مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺟﻮﻟﺔ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻘﺼﺼﻴﺔ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ " ﻻﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ بقلم الكاتبة المغربية رحيمة بلقاس - مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﺟﻮﻟﺔ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻘﺼﺼﻴﺔ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ " ﻻﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ بقلم الكاتبة المغربية رحيمة بلقاس - مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﺟﻮﻟﺔ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻘﺼﺼﻴﺔ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ " ﻻﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ بقلم الكاتبة المغربية رحيمة بلقاس - مجلة نجوم الأدب والشعر   ﺟﻮﻟﺔ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻘﺼﺼﻴﺔ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ " ﻻﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ بقلم الكاتبة المغربية رحيمة بلقاس - مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 6:47 am

ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺤﻜﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺛﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎﻩ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻄﺮﺍﺩ
ﻭﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻮﻣﻀﺔ ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻭﺍﻻﻳﺤﺎﺀ
ﻭﺑﻼﻏﺔ ﺍﻹﺿﻤﺎﺭ ﻭﻓﻦ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﻘﻔﻠﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﻏﺘﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻨﻬﺎ
ﺭﺻﺎﺻﺔ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺴﻬﻢ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻮﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﺒﻨﺎﺗﻬﺎ ﻟﺘﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻠﻘﻄﺔ ﺍﻟﻤﻘﺘﻨﺼﺔ ﺑﺄﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ﻭﻣﻼﻣﺤﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﺘﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ، ﻣﺴﺘﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ
ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺨﻴﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻀﺎﺩ ﻻﻧﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ.
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﻭﺍﻟﻮﻣﻴﺾ ﻫﻮ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺘﺴﻢ ﺑﺎﻟﺴﺮﻋﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ. ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻳﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﻤﻖ ﻭﻟﻴﺲ ﻧﺤﻮ
ﺍﻟﺘﻤﻄﻴﻂ، ﺇﺫ ﻳﺤﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﺍﻹﻳﺤﺎﺀ، ﻭﻳﺮﺍﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺍﻟﺪﻻﻻﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ
ﺗﺘﻌﺪﺩ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻭﻣﺰﺍﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻟﻴﺼﺒﺢ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻳﺤﻘﻖ ﺷﺤﻨﺔ
ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻟﺘﺨﻴﻴﻞ ﻭﻓﺴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻖ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﺗﻤﺮﺩﻱ ﻳﺴﺎﻳﺮ ﻣﺴﺘﺠﺪﺍﺕ ﺍﻵﻧﻴﺔ
ﻭﻳﺒﻌﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﺋﻘﺔ ﺣﻴﺎﺓ ﺗﻨﺎﻏﻲ ﺯﻣﻦ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ. ﺯﻣﻦ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ
ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺷﺒﻪ ﺍﻟﻘﻄﻴﻌﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﻮﺭﻗﻴﺎﺕ. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﻨﺼﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻪ ﺍﻟﻘﺎﺹ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺫﺍﺗﻪ ﻟﻴﺘﺤﺪﻯ ﺍﻟﻘﻮﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻭﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﻭﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺳﺎﺋﺪﺓ، ﻓﻸﻥ
ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﻋﺼﺮﻫﺎ ﻭﺣﺎﺿﺮﻫﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻢ ﻛﻞ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﺳﻢ ﻭﺳﻴﻨﻤﺎ ﻭﻣﺴﺮﺡ
ﻭﺷﻌﺮ، ﺃَﻭَ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﺺ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﻌﻜﺲ ﻭﺍﻗﻌﺎ؟ ﺃﻭَ ﻟﻴﺴﺖ ﺟﺴﺪﺍ ﻣﺸﻜﻼ ﺑﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻓﻨﻴﺔ ﺗﺒﻌﺚ
ﻓﻴﻪ ﺭﻭﺣﺎ ﻟﻴﺤﺘﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻔﻨﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻭﻳﺤﺘﻞ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺘﺤﻮﻝ ﻓﻲ ﺻﻴﺮﻭﺭﺗﻪ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻄﻮﺭﺓ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ؟ ﺃﻭَ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻋﺼﺮ
ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﻭﻋﺼﺮ ﺍﻻﻧﻔﺘﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﻼﻗﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔّ؟ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﺿﻴﺮ ﺃﻥ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ
ﺃﺟﻨﺎﺱ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻟﻴﺒﺮﺯ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﻭﺍﻟﻮﻣﻴﺾ، ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺃﻗﻼﻡ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻋﻬﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ
ﻭﺗﺠﺮﺑﺘﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺫﺧﺔ، ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ‏(ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺘﺮﻭﺱ، ﻋﺰﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺎﻋﺰﻱ، ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
ﺍﻟﺒﻮﻳﺤﻴﺎﻭﻱ، ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻟﻐﺘﻴﺮﻱ، ﺍﻟﺴﻌﺪﻳﺔ ﺑﺎﺣﺪﺓ، ﻧﻌﻴﻤﺔ ﺍﻟﻘﻀﻴﻮﻱ ﺍﻹﺩﺭﻳﺴﻲ، ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺨﻀﻴﺮﻱ، ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻭﻱ، ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻘﻖ، ﻣﺤﻤﺪ ﺯﻓﺰﺍﻑ... ‏)
ﻭﻟﻜﻮﻛﺒﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﺍﻧﻀﺎﻓﺖ ﻻﺋﺤﺔ ﻣﻦ ﻋﺸﺎﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻬﻮﺍﻫﻢ ﺭﻛﻮﺏ ﻣﻮﺟﻪ،
ﺑﺤﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﺃﻗﻼﻣﺎ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺪﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﻘﺼﻴﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ
ﻭﺍﻟﻮﻣﻴﺾ ﺃﺧﺬﻫﻢ ﻓﺒﺮﻋﻮﺍ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻀﻤﺎﺭ، ﻓﺎﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺗﻘﺘﺮﺏ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺍﺋﻪ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰ ﻭﺍﻻﻳﺤﺎﺀ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺍﺕ، ﻭﺭﺑﻤﺎ
ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻧﺠﺪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻳﺘﺄﻟﻘﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺘﻤﻴﺰﻭﻥ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﺍﻋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺬﺗﻬﺎ
ﺍﻟﻮﻣﻀﺔ ﻭﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ، ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺪﺭﺕ ﺃﻭﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻟﻬﺎ
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ" ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﺷﺮﻑ ﻣﺼﺎﻓﺤﺘﻪ ﺑﺈﻫﺪﺍﺀ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺃﻧﺎ
ﺃﻃﺎﻟﻌﻪ ﻃﺎﻟﻌﺘﻨﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﻭﻏﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ، ﻓﺘﻤﺘﻤﻨﻲ ﺳﺆﺍﻝ : ﻣﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ
ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ؟ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﺘﺘﺒﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﺗﻜﺘﺒﻪ ﺻﺪﻳﻘﺘﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﻳﺔ ﺑﻤﻮﺍﺿﻴﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ
ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﺎ ﻭﺣﻮﻝ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﺨﺺ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ، ﻭﺳﺆﺍﻝ ﺛﺎﻥ: ﻣﺎ
ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺑﺎﻟﻐﻼﻑ؟ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻟﻬﺎ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺷﺪﻧﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺟﻠﺴﺖ ﻓﻲ ﺧﻠﻮﺓ ﺃﺳﺎﺋﻠﻪ .
ﻣﻨﺬ ﻋﺘﺒﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻧﻠﻤﺲ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ، ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ، ﻭﺑﻴﻦ ﺗﻜﺎﻣﻠﻬﻤﺎ ﻭﻣﺎ
ﻳﻨﺘﻈﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ "
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻫﻲ ﻧﺴﺐ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﺟﺬﻭﺭﻩ، ﺃﺻﻮﻟﻪ ﻭﺍﻧﺘﻤﺎﺀﻩ، ﻓﺎﻻﻏﺘﺼﺎﺏ ﻫﻮ ﻓﻘﺪﺍﻥ
ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ، ﻭﺭﻏﻤﺎ ﻋﻦ ﺃﻧﻒ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺗﺜﻴﺮ ﻓﻀﻮﻟﻨﺎ ﻟﻨﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺼﺪﺭ
ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺍﻟﻌﻼﺋﻘﻴﺔ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ
ﻓﺤﻮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ.
ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻣﻼﻣﺢ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻡ ﺗﺘﻘﺎﻓﺰ ﺇﻟﻴﻨﺎ، ﺗﻨﺎﻓﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺍﻻﻏﺘﺼﺎﺏ، ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ
ﺗﺠﺎﺫﺏ ﻃﺮﻓﻴﻦ ﻧﻘﻴﻀﻴﻦ، ﻣﻮﺟﺐ ﻭﺳﺎﻟﺐ، ﻫﻮﻳﺔ ﻭﺗﺸﺒﺖ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻏﺘﺼﺎﺏ ﻭﺍﻧﺘﺰﺍﻋﻬﺎ،
ﻟﻴﺒﻘﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﺘﺸﺮﺫﻣﺎ ﺗﺘﻘﺎﺫﻓﻪ ﻗﻮﺗﻴﻦ، ﺳﻠﺒﻴﺔ ﻭﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ، ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻳﺘﻪ؟ ﻭﻫﻮ
ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻭﻃﺄﺓ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺼﺪﺭ ﻋﻴﺶ ﻳﺤﻔﻆ ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ ﻭﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻪ؟
ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ، ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﻟﻴﺴﻘﻂ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ
ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺗﺪﺣﺮﺟﻪ ﺍﻷﻣﻮﺍﺝ ﻭﺍﻟﻌﺪﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺬ ﻭﺍﻟﺮﺩ، ﻭﺭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺗﻠﻮﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻔﺘﻴﻦ،
ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺒﺾ ﺑﺨﻴﻂ ﺩﺧﺎﻥ ﻳﺼﺎﺭﻉ ﺟﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻣﻌﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻻ ﺷﻲﺀ ﻳﻨﺘﻈﺮﻩ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻟﻮﺟﻊ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺸﺒﺖ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ،
ﻳﻠﻬﺚ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ، ﻗﺪ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ ﻫﻨﺎ ﺃﻭ ﻫﻨﺎﻙ، ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻟﻸﺳﻤﺎﻙ. ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ
ﻳﻨﺴﺠﻢ ﻭﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﻐﻼﻑ.
ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﻔﻀﻮﻝ ﻟﻨﻐﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺑﻴﻦ ﺩﻓﺘﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ، ﻭﻣﻼﻣﺢ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻡ ﻻ
ﺗﻔﺎﺭﻗﻨﺎ، ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺿﻤﻮﻣﺔ ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺨﻮﺻﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺔ ﻣﻀﻄﺮﺑﺔ، ﺗﻌﺮﻱ ﺍﻟﻤﻜﺒﻮﺕ
ﻋﻨﺪﻫﻢ، ﻟﻴﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺯﻳﻒ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﻋﻦ ﻣﺪﻯ ﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺼﺎﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺨﺒﺆﻩ ﻧﻔﺴﻴﺘﻬﻢ
ﺑﻄﻼﺀ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻭﺭﻭﺗﻮﺷﺎﺕ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﻭﺗﻮﺍﻛﺐ ﺃﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺵ، ﻭﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، ﻣﻘﻴﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ، ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻧﻔﺼﺎﻡ
‏(ﺹ10 ‏)
ﺗﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻘﺎﻋﺔ
ﺗﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ
ﺗﻬﺠﻮﻩ
ﺗﻘﺼﻔﻪ ﺑﺴﻬﺎﻡ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﺍﻟﺠﺎﺭﺡ
ﺗﻠﻌﻨﻪ...
ﺗﺘﺤﺪﻯ ﺍﻟﺠﻤﻊ ...
ﻧﺼﻔﻖ ﻟﻬﺎ ...
ﻓﻲ ﻫﺰﻳﻊ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺗﻄﻮﻱ ﻭﺭﻳﻘﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻀﻦ ﺃﻏﺼﺎﻧﻪ ﺗﺒﺘﺴﻢ ﺑﺮﺍﻋﻢ ﺍﻟﻔﺠﺮ.
ﺫﺍﺕ ﺍﺍﻟﺒﻄﻠﺔ ﻓﻲ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺿﺪ ﺍﻷﺧﺮ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﻫﺠﺎﺀ ﻭﺷﺘﻢ ﻭﺳﺐ
ﻭﻗﺬﻑ ﻭﻟﻌﻦ، ﻟﻜﻦ ﻣﺠﺮﺩ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﺘﻮﺳﻂ ﺍﻟﻘﺎﻋﺔ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺧﻄﺎﺑﻬﺎ ﻭﻳﺼﻔﻖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ،
ﻓﺘﻜﺘﻔﻲ ﺑﻨﺸﻮﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺏ ﻣﻊ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ، ﺇﺫ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﻟﺤﺎﻟﺘﻬﺎ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺷﻔﻴﺖ
ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺨﺼﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺘﻨﺎﻡ ﻓﻲ ﺣﻀﻦ ﺍﻷﺧﺮ ﺭﺍﺿﻴﺔ ﺑﻮﺍﻗﻌﻬﺎ ﺑﻞ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﺑﻪ.
ﻭﻓﻲ ﻧﺺ ﺯﻭﺝ ﺍﻟﺴﺖ‏(ﺹ 17‏)
ﻭﻗﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ
ﺃﻃﻞ ﻭﺟﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﺑﺴﺮﻭﺍﻝ " ﺍﻟﺠﻴﻨﺰ " ﻭﺷﻌﺮﻫﺎ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ.
ﺗﺴﺎﺑﻖ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﺗﻐﺘﺴﻞ ﺑﻌﺮﻕ ﺟﺒﻴﻦ
ﺗﻤﺘﺸﻖ ﺣﻘﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻌﺐ ...
ﺯﻡ ﺷﻔﺘﻴﻪ، ﻟﻮﻧﻬﻤﺎ ﺑﺄﺣﻤﺮ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ .
ﻓﻜﺄﻥ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﻄﺎﻟﺔ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﻭﺍﻵﺧﺮ، ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻣﺘﺸﺒﻬﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ،
ﻓﻲ ﺳﺮﻭﺍﻝ ﺟﻴﻨﺰ ﻭﺷﻌﺮ ﻗﺼﻴﺮ، ﻣﻤﺘﺸﻘﺔ ﺣﻘﻴﺒﻬﺎ ﻟﺘﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﺗﻜﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ
ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻟﻘﻤﺔ ﺍﻟﻌﻴﺶ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻘﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ، ﻃﺒﻌﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺭﻋﺎﻳﺘﻪ ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻪ،
ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﻟﻈﺮﻓﻬﻤﺎ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻃﺒﻌﺎ ﺃﺣﺪﺛﺖ ﺍﻧﻔﺼﺎﻣﺎ
ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺏ " ﺯﻡ ﺷﻔﺘﻴﻪ، ﻟﻮﻧﻬﻤﺎ ﺑﺄﺣﻤﺮ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ."
ﻭﻓﻲ ﻧﺺ‏( ﺍﻧﺘﻘﺎﻡ ﺹ 25 ‏)
ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺃﻧﻪ ﻣﻴﺖ، ﺣﻔﺮﺕ ﻟﻪ ﻗﺒﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﻬﺸﻪ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺭ.
ﻛﻔﻨﺘﻪ ﺑﺠﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﺋﺮ .
ﻓﺘﺤﺖ ﺑﺎﺑﺎ ﻭﻋﺎﻧﻘﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .
ﻧﺺ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺓ ﺗﺄﻭﻳﻼﺕ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻪ ﻳﺤﻠﻖ ﺑﺄﻓﻜﺎﺭﻧﺎ ﻟﻨﻘﻠﺐ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﺗﺠﺎﻩ، ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻄﻠﺔ ﻫﻨﺎ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳﺌﻤﺖ ﺗﻌﻨﻴﻒ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﺍﻟﻼﻣﺒﺎﻻﺗﻪ،
ﻭﺟﺮﺍﺣﻪ، ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺃﺧﻴﺮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﻗﺪ ﺣﺎﻥ، ﻭﺃﻥ ﻣﻮﺗﻪ ﻗﺪ ﺍﻗﺘﺮﺏ، "ﺗﻐﺪﺕ ﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ
ﻳﺘﻌﺸﻰ ﺑﻬﺎ" ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻮﻝ، ﻓﺄﻗﺒﺮﺗﻪ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﻟﻴﺲ ﻛﺄﻱ ﻧﺴﻴﺎﻥ "ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺭ "
ﻭﺣﺴﺐ ﺭﺃﻳﻲ ﻫﻮ ﻧﺴﻴﺎﻧﻪ ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﻤﺎ ﻋﺎﻧﺘﻪ ﻣﻨﻪ، ﻟﻜﻲ ﻻ ﻳﺮﺃﻑ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﻳﺮﻕ
ﻓﺘﺘﺮﺍﺟﻊ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻡ. ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﺘﺤﺖ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻌﺎﻧﻘﺘﻬﺎ ﻟﺘﻌﻴﺸﻬﺎ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺤﻠﻮ ﻟﻬﺎ
ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ.
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﻄﻠﺔ ﺿﻤﻨﻴﺎ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺤﺖ ﻭﻃﺄﺗﻪ ﻭﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻪ ﻓﺠﺮﺣﻪ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ
ﻏﺎﺋﺮﺍ ﺑﻬﺎ، ﻭﻣﻨﻪ ﻧﺴﺠﺖ ﻛﻔﻨﻪ ﻟﺘﻨﺴﺎﻩ. ﻗﺪ ﺗﻨﺴﺎﻩ ﻭﻗﺪ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ
ﻭﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻡ.
ﻭﻓﻲ ﻧﺺ ﻣﻐﺎﻣﺮ ‏(ﺹ39 ‏)
ﺳﺠﻨﻪ ﻓﻘﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﺣﻔﺮ ﻧﻔﻘﺎ
ﻳﺒﻨﻲ ﻗﻀﺒﺎﻧﺎ ﻟﺮﻏﺪ ﺍﻟﻌﻴﺶ.
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻦ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ ﻟﻠﻜﺎﺗﺒﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺿﻤﻮﻣﺔ، ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻳﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﻘﺮ
ﻭﺍﻟﻔﺎﻗﺔ ﺍﻛﺘﺴﺎﺡ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻭﻛﻞ ﻣﻤﻨﻮﻉ، ﻳﻐﺎﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻗﻌﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﻠﻔﻪ ﺫﻟﻚ ﺑﺒﻨﺎﺀ
ﺳﺠﻦ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺭﻏﺪ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﺣﻼﻣﻪ، ﺍﻟﺴﺠﻦ ﺗﺮﻣﻴﺰ ﻟﻠﺘﻔﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺑﺸﺘﻰ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻜﺎﺯﺓ " ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺗﺒﺮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ " ﻗﺪ ﻳﺪﺧﻞ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭ ﻭﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻫﺪﻓﻪ "ﺭﻏﺪ ﺍﻟﻌﻴﺶ "
ﺃﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬﻩ ﻗﻤﺔ ﺍﻧﻔﺼﺎﻡ، ﻭﺣﺎﻟﺔ ﻣﺮﺿﻴﺔ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻌﻼﺝ، ﻧﺸﻜﺮ ﻗﻠﻢ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺜﻴﺮ
ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺔ ﻣﺮﺑﻜﺔ.
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰ ﻭﺍﻹﻳﺤﺎﺀ، ﻓﺎﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ
ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﻤﺴﺘﻮﻳﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﺿﻌﻲ ﻭﺍﻻﻧﺰﻳﺎﺣﻲ، ﻛﻲ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﺎ ﺧﻔﻲ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺷﺎﺭﺍﺕ
ﻭﺍﻟﺮﻣﻮﺯ.
ﻧﺺ ﻭﺟﻮﻩ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ‏(ﺹ5‏)
ﺳﻘﻄﺖ ﻓﻲ ﺟﺐ ﺇﻫﻤﺎﻟﻪ، ﺍﺳﺘﻨﺠﺪﺕ ﺑﺪﻟﻮ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ، ﺃﻏﺮﻕ ﺣﺎﺳﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ
ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ.
ﺍﺷﺘﻐﻠﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻣﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰ، ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ
ﺗﺎﻭﻳﻠﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ، ﻓﺎﻟﺮﻣﺰ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻘﺎﻡ ﻣﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ ﺑﺎﻻﻳﺤﺎﺀ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺘﻄﺎﺑﻖ، ﻟﻴﻐﺪﻭ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ
ﻣﺠﺎﺯﻳﺎ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻋﺔ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﻤﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ.
ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﻛﻠﻤﺔ " ﺟﺐّ" ﻟﺘﻮﺣﻲ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻓﺪﺍﺣﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﺴﻔﻲ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ،
ﻭﻫﻨﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﺹ ﻣﻊ ﻗﺼﺔ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﺘﺤﻴﻠﻨﺎ ﻟﻨﻨﻈﺮ ﻟﻶﺧﺮ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ
ﺍﻟﻐﺪﺭ ﻭﺍﻟﺨﺬﻻﻥ، ﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺠﺎﺓ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﺪﻟﻮ ﻋﺎﺑﺮﻱ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﻭﺑﻘﺪﺭﺓ ﺇﻟﻬﻴﺔ، ﻓﺎﻟﺒﻄﻠﺔ
ﻫﻨﺎ ﺗﻨﺠﻮ ﺑﺪﻟﻮ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ، ﻫﻨﺎ ﺗﻠﻤﻴﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻘﻄﺖ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻭﻟﻜﻢ ﻣﺠﺎﺯﻱ،
ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺪﻟﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻮ ﻳﺸﻴﺮ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺠﺎﺯﻱ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻧﺠﺎﺗﻬﺎ ﻻ ﻛﻤﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺁﺧﺮﻳﻦ،
ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻫﺎ ﻭﺑﻴﺪﻫﺎ ﺗﻬﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻮﺟﻪ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ.
ﻭﺗﻨﺤﻮ ﺑﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺿﻤﻮﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ، ﻓﻼ ﻏﺮﺍﺑﺔ
ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﺎﺗﺒﺘﻬﺎ ﺷﺎﻋﺮﺓ، ﻓﺘﻮﻗﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺷﺒﻜﺔ ﺳﻠﻄﺔ ﺍﻟﺘﺠﻨﻴﺲ، ﻭﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻷﺩﺑﻲ
ﻟﺒﻌﺾ ﻧﺼﻮﺻﻬﺎ، ﻳﺘﺪﺍﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺗﺼﻨﻴﻔﻪ، ﻫﺬﺍ ﻳﺤﻤﻠﻨﺎ ﻟﻼﺭﺗﺒﺎﻙ ﺑﺘﺪﺍﺧﻞ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ،
ﻭﻧﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺑﺪﻫﺸﺔ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﻃﻴﻒ ﻟﻤﺆﻫﻼﺗﻬﺎ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻴﺔ، ﻭﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ،
ﻣﻮﻇﻔﺔ ﺍﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻭﺑﻼﻏﺔ ﺍﻹﺿﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﺍﻟﺤﺬﻑ.
ﻭﻧﻠﻤﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻴﺎﺳﻤﻴﻦ ‏(ﺹ 16‏)
ﺣﺰﻥ ﺍﻟﻴﺎﺳﻤﻴﻦ ﺣﻴﻦ ﺍﺟﺘﺰﺕ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺎﺑﺜﺔ ﺭﻗﺎﺏ ﺍﻟﻔﻞّ .
ﺟﻒّ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ.
ﺫﺑُﻠﺖ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﺰﻳﺰﻓﻮﻥ.
ﻣﺮﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﺴﻮﺭ ﻛﺎﺳﺮﺓ، ﺣﻤﻠﻘﺖ ﻓﻲ ﻋﺼﺎﻓﻴﺮ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺑﻨﺎﺀ ﺃﻋﺸﺎﺷﻬﺎ.
ﺭﺻﺎﺻﺔ ﻃﺎﺋﺸﺔ ﺃﺷﻌﻠﺖ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
ﻟﺒﺴﺖ ﺍﻷﺭﺽ ﺛﻮﺏ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩ.
ﻛﻤﺎ ﻧﻠﻤﺲ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺫﻭ ﻧﻔﻮﺫ ‏(35‏)
ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻧﻈﺎﺭﺍﺕ.
ﻋﻴﻮﻧﻪ ﺯﺍﺋﻐﺔ
ﺗﺮﺍﻗﺐ...
ﺗﻐﻤﺰ...
ﺗﺮﻣﺶ ...
ﺗﻄﻠﻖ ﺍﻟﺮﺻﺎﺹ
ﻳﺴﻘﻂ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻨﻪ
ﻳﺮﻣﻲ ﺟﻠﺒﺎﺑﻪ
ﻓﻲ ﺟﻌﺒﺘﻪ ﻛﻴﺲ ﺣﺐ ﻭ ...ﻭ ... ﻭ...
ﻳﺄﻣﺮ ﻻ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ
ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺗﻔﺴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﻠﺒﻌﺪ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻲ ﻭﺍﻟﺴﺮﺩ
ﺑﺘﻮﻇﻴﻒ ﻋﺪﺓ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻭﺍﻵﻟﻴﺎﺕ، ﻟﺘﺼﺐ ﻓﻲ ﺑﺆﺭﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﻳﺸﺪ
ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺇﻟﻴﻪ.
ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻟﻠﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ ﻭﻋﻠﻰ ﺇﺻﺪﺍﺭﻫﺎ ﻫﺬﺍ، ﻓﻬﻮ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻟﻠﺴﺎﺣﺔ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ،
ﻭﺃﻗﻮﻝ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﻟﻴﺴﺖ ﺇﻻ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻋﺎﺷﻘﺔ، ﻷﻥ ﺩﺭﺍﺳﺘﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﻛﺘﺎﺑﺎ، ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﻜﺘﻤﻞ
ﻓﻲ ﺗﻄﺮﻗﻪ ﻟﻜﻞ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ.
ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻟﻤﻦ ﻟﻪ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﻴﻘﺮﺃ ﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻲ ﻫﺬﻩ، ﻭﺗﺤﻴﺎﺗﻲ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺟﻮﻟﺔ ﺍﺳﺘﻄﻼﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻘﺼﺼﻴﺔ " ﻫﻮﻳﺔ ﻣﻐﺘﺼﺒﺔ " ﻻﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻋﻲ بقلم الكاتبة المغربية رحيمة بلقاس - مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: