ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺁﻥ، ﻓﻬﻮ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻳﻠﺘﻘﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺗﻮﺍﺷﺞ ﻓﻴﺸﻜّﻼﻥ ﻭﺣﺪﺓ ﻳﻌﺴﺮ
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺃﺟﺰﺍﺋﻬﺎ، ﻫﻮ ﺍﻟﺜّﻮﺏ ﻳﺰﺩﺍﻥ ﺑﻮﺷﻲ ﺗﺎﻟﺪٍ ﻃﺎﺭﻑٍ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻓﻴﻤﺘﺰﺝ ﺍﻟﻠّﻮﻧﺎﻥ ﺑﺸﻜﻞ
ﻳﺼﺒﺢ ﻣﻌﻪ ﺍِﻣّﺤﺎﺀ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍِﻣّﺤﺎﺀ ﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺺّ ﻛﻜﻞّ ﻭ ﺳﻠﺒﺎ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ .
ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺸﻜّﻠﺖْ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻹﻳﻘﺎﻋﻴّﺔ ﺍﻟﺪﻻﻟﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺّ ؟ ﻭ ﻣﺎﻫﻲ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍِﻏﺘﺮﺍﻓﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴّﺔ
ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭ ﺗﺸﺒّﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﺒﻊ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ؟ ﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻱّ ﺣﺪّ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺴﻠّﻢ ﺑﻨﻀﺞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺘّﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻳّﺔ ﻭ ﻧﺠﺎﺣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺀﻣﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴّﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ؟
" ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻋﻨﺼﺮ ﺃﺳﺎﺳﻲّ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻛﺎﻓّﺔ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻜﻨّﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸّﻌﺮ ﻳﺄﺧﺬ ﺷﻜﻼ ﻣﻨﻈّﻤﺎ
ﻭ ﻣﻬﻨﺪﺳﺎ ﺍِﺳﺘﻨﺎﺩﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﻭ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺻﻄﻠﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻮﺯﻥ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ ." ﻭ ﺫﻟﻚ
ﻋﻠﻰ ﺣﺪّ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺪّﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮّﺍﺿﻲ ﻋﻠﻲ .
ﻣﻤّﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻗﺪ ﻗﺼﺮﻭﺍ ﺍﻟﺸّﻌﺮ ﻭ ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸّﻜﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟّﻲ ﻻ ﻏﻴﺮ ﻣﻤّﺎ ﻳﻮﻓّﺮﻩ ﺍﻟﻮﺯﻥ
ﻭ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ . ﻭ ﻟﻴﺲ ﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮّﺃﻱ ﺃﻭ ﺗﻔﻨﻴﺪﻩ ﺷﺎﻏﻠﻨﺎ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲّ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴّﻴﺎﻕ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﺟﻞّ ﻣﺎ
ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﻌﺮّﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﻯ ﺍِﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻧﺼّﻪ ﺑﺼﺮﺍﻣﺔ ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ؟
ﻓﺎﻟﻨﺺّ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺪّﺭﺍﺳﺔ ﻗﺪ ﻧﻈﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﻴﺮﺓ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻮﺍﻓﺮ ﻭ ﺗﻔﻌﻴﻼﺗﻪ :
ﻣﻔﺎﻋﻠﺘﻦ ﻣﻔﺎﻋﻠﺘﻦ ﻓﻌﻮﻟﻦ ...ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﺪﺭ ﻭ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺠﺰ .
ﻭ ﻗﺪ ﺣﺮﺹ ﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻣﻮﺣّﺪﺓ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﻜﻤّﻞ ﻻﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ .
" ﻓﻬﻲ ﺍﻟﺪّﻓﻘﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﻤﻨﺤﻪ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺟﻤﺎﻟﻴّﺔ ﺑﺘﺮﺩﻳﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺁﺧﺮ ﻣﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ
ﺍﻻﻳﻘﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ ﺇﺫ ﻳﺼﻞ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺍﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﻮﻓّﺮﻩ ﻣﻦ ﺍِﻧﺴﺠﺎﻡ ﺻﻮﺗﻲّ ﺑﻴﻦ
ﺣﺮﻭﻓﻬﺎ ". ﻭ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭ ﺃﻭﺿﺤﻬﺎ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺮﻭﻱّ ‏( ﻭ ﻗﺼﻴﺪﺗﻨﺎ ﺑﺎﺋﻴّﺔ ‏) ﻭ ﺍﻟﺮﻭﻱّ ﻫﻮ
ﺍﻟﻨّﺒﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻨّﻐﻤﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺘﻜﺮﺍﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻭ ﻳﺴﺎﻋﺪ
ﻋﻠﻰ ﺣﺒﻜﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻭﺣﺪﺗﻬﺎ ". ﻭ ﻻ ﻳﻔﻮﺗﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍِﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﺑﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻳﻘﺎﻋﻴّﺔ
ﺿﺎﺭﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻡ، ﻗﺪ ﺗﺤﻀﺮ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﺗﻐﻴﺐ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻯ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺆﺛّﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺎﺳﻚ ﺍﻟﻨﺺّ
ﻭ ﻭﺣﺪﺗﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨّﺎﺣﻴﺔ، ﻟﻜﻦّ ﺗﻮﻇﻴﻔﻬﺎ ﻳُﺤﺘﺴﺐُ ﻟﻠﺸّﺎﻋﺮ ﻛﻌﺎﻣﻞ ﺇﺟﺎﺩﺓ . ﻭ ﻧﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘّﺼﺮﻳﻊ،
ﻭ ﻳﺮﺩ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﻭّﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ، ﻭ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍِﻧﺘﻬﺎﺀ ﺁﺧﺮ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﺪﺭ ﻭ ﺁﺧﺮ
ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ‏( ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺍﻟﺴّﺎﻛﻨﺔ ‏) :
" ﻧﺼﻴﺒﻲ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺃﻥ ﺃﻏﺎﻝ ‏( ﺏْ ‏) ....... ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣﻔﻌﻤﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺘﺎﻉ ‏( ﺏْ "(
ﺗﺒﻴّﻦ ﻣﻤّﺎ ﺗﻘﺪّﻡ ﺃﻥّ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻗﺪ ﺍِﻧﺨﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﻠﺐ ﺍﻟﻤﺪﻭّﻧﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳّﺔ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴّﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍِﻟﺘﺰﺍﻣﻪ
ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻣﻘﻮّﻣﺎﺕ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲّ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳّﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺃﻣﺮﺍ ﺿﺮﻭﺭﻳّﺎ ﻳﻌﻮّﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻨﺺّ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻧﺘﻪ ﻭ ﺳﺒﻜﻪ ﻭ ﺣﺴﻦ ﺇﺧﺮﺍﺟﻪ . ﻓﻤﺎﻫﻲ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﻮﻳّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺّ ﻋﻠﻰ
ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺪّﺍﺧﻠﻲّ ﻭ ﺍﻟﺼّﻮﺭ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻳّﺔ ؟
ﺇﻥّ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪّ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻬﻴﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻠّﻐﻮﻱ ﻟﻠﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ؛ ﻓﺄﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪّ
ﺍﻟﻄّﻮﻳﻠﺔ : ‏(ﺃﻏﺎﻟﺐ/ ﺍﻟﻤﺘﺎﻋﺐ/ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ/ ﺫﺍﻫﺒﺎﺕ/ ﺍﻟﺰّﺭﺍﺋﺐ/ ﺗﺠّﺎﺭ/ ﺍﻟﻨّﺼﺎﻝ ... ‏)
ﻭ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪّ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻣﺔ : ‏( ﺃﻟﻮﺫ/ ﻋﺼﻔﻮﺭ/ ﺷﻌﻮﺭ/ ﻗﺼﻮﺭ .. ‏)
ﻭ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺪّ ﺍﻟﻤﻜﺴﻮﺭﺓ : ‏( ﻳﺪﻱ/ ﻓﻲ/ ﻣﺎﻟﻲ/ ﺍﻟﺨﺮﻳﻒ/ ﺑﻼﺩﻱ ... ‏)
ﺗﻨﻬﺾ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺧﻄﻮﻁ ﺻﻮﺗﻴّﺔ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﺗﺆﻟّﻒ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲّ ﻟﻺﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺪّﺍﺧﻠﻲ . ﻫﺬﺍ
ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺷﺤﻨﺘﻬﺎ ﺍﻟﺪﻻﻟﻴّﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻓﻬﻲ ﺧﻴﺮ ﺗﺮﺟﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺗﻄﻮّﺭ ﻧﻔﺴﻴّﺔ ﺍﻟﺬّﺍﺕ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻀّﻴﻖ
ﻭ ﺍﻹﺧﺘﻨﺎﻕ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺘّﺎﻡ ﺟﺮّﺍﺀ ﺍِﺻﻄﺪﺍﻣﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮ، ﻭﺍﻗﻊ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﺃﻓﻮﻝ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻭ ﺍﻟﻌﺰّﺓ ﻭ
ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻀّﻤﺎﺋﺮ، ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘّﻤﺎﺳﻚ ﺍﻟﻨّﺴﺒﻲ ﻭ ﻟﻤﻠﻤﺔ ﺍﻟﺬّﺍﺕ ﻭ ﺭﺗﻖ ﺍﻟﻨّﺰﻑ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻡ
ﺑﺎﻟﺤﻠﻢ ﻭ ﻭ ﻣﻌﺎﻧﻘﺔ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ﺗﻄﻠّﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﻏﺪ ﺃﻓﻀﻞ ﻳﺴﻮﺩﻩ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻭ ﺍﻟﺘّﺴﺎﻣﺢ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ . ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ
ﺍﻟﺘّﻜﺮﺍﺭ ﻭ ﺍﻟﺘّﺮﺟﻴﻌﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴّﺔ ﻟﻬﺎ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﺠﻠﻲّ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ .
ﻓﺘﻜﺮﺍﺭ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺸّﺮﻁ ‏( ﺇﻥْ ‏) ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺜّﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﻋﺠﺰﻩ :
" ﺇﻥ ﻳﺪﻱ ﺍِﻣﺘﻸﺕْ .... ﺇﻥْ ﺃﺻﺎﺑﺘﻨﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ "
ﻭ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺻﻴﻎ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻉ : ‏(ﺩﺟﺎﺟﺎﺕ/ ﺣﻤﺎﻣﺎﺕ/ ﻋﻨﻴﺰﺍﺕ/ ﻣﺸﺎﻛﻞ/ ﻣﺘﺎﻋﺐ ‏) .
ﻭ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻛﺎﻟﺴّﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺼّﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺀ .. ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﻃﻼﻕ ﺗﺮﺟﻴﻌﺎﺕ ﻭ ﺍِﺭﺗﺪﺍﺩﺍﺕ
ﺻﻮﺗﻴّﺔ ﻣﺘﻨﻮّﻋﺔ ﻓﻲ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻨﺺّ . ﻓﻬﺬﺍ " ﺍﻟﺮّﻧﻴﻦ ﺍﻟﺴّﻴﻨﻲ" ﺍﻟﺰّﺍﺣﻒ ‏(ﺳﻬﻢ/ ﺳﺨﺎﻓﺔ/ ﺍﻟﺘﺒﺴّﻢ/ ﺳﻮﻯ/
ﻣﺴﺎﺭﺏ/ ﺍﻟﺴﺒﺎﺳﺐ/ ﺃﺳﻜﺮ/ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﺐ/ ﺍﻟﻤﺂﺳﻲ ... ‏) ، ﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪّ ﺍﻟﺼّﻔﻴﺮﻱ ﺍﻟﺼّﺎﻋﺪ ‏(ﺗﺼﻴﺒﻨﻲ/
ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ/ ﺻﺎﺋﺐ/ ﺍﻟﺼﻮﺍﺣﺐ/ ﻋﺼﻔﻮﺭ/ ﻳﺼﺒّﺤﻨﻲ/ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ/ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ .. ‏)
ﻓﺠّﺮ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺪّﺍﺧﻠﻲّ ﻭ ﻛﺴﺮ ﺍﻟﺴّﻜﻮﻧﻴّﺔ " ﻭ ﺭﺳﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﺍﻹﻳﻘﺎﻋﻲّ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﻛﺔ
ﺗﺴﺠﻴﻠﻴّﺔ ﻟﻔﻌﻞ ﻣﺘﻮﺍﺻﻞ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻭ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘّﻲ ." ﻭ ﻫﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺫﺍﺕ ﻃﺎﺑﻊ
ﺇﺷﻜﺎﻟﻲّ ﻟﺘﺮﺩّﺩﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜّﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ، ﺍﻟﺴّﻜﻮﻥ ﻭ ﺍﻟﻘﻠﻖ، ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ﻭ ﺍﻟﺜّﻮﺭﺓ ﻛﻴﻒ ﻻ ﻭ ﻧﺤﻦ ﻧﻠﻤﺢ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﺸّﺮﺱ ﻭ ﺍﻻﺳﺘﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﺴﺠﺔ ﺍﻟﻨﺺّ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺍﻟﺬّﻱ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒِ
ﺑﻜﻮﻧﻪ ﺭﻭﻳّﺎ ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺿﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍِﻣﺘﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻠﻔﻮﻅ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ . ﻭ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺣﺮﻑ ﺻﺎﻣﺖ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ
ﺍﻟﻘﻠﻘﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺪّﺓ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﺮ . ﻭ ﻫﻨﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﻳﻜﻤﻦ" ﺍﻟﺘﺤﻮّﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭ
ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺎﺟﺲ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭ ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﺻﺎﺭ ﻫﺎﺟﺴﻪ ﺭﺟﻊ ﺍﻟﺼّﺪﻯ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻥ ." ﻭ ﻗﺪ
ﺗﻈﺎﻓﺮﺕ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﺼّﻔﻴﺮﻳّﺔ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﺸّﺪﻳﺪﺓ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻓﺘﺨﻠﻖ ﺟﻮّﺍ
ﻋﺎﻣّﺎ ﻣﻦ "ﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﻭ ﺍﻻﻧﻄﻔﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺴّﻠﺐ" ﺩﻋّﻤﺘﻪ ﺍﻟﺘّﻨﺎﻇﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺰﺩﺣﻤﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼّﻔﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ
‏(ﻧﺼﻴﺒﻲ/ ﺣﻴﺎﺗﻲ/ ﻳﺪﻱ/ ﻋﺪﻭّﻱ/ ﺫﺋﺎﺏ/ ﺧﻠّﻲ . ‏) . ﻭ ﻗﺪ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈّﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘّﻮﺍﺯﻱ ﺍﻹﻳﻘﺎﻋﻲّ ﺍﻟﺪّﺍﺧﻠﻲّ ﺍﻟﺬّﻱ ﺗﻨﺘﻈﻢ ﻓﻴﻪ ﺩﻻﻻﺕ ﺍﻟﻨﺺّ . ﻭ ﻟﻠﺘّﻘﻠﻴﺺ ﻣﻦ ﻗﺘﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻋﻤﺪ
ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﺸﺪ ﺍﻟﺘّﻮﺻﻴﻒ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻣﺘﻌﺪّﺩﺓ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ‏(ﻧﻌﻴﺶ/
ﻳﺼﻄﺪﻡ/ ﺃﻫﻠّﻞ/ ﺃﻃﻞّ ﺃﺳﻜﺮ ﺃﺟﻌﻞ/ ﺗﻨﻬﺰﻡ/ ﻳﺴﻮﺩ ... ‏) ، ﺗﺘﻘﺎﺑﻞ ﻓﻲ ﺩﻻﻟﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺍِﺳﺘﺨﺪﻣﻪ ﺳﺎﺑﻘﺎ
ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﺗﻘﺎﺑﻞَ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﻡ، ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﻌﺚ . ﻭ ﻳﺘّﺴﻊ
ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺪّﺍﺧﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺّ ﻟﻴﺸﻤﻞ ﺍﻟﻨّﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱّ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍِﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻳّﺔ ﻣﻘﺘﺒﺴﺔ ﻣﻤّﺎ ﺗﻮﺻّﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺸّﻌﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺇﺿﺎﻓﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ . ﻭ
ﻧﻌﻨﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺛﻨﺎﺋﻴّﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﻮ ﻭ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﺴّﻮﺍﺩ ﺑﻨﻘﺎﻁ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻴﺎﺕ ﺷﻌﺮﻳّﺔ
ﺳﺎﺑﻘﺔ ﻭ ﺃﺧﺮﻯ ﻻﺣﻘﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺮﻙ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭ ﻻ ﻳﺨﻔﻰ ﻣﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺩﻻﻻﺕ،
ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻧﺎﺟﻤﺎ ﻋﻦ " ﺗﻮﻫّﺞ ﻭ ﺍِﻧﻔﻌﺎﻝ ﻧﻔﺴﻲّ ﻭ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺗّﺮ ﺗﺆﺭّﻕ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ
ﺇﻟﻰ ﺣﺪّ ﺍﻟﻤﺤﻮ ." ﺃﻭ ﻫﻮ ﻣﻮﻇّﻒ ﻹﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺪّﻻﻟﺔ . ﻑ "ﻓﻀﺎﺀ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻳﻌﺪّ ﺍِﺣﺘﻔﺎﺀ ﻳﺴﻠﻚ ﺑﺎﻟﻘﺎﺭﺉ ﻧﺤﻮ ﻓﻀﺎﺀ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻣﺘّﺴﻊ ﺑﺎﺗّﺴﺎﻉ
ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ".
ﻫﻜﺬﺍ ﻧﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻭﻗﻔﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻼﻣﺢ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﺆﻛّﺪ ﺗﻤﺮّﺩ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻋﻠﻰ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ
ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴّﺔ ﻓﻲ ﺟﺰﺀ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺣﺎﻭﻝ ﺍِﺳﺘﺜﻤﺎﺭ " ﺍﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻭ ﻋﻼﺋﻖ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭ ﺍﻟﺼّﻮﺭ ﻭ ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﺪّﺍﺧﻠﻴّﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﺆﺳّﺲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺّ ﺫﺍﺗﻪ ."
ﺇﻻّ ﺃﻥّ ﺍِﺑﺘﻜﺎﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻻ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻷﺭﺿﻴّﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴّﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﻧﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻨﻀﻴﻒ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻳﻘﺎﻋﻴّﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻄﻮّﺭ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ .
===============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺّ ‏( ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ ‏) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ الناقدة ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: