مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر   ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2016 8:17 am

- ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ -
)) ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺟﺬﻭﺓ ﺷﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ ((
ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ ﻣﻨﺬ ﻭﺟﺪﺍ ﻳﻘﻮﺩ ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﻟﻶﺧﺮ . ﻳﺒﺤﺚ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻟﻴﻔﻬﻢ . ﻭﻟﻦ ﻳﻔﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺑﺤﺚ . ﻫﻤﺎ
ﺳﺒﺐ ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ . ﻓﺒﺴﺒﺐ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻧﻔﻬﻢ . ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﻭﺍﺳﺘﺤﺼﺎﻝ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ
ﻭﻣﺴﻠﻚ ﻳﻔﻀﻲ ﺍﻟﻴﻬﺎ . ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﻓﻜﺮﺓ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ .ﻭﻏﺎﻳﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻥ ﻳﺠﺮﻱ
ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺤﺜﺎ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﻭﻗﺪ ﺗﻄﺎﺑﻘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪﺍ ﻣﻊ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺪﺭﺳﻪ ﺍﻵﻥ ﻧﻘﺪﻳﺎ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻨﻮﺍﻥ - ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ - ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻭﺍﻷﺩﻳﺐ
ﺻﻼﺡ ﺃﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻲ - ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻨﺎ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﻋﻈﻴﻢ ﺍﻻﺑﺪﺍﻉ . ﻳﺘﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻊ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ
ﻣﺘﺬﻣﺮﺍ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ ﻣﻘﺮﺍ ﺑﺒﻠﻮﻏﻪ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻓﺎﻗﺖ ﺣﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻓﺎﻥ ﻳﻤﻞ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ
ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﺬﻟﻚ ﻳﻌﻨﻲ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻱ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﺍﻱ ﺍﻧﺠﺬﺍﺏ ﻧﺤﻮ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ
ﻓﺘﻠﻚ ﻋﺘﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺑﺤﻴﺚ ﻻﻳﻄﻴﻖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻌﺎﻟﻤﻬﺎ ﻭﻟﺘﺪﺍﺧﻞ
ﺍﺣﺎﺳﻴﺴﻬﺎ ﻭﺗﺸﺎﺑﻚ ﺍﻧﻔﻌﺎﻻﺗﻬﺎ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺘﻌﺐ ﻣﻦ ﻳﺘﺄﻣﻠﻬﺎ ﻭﻳﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺠﻬﺪ ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻳﺪ
ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻣﻦ ﻋﺘﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺳﻮﺩﺍﻭﻳﺔ ﺍﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻠﻜﺮﻩ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺭ ﻣﻦ ﺗﺄﻣﻞ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺎ ﻓﻲ
ﻟﺠﺔ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻟﺴﺖ ﺍﺩﺭﻱ ﻣﺎﻓﻌﻠﺖ
ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﻣﺎﻳﻌﺘﺮﻳﻨﻲ
ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺗﻌﺐ
ﻣﻠﻠﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ
ﻛﺮﻫﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺳﺮﺩ ﻣﺎﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻓﻮﺭﺓ ﺍﻻﻟﻢ ﻭﻳﻌﻠﻦ ﺗﻤﺮﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻧﻪ
ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﻬﺎ ﻓﻼﻳﺠﺪﻩ ﻭﻣﺎﺍﻗﺴﺎﻩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻷﻟﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻣﻦ ﻣﻤﺎﺗﻲ ﻳﺌﺴﺖ
ﺍﺣﺴﺎﺳﻲ
.... .... .... ....
!!!! !!!! !!!! !!!!
ﺟﻔﺎﻑ
ﻛﺎﻥ ﺍﺣﺴﺎﺳﻪ ﻻﻫﺒﺎ ﻛﺎﻟﺼﻴﻒ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻩ
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻔﺎﻑ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻫﻮ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺎ ﻳﺮﻃﺐ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻣﺎﻳﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﻷﻧﻪ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﺠﻔﺎﻑ
ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻓﺎﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﻤﻄﺮﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﻀﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻭﺷﺘﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺫﺍﺕ ﻣﺎﻃﺮﺓ ﻣﺨﻀﺮﺓ ﻭﺑﻴﻦ
ﺫﺍﺕ ﺟﺎﻓﺔ ﻣﺘﺼﺤﺮﺓ ﻣﺘﻌﻄﺸﺔ ﻟﻠﺤﺐ ﻛﺘﻌﻄﺶ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﺀ ﻟﻠﻘﻄﺮ . ﻭﻳﺘﺮﺍﺑﻂ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺬﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻔﺖ ﻭﺗﺼﺤﺮﺕ ﻭﻳﺼﻒ ﺟﻔﺎﻓﻬﺎ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻛﺪﻣﻌﺎﺗﻲ
ﻓﻸﻥ ﺍﻟﺪﻣﻌﺎﺕ ﺗﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﻠﻰ ﻟﻸﺳﻔﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎﺗﺠﻒ ﻭﻻ ﺗﺼﻤﺪ ﻟﺘﺒﻠﻎ
ﺍﻻﺭﺽ ﺑﻞ ﺗﺘﻼﺷﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺪﻳﻦ . ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺼﻒ ﺍﻱ ﺍﺣﺴﺎﺱ ﻣﻄﺮﻱ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﺨﺎﻟﺠﻪ ﻋﻠﻰ
ﺷﺎﻛﻠﺔ ﺩﻣﻌﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻒ ﻭﺗﺘﻼﺷﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻗﺒﻞ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ ﺍﻻﺭﺽ .
ﻭﻣﻦ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻰ ﻋﺘﻤﺖ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺎﻟﺖ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺰ ﻭﺍﻱ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﻃﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺕ؟ ! ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻧﺒﺬﻝ
ﺍﻱ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﺑﺎﻟﺘﻘﺼﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﺄﻳﻤﺎﺋﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻭﻝ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ .ﻓﺎﻟﻐﺮﻳﺰﺓ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺎﻟﺘﻬﺎ ﻋﺘﻤﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻫﻲ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺣﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺺ ‏( ﻣﻦ ﻣﻤﺎﺗﻲ ﻳﺌﺴﺖ ‏) ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺗﺘﻤﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﻭﺍﺿﺎﻑ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺄﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺗﻤﺎﻣﺎ
ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﺎﻟﻤﻮﺕ ﺣﺠﺐ ﻭﻋﺘﻤﺔ ﻭﻓﻨﺎﺀ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻻﻋﻤﺎﻝ ﻃﻮﺍﻋﻴﺔ
ﻭﺗﻠﺘﻘﻲ ﻛﻼ ﺍﻟﺼﻮﺭﺗﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﻣﺤﻮﺭ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻟﺘﺠﻤﺪ ﻭﺑﺮﻭﺩﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﺻﻘﺎﻉ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﻬﻜﻬﺎ ﺷﺘﺎﺀ
ﺍﻟﺒﺤﺚ . ﻭﻳﺠﺴﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻏﺮﺍﺋﺰﻱ ﻣﺎﺗﺖ
ﻭﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺖ ﻣﻨﻲ ﺷﻬﻮﺍﺗﻲ
ﻭﻣﻦ ﺑﺮﻭﺩﺓ ﺷﺘﺎﺀ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﺛﺮﻩ ﺑﺮﺩﺕ ﺷﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺗﺠﻤﺪﺕ ﻭﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺖ ﻣﻦ ﺍﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﺭﺿﻴﺔ ﻳﺼﻔﻌﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﺑﻜﻞ ﻗﺴﻮﺓ ﻭﺗﺠﻠﺪﻫﺎ ﺭﻳﺎﺡ ﺍﻟﻀﺒﺎﺏ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺭﺣﻤﺔ . ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻳﻨﺬﻫﻞ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﺸﺪﺓ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻳﻨﺬﻫﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﻘﻮﺓ ﺗﻤﺎﺳﻚ ﺛﻠﻮﺝ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ
ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ ﺍﻟﻤﻨﺠﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻬﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﺣﻴﻦ ﻳﺴﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺘﻤﻠﻜﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ
ﻳﻮﺍﺟﻬﻪ ﺛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺗﺤﻴﻞ ﺛﻠﻮﺝ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﺟﻤﺮﺍ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻣﺠﻤﺮﺓ
ﻭﺍﻻﻧﻔﺎﺱ ﻟﻬﻴﺐ ﺣﺴﺮﺓ ﺗﺤﺮﻕ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺗﺘﺼﺎﺩﻡ ﻏﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻓﺘﺰﻓﺮ ﺻﻮﺍﻋﻖ ﻣﺤﺮﻗﺔ ﻣﻦ
ﺍﻧﻴﻦ ﻳﺤﻄﻢ ﺍﻫﺮﺍﻡ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻳﻬﺪ ﻗﻼﻋﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻴﺔ ﻫﺪﺍ ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ ﺍﻵﻫﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻛﺎﻟﺒﺮﻛﺎﻥ
ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺸﺮ ﺍﻟﺤﻤﻢ . ﻣﺤﺮﻗﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻭﻛﻞ ﺫﺍﺕ ﻫﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﺍﻣﺘﺰﺝ ﺑﻪ ﺷﺘﺎﺀ ﻳﺄﺱ
ﻣﻨﺠﻤﺪ ﻭﺻﻴﻒ ﺗﻤﺮﺩ ﻻﻫﺐ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺥ ﻧﻔﺴﻲ ﺟﻤﻊ ﻛﻞ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻓﻮﺿﻰ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ
ﺍﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﻟﻬﺎ ﺭﺃﺱ ﻣﻦ ﻋﻘﺐ ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﻗﺎﺋﻼ :
ﺃﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺫﻫﻮﻝ
ﺣﻴﻦ ﺍﻗﺘﺮﺏ
ﺍﻛﺘﻮﻯ ﺑﺠﻤﺮﺍﺗﻲ
ﺃﻧﻔﺎﺳﻲ ﺍﻟﻠﻬﻴﺐ
ﻭﻓﻲ ﺯﻓﻴﺮﻱ ﺻﻮﺍﻋﻖ
ﺗﺒﺚ ﺁﻫﺎﺗﻲ ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﻓﻮﺿﻮﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻟﻐﺎﻣﺾ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻟﻴﻨﺘﻘﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓﻬﻲ ﻗﻔﺰﺓ ﻟﻠﺤﺰﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻻﻳﺒﺪﻭ ﻣﺒﺮﺭﺍ ﺍﻭ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻜﻞ
ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻟﻪ ﺍﻥ ﻳﺘﻨﻜﺮ ﻭﻗﺪ ﺭﺍﻕ ﻟﻪ ﺍﻥ ﻳﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺷﻜﻞ ﺍﺗﺴﺎﻣﺔ ﺗﺰﻫﺮ ﻟﻠﻨﺎﻇﺮﻳﻦ
ﻭﺗﺸﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻢ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﺬﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺘﻢ ﺫﻟﻚ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﺧﺮﺓ ﻵﻻﻡ ﺗﺴﺘﻮﻃﻦ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ
ﻭﻣﺎﺍﺻﻌﺐ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻣﻊ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻷﻟﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻨﻜﺮ ﻟﻸﻟﻢ ﺑﻘﻨﺎﻉ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻷﻥ ﺍﻷﻟﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﺴﻴﺪ
ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻭﻳﻤﻸ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ ﻭﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻭﺗﻨﻬﺎﻝ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻣﻦ ﻭﺟﻊ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻓﻴﺼﻔﻬﺎ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺎﻟﻤﻬﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ ﻭﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺍﻥ ﻳﺘﺨﻴﻞ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺃﻟﻢ ﺍﺣﺴﺎﺱ ﻟﻢ
ﻳﺨﺘﺒﺮﻩ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺍﻥ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺍﻣﺮﺍ ﻣﻬﻮﻻ ﻓﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻳﺴﺮ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﺷﻌﻮﺭ ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﻗﺎﺋﻼ :
ﻭﺣﺰﻥ ﻣﺘﻨﻜﺮ ﻣﻦ ﺷﻔﺎﻫﻲ
ﺃﺭﺳﻢ ﺍﻟﺒﺴﻤﺔ
ﻭﺍﻵﻻﻡ ﺗﺴﺘﻮﻃﻦ ﺍﺣﺴﺎﺳﻲ
ﻭﺃﺳﺒﻎ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﻣﻦ ﺿﺤﻜﺎﺗﻲ
ﺗﺆﻟﻤﻨﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮﻱ
ﻣﻬﻮﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻲ
ﻭﻳﻨﻄﻠﻖ ﺑﻨﺎ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺸﻬﺪ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻭﺍﻟﺘﺬﻣﺮ
ﻓﻴﻮﺿﺢ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﻣﻌﺎﻟﻤﻬﺎ ﻗﺎﺋﻼ :
ﺍﻟﻜﻞ ﻳﻬﺠﻮﻧﻲ
ﻳﻠﻮﻣﻮﻧﻲ
ﻭﻳﻌﺎﻭﺩ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﻣﺎﻳﻨﺎﻟﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺻﺮﺍﺧﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﻤﺖ ﻷﻥ ﻛﻞ
ﺍﺣﺴﺎﺱ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﺎﺑﻠﻪ ﻧﻘﻴﻀﻪ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻭﺗﺘﻀﺎﺋﻞ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻘﻞ ﺳﺮﻋﺔ ﺗﺪﻓﻖ
ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻌﺘﻤﺔ . ﻭﻟﻮ ﻗﺎﺑﻞ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﺑﺎﻟﻠﻮﻡ ﻟﺘﻔﺎﻗﻢ ﺍﻻﻣﺮ ﻟﻜﻨﻪ ﺍﺗﺨﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﺭﺩﺍ ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺳﺦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻤﺖ ﺣﺘﻰ ﺍﺻﺒﺢ ﺍﺭﺳﺦ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﺯﺍﺀ ﺻﺮﺍﺥ ﺍﻟﻤﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻭ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺼﻤﺖ
ﺍﻋﻈﻢ ﻣﻼﻣﺔ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻻ ﺍﻟﻠﻮﺫ ﺑﺎﻟﺼﻤﺖ ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﺃﻛﺪﻫﺎ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻓﺄﻟﻮﺫ ﻟﺼﻤﺘﻲ
ﺃﺭﺳﺦ ﻋﺎﺩﺍﺗﻲ
ﻟﻴﺸﻬﺪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﺮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻟﻢ ﺍﻟﻢ ﻳﻮﻣﺎ ﺍﺣﺪ
ﺭﻏﻢ ﺍﺟﺎﺝ ﺍﻟﻤﻠﺢ
ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺍﺝ ﺻﻬﻮﺍﺗﻲ
ﻓﺘﺮﻯ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ ﻭﺍﻟﺼﻬﻮﺍﺕ ﻭﺣﻴﻦ ﻧﺒﺤﺚ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻂ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺠﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻮﻡ ﻣﺤﺮﻕ
ﻟﻠﺬﺍﺕ ﻭﻣﺬﻳﺐ ﻟﻌﻨﺎﺩ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﻣﻜﺎﺑﺮﺍﺗﻬﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﻣﺬﻳﺐ ﻟﻜﻞ ﻣﻨﺠﻤﺪ ﻭﺍﻟﺼﻬﻮﺍﺕ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻲ ﺗﻜﻮﻥ
ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﻫﻲ ﺗﺬﻳﺐ ﺣﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻟﺪﻯ ﺭﺍﻛﺐ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﻓﻼﻳﺤﻴﺮ ﺑﺠﻠﻮﺳﻪ ﻭﻳﺬﻭﺏ
ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﻪ ﻭﺗﺮﺩﺩﻩ ﺍﻥ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻋﺘﻼﺀ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺬﻳﺒﺎﺕ ﻭﻛﻞ ﻳﻤﺜﻞ ﺣﺎﻝ
ﻓﺎﻟﻠﻮﻡ ﻣﺬﻳﺐ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﻤﻠﺢ ﻣﺬﻳﺐ ﻟﻠﺠﺴﺪ ﻭﺍﻟﺼﻬﻮﺓ ﻣﺬﻳﺐ ﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺘﺮﺩﺩ .
ﻭﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﻰ ﻣﻮﺟﻴﺎﺕ ﺣﺰﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻠﻎ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺣﺪ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻭﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻣﻐﺮﻕ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﻠﻴﻬﺎ
ﻷﻧﻪ ﻻﻃﺎﻗﺔ ﻷﺣﺪ ﺍﻥ ﻳﻌﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﻮﺍﺝ ﺣﺰﻥ ﻛﺘﻠﻚ ﺍﻻﻣﻮﺍﺝ ﻭﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺍﺯﻧﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ . ﺛﻢ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﺮﺍﺭﺓ ﺣﺰﻧﻪ ﺑﺎﻟﻌﻠﻘﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺮﺍﺭﺗﻪ ﺗﺼﻴﺐ
ﺍﻟﺬﺍﺋﻘﺔ ﻭﻫﻮ ﺗﺤﺖ ﺍﻻﻗﺪﺍﻡ ﻓﻴﺎﻟﻌﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻘﻮﻟﻪ :
ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻘﻢ ﻣﺮﺍﺭﺍﺗﻲ
ﺛﻢ ﺗﺘﺪﻓﻖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻊ ﻭﺍﻻﺣﺒﺎﻁ ﻋﺒﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺻﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻣﻜﺒﻮﺕ ﺍﻧﺎ
ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺠﺪﻧﻲ
ﻳﺰﻳﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﻋﺜﺮﺓ
ﻭﻛﺒﻮﺓ ﻳﻀﻴﻒ ﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﺒﻮﺍﺗﻲ
ﻳﺒﺪﺩ ﻟﻲ ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻲ
ﻳﺨﺎﻟﺞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺄﺳﺎ
ﻭﻷﻥ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻟﻜﻲ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﻭﺍﻟﻮﻋﻲ
ﺑﺎﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﺨﻮﺹ ﻭﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻸﻣﻞ ﺣﻀﻮﺭﺍ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻭﺍﻟﻔﻘﺪﺍﻥ ﻟﻜﻦ ﺟﺬﻭﺓ
ﺍﻷﻣﻞ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻗﺎﻉ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺤﻄﺎﻡ ﻟﺘﻘﺎﺑﻞ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﺘﻤﺔ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻭﻟﺘﻮﺍﺟﻪ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﻗﺔ ﻟﺘﻮﺍﺟﻪ ﻣﺼﻴﺮﻫﺎ ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﻻﺗﺤﻴﺪ ﻋﻦ ﻫﺪﻓﻬﺎ
ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻻﻧﻄﻔﺎﺀ ﺍﻭ ﺗﺒﻠﻎ ﻃﻮﻕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻫﺔ ﺍﻟﺤﻄﺎﻡ . ﻭﻗﺪ ﻭﺛﻘﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺎﺋﻼ :
ﻟﻜﻨﻨﻲ ﻣﺎﺯﻟﺖ ﺍﺑﺤﺚ
ﻓﻲ ﺣﻄﺎﻡ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻋﻦ ﻃﻮﻕ ﻧﺠﺎﺗﻲ .
ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺍﻧﻬﻴﻨﺎ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﺘﺠﻪ ﻷﻟﻘﺎﺀ ﻧﻈﺮﺓ ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﻭﻣﻀﻤﻮﻧﻪ ﻭﺍﻭﻝ
ﻣﺎﻧﺒﺘﺪﺃ ﺑﻪ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺳﺎﺋﻐﺔ ﺍﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻪ .ﺍﻳﻀﺎ ﻧﺠﺪ
ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﺘﺸﻜﻲ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻊ ﻭﺍﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﻭﻭﺻﻒ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺗﺼﺮﺥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ
ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﺴﻄﻮﺭ ﻋﻮﻳﻞ ﻛﺄﻟﺜﻜﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻳﻨﻬﻲ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻧﺼﻪ ﺑﻤﺘﻀﺎﺩﺓ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻷﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ
ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﺄﻭﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻃﻮﻕ ﻧﺠﺎﺗﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ . ﻟﻨﺴﺘﺸﻒ ﻓﻜﺮﺓ ﻫﻼﻙ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﻔﺮﺩﻳﺘﻪ ﻭﺟﻮﻉ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻭﻇﻤﺄﻩ ﻟﻤﻦ ﻳﺸﺎﺭﻛﻪ ﺍﺣﺴﺎﺳﻪ ﻓﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻬﻤﻪ ﻭﻃﻮﻕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻨﺘﺸﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺫﺍﻙ ﻳﻨﺘﺸﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﻕ
ﻓﻲ ﺣﺰﻧﻪ ﻭﻧﻔﻬﻢ ﻣﻨﻪ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﻐﺮﻕ ﻭﺍﻥ ﺷﺮﺍﻛﺔ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﺘﻔﻬﻢ
ﻫﻮ ﻃﻮﻕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻭﺟﺬﻭﺓ ﺍﻷﻧﺲ . ﻭﻧﻌﻮﺩ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻭﻟﻴﺲ
ﺑﻪ ﻣﺎﻳﺠﻬﺪ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﻭﻗﺪ ﻭﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ . ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﺧﺮﻯ ﻧﺮﻯ ﺍﻥ
ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻫﻮ ﺍﻣﺮ ﻋﺎﻡ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﺣﺘﺮﻑ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﺣﺘﻰ ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺍﻟﻌﻮﻳﻞ ﻓﻲ ﺣﺮﻓﻪ
ﻭﺍﻟﻨﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻄﻮﺭ ﻭﻣﻊ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻟﻜﻦ ﻳﺤﺴﺐ ﻟﻪ ﺍﺧﻀﺎﻉ ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺗﻄﻮﻳﻌﻬﺎ
ﻟﻮﺻﻒ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻭﺍﻣﻮﺍﺟﻪ .ﻟﻜﻦ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻻﻣﻞ ﻟﻢ ﻳﻚ ﺷﻌﻮﺭﺍ ﺍﺻﻴﻼ ﻣﺮﺍﻓﻖ ﻟﻠﺤﺰﻥ ﻭﺍﻟﻌﺘﻤﺔ
ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﻞ ﻳﺒﺪﻭ ﺍﻻﻣﻞ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺍﻗﺤﻢ ﻋﻨﻮﺓ ﻟﻐﺮﺽ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺗﺴﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﻴﻜﻞ
ﺍﻟﻨﺺ . ﺍﻳﻀﺎ ﻧﺠﺪ ﺍﻻﻣﻞ ﺿﺌﻴﻞ ﺟﺪﺍ ﺍﺯﺍﺀ ﺟﺒﺎﻝ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺤﺎﻥ
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﻠﺔ ﺍﻻﻣﻞ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻀﻴﻊ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﻭﻓﺮﺓ ﺍﻷﺣﺒﺎﻁ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﺭﺍﺩ ﻟﻸﻣﻞ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﻭﻟﻮ ﺑﺸﻜﻞ ﺿﺌﻴﻞ
ﻛﻲ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺑﻄﻌﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺍﺣﺴﺎﺱ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﻞ ﺍﻟﻀﺌﻴﻞ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﻟﻠﻨﺺ
ﻭﻟﻴﺒﺮﺯ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﺣﺴﺎﺳﺎ ﺁﺧﺮ ﺑﺮﻏﻢ ﺿﺂﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻟﻜﻨﻪ ﺳﻴﻐﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺘﺼﺮ ﺍﻟﻘﻠﺔ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﻞ ﺍﻟﻀﺌﻴﻞ
ﺳﻴﻨﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﺑﺠﺬﻭﺓ ﺗﺰﻳﺢ ﺟﺒﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ .
ﺍﻣﻨﻴﺎﺗﻨﺎ ﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻻﺩﻳﺐ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻲ ﺑﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﻟﻖ ﻭﺍﻻﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻧﺼﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺎﻭﻟﺘﻪ ﻋﺒﺮ ﺩﺭﺍﺳﺘﻲ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ :
))ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ ((
ﻟﺴﺖ ﺍﺩﺭﻱ ﻣﺎﻓﻌﻠﺖ
ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﻣﺎﻳﻌﺘﺮﻳﻨﻲ
ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺗﻌﺐ
ﻣﻠﻠﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ
ﻛﺮﻫﺖ ﻧﻔﺴﻲ
ﻣﻦ ﻣﻤﺎﺗﻲ ﻳﺌﺴﺖ
ﺍﺣﺴﺎﺳﻲ
....... ....... .......
!!!! !!!! !!!! !!!!
ﺟﻔﺎﻑ
ﻛﺪﻣﻌﺎﺗﻲ
ﻏﺮﺍﺋﺰﻱ ﻣﺎﺗﺖ
ﻭﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺖ ﻣﻨﻲ ﺷﻬﻮﺍﺗﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺫﻫﻮﻝ
ﺣﻴﻦ ﺍﻗﺘﺮﺏ
ﺍﻛﺘﻮﻯ ﺑﺠﻤﺮﺍﺗﻲ
ﺍﻧﻔﺎﺳﻲ ﺍﻟﻠﻬﻴﺐ
ﻭﻓﻲ ﺯﻓﻴﺮﻱ ﺻﻮﺍﻋﻖ
ﺗﺒﺚ ﺁﻫﺎﺗﻲ
ﻭﺣﺰﻥ ﻣﺘﻨﻜﺮ ﻣﻦ ﺷﻔﺎﻫﻲ
ﺍﺭﺳﻢ ﺍﻟﺒﺴﻤﺔ
ﻭﺍﻵﻻﻡ ﺗﺴﺘﻮﻃﻦ ﺍﺣﺴﺎﺳﻲ
ﻭﺍﺳﺒﻎ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﻣﻦ ﺿﺤﻜﺎﺗﻲ
ﺗﺆﻟﻤﻨﻲ ﻣﺸﺎﻋﺮﻱ
ﻣﻬﻮﻟﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻲ
ﺍﻟﻜﻞ ﻳﻬﺠﻮﻧﻲ
ﻳﻠﻮﻣﻮﻧﻲ
ﻓﺄﻟﻮﺫ ﻟﺼﻤﺘﻲ
ﺍﺭﺳﺦ ﻋﺎﺩﺍﺗﻲ
ﻟﻢ ﺍﻟﻢ ﻳﻮﻣﺎ ﺍﺣﺪ
ﺭﻏﻢ ﺍﺟﺎﺝ ﺍﻟﻤﻠﺢ
ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺍﺝ ﺻﻬﻮﺍﺗﻲ
ﻣﻐﺮﻕ ﺑﺎﻟﺤﺰﻥ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﻠﻴﻬﺎ
ﺣﻴﺚ ﻋﻠﻘﻢ ﻣﺮﺍﺭﺍﺗﻲ
ﻣﻜﺒﻮﺕ ﺍﻧﺎ
ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺠﺪﻧﻲ
ﻳﺰﻳﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﻋﺜﺮﺓ
ﻭﻛﺒﻮﺓ ﻳﻀﻴﻒ ﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﺒﻮﺍﺗﻲ
ﻳﺒﺪﺩ ﻟﻲ ﻣﺰﻳﺪﺍ ﻣﻦ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻲ
ﻳﺨﺎﻟﺞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺄﺳﺎ
ﻟﻜﻨﻨﻲ ﻣﺎﺯﻟﺖ ﺍﺑﺤﺚ
ﻓﻲ ﺣﻄﺎﻡ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻋﻦ ﻃﻮﻕ ﻧﺠﺎﺗﻲ .
*************************************
ﺭﺍﺋﺪ ﻣﻬﺪﻱ / ﺃﻟﻌﺮﺍﻕ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ) ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻧﺜﻰ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﺍﻟﻈﻞ (( ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﺍﻻﺩﻳﺒﺔ - ﺯﻳﻨﺐ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ - ﻇﻞ ﻭ ﺃﻧﺜﻰ_ بقلم الناقد والكاتب العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ) ﺍﺳﺘﻨﻄﺎﻕ ﺛﻮﺏ ﻋﺮﺱ (( ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ للكاتب العراقي رائد مهدي ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻻﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» درﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﺩﺍﻋﻮﻕ -( ﺻﻤﺖ ﻭ ﺻﻮﺕ)بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر
» دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻧﺺ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: