مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻧﺺ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ  ﻧﺺ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻧﺺ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر   دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ  ﻧﺺ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 26, 2016 11:10 am

ﺃﻷﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ((
ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻲ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺣﻤﻞ
ﻋﻨﻮﺍﻥ - ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ- ﺃﻣﻨﻴﺎﺗﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺪﻭﺍﻡ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﺘﺄﻟﻖ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ .
ﺃﻟﻤﻘﺪﻣﺔ :
ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﻗﻠﻴﻼ ﺑﻤﺼﻄﻠﺢ ﺍﻷﻋﻼﻥ ﺳﻨﺠﺪ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻟﻔﺖ ﻧﻈﺮ ﻭﺗﺴﻠﻴﻂ ﺇﻧﺘﺒﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﺃﻭ
ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ ﻳﺮﺍﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻦ ﺑﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻭﻳﺘﺸﻌﺐ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻐﺰﻯ ﺍﻻﻋﻼﻥ ﺑﻴﻦ
ﻣﻌﻠﻦ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﻛﺴﺐ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻭﺁﺧﺮ ﻟﺸﺪﺓ ﺷﻌﻮﺭﻩ ﺑﺎﻷﻫﻤﻴﺔ ﻭﺛﻘﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ . ﻓﺒﻴﻦ ﺇﻋﻼﻥ ﻟﻤﻬﺰﻭﻡ
ﻣﺤﺘﺎﺝ ﻭﺇﻋﻼﻥ ﻟﻤﻨﺘﺼﺮ ﻣﺘﺒﺎﻩ ﻳﺘﻮﺳﻄﻬﺎ ﺇﻋﻼﻥ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﻜﻞ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ،ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻛﻠﺔ
ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻞ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺀ ﻓﻬﻲ ﺗﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟﺠﻬﺔ ﻋﻠﻴﺎ ﻫﻲ ﺟﻬﺔ ﻋﻄﺎﺀﻫﺎ ﻟﻸﻧﺴﺎﻥ ﻭﻛﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
ﻭﺗﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻤﻖ ﺃﺭﺿﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺒﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺘﻌﻠﻦ ﻋﺒﺮ ﺟﺬﻭﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﻮﻏﻠﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ
ﻭﺣﻴﺎﺗﻬﺎ .ﻓﻤﺎﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻞ ﻭﻫﻲ ﺗﺮﺍﻗﺺ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻣﻌﻠﻨﺔ ﻋﻦ ﻛﻴﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺱ ﻟﻠﻌﻄﺎﺀ ﻣﺘﺤﺪﺛﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ
ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺔ ﻣﺆﻃﺮﺓ ﺑﺎﻟﻠﻮﻥ ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻭﻣﻌﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﻧﺪﻯ ﺍﻟﻌﻨﺒﺮ ﻧﻔﻀﺖ ﻋﻨﻬﺎ ﻏﺒﺎﺭ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺗﻤﺮﺩﺕ ﻋﻠﻰ
ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻧﺘﻔﻀﺖ ﻓﻤﻨﺤﺖ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻣﺎﺗﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻭﺃﻋﻠﻨﺖ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﺸﻮﺓ ﺍﻷﻧﺘﺼﺎﺭ
ﺃﻧﺎ ﺃﻧﺜﻰ ﻟﺘﺼﻔﻊ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﺫﻫﺎﻧﺎ ﻻﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﻮﻯ ﻋﻮﺭﺓ ﻭﻓﺘﻨﺔ ﻻﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ
ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻘﺮﻋﺖ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﻋﻨﺒﺮﻫﺎ ﻭﺻﻔﻌﺖ ﺃﺫﻫﺎﻧﻬﻢ ﺑﻬﻮﻳﺔ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﺑﻠﻮﻥ ﺩﻣﻬﺎ ﻟﻜﻮﻥ
ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻟﻮﻥ ﻻﻓﺖ ﻟﻸﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﻧﻘﻄﺔ ﺗﺴﺘﻮﻗﻒ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﻤﺎﺭﻳﻦ ﺑﻬﺎ .
ﺃﻟﻤﺪﺧﻞ :
ﺇﺭﺗﺄﺕ ﻛﺎﺗﺒﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻭﻟﻰ ﺍﻋﻼﻧﺎﺗﻬﺎ ‏( ﺃﻧﺎ ﺃﻧﺜﻰ : ﻟﻲ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ ﻭﻟﻐﺘﻲ ﻭﻓﻜﺮﻱ ﻭﻟﻢ ﺃﻛﻦ
ﻗﺎﺭﻭﺭﺓ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻜﺴﺮ ‏) ﻭﻓﻲ ﺗﺄﻣﻞ ﺑﺴﻴﻂ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺇﻋﻼﻧﻬﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻲ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺒﺮﺯ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ ﺃﻧﺎ
، ﻭﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﺣﻴﻦ ﺗﻀﻴﻒ ﻟﻬﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻧﺜﻰ .ﻫﻲ ﺗﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﺃﻷﻧﺜﻮﻱ ﻫﻲ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﺏ ﻋﻦ
ﻣﻨﺤﻬﺎ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻞ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺃﻧﺜﻰ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺟﻠﻴﺔ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮﻝ
ﺃﻧﺎ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻬﻢ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻻ ﺃﻧﺘﻢ ﻳﺎﻣﻌﺸﺮ ﻣﻦ ﺗﻀﻌﻮﻥ ﻟﻸﻧﺜﻰ ﻣﻦ ﺃﻋﺮﺍﻑ ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺗﺘﺤﻜﻤﻮﻥ
ﺑﺠﺴﺪﻫﺎ ﻭﺗﺤﺎﺻﺮﻭﻥ ﺫﻫﻨﻬﺎ ﺑﺨﺮﺍﻓﺎﺗﻜﻢ ﻭﺃﻭﻫﺎﻣﻜﻢ ﻭﻫﻠﻮﺳﺎﺕ ﻣﺠﺎﻧﻴﻨﻜﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺨﻔﻮﺍ ﺩﻭﺭﻱ
ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻗﺎﺭﻭﺭﺓ ﺗﻨﻜﺴﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﻣﻰ ﺣﺠﺮ ﻭﻳﻬﺸﻢ ﺳﻤﻌﺘﻬﺎ ﻟﺴﺎﻥ ﺫﻛﺮ ﻓﺘﻘﻮﻝ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ ﻣﻌﻠﻨﺔ
ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻣﺸﺮﻉ ﻋﺒﺮ ﺫﻫﻦ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻻ ﻋﺒﺮ ﺭﺅﻳﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
ﻭﺗﻀﻴﻒ .. ﻭﻟﻐﺘﻲ ﻭﻓﻜﺮﻱ .. ﻓﻬﻲ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻥ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺗﺮﺍﻫﺎ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻻ ﻛﻤﺎ
ﺃﻣﻠﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ .ﻭﺗﺮﻓﺾ ﻣﻈﻬﺮ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﺷﺨﺺ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ
ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﺎ . ﺗﺒﺪﻭ ﻟﻲ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻧﺎ ﻗﻮﻳﺔ ﻭﻟﺴﺖ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻜﺴﺮ ، ﺭﻓﻀﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻷﺩﻭﺍﺭ
ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺗﻔﺼﻴﻼ .
ﻭﻧﺘﺠﻪ ﻧﺤﻮ ﺛﺎﻧﻲ ﺃﻋﻼﻧﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﺒﻠﺔ ﻗﺎﺋﻠﺔ : ‏( ﻻﻳﻬﻤﻨﻲ ﻛﻴﻒ ﻳﺮﺍﻧﻲ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ، ﻓﺄﻧﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎ
ﻣﺎﺃﺣﺒﺒﺖ ﻧﻔﺴﻲ ‏) ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺗﻌﻠﻦ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻭﻗﻨﺎﻋﺎﺗﻬﺎ ﻓﻬﻲ ﻻﺗﺮﻳﺪ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ
ﻳﻔﻜﺮ ﻟﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺨﻄﻂ ﻷﻧﻮﺛﺘﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻣﺎﻳﺆﻫﻠﻬﺎ ﻟﻸﺳﺘﻘﻼﻝ ﺑﺎﻟﺮﺃﻱ
ﻭﻭﺟﻬﺎﺕ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻓﻠﻴﺴﺖ ﻣﻬﺘﻤﺔ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺃﻭ ﺑﺎﻷﺣﺮﻯ ﻫﻲ ﺗﺮﻯ ﻣﻦ ﺍﻧﻮﺛﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ
ﻣﺎﻻﻳﺮﺍﻩ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﺘﺮﻑ ﺑﻮﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺄﻧﺜﻰ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻮﺭﻫﻢ ﻭﺗﻌﻠﻦ ﺃﻥ
ﺣﺒﻬﺎ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﺛﻘﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﻮﺛﺘﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﺜﻖ
ﺑﻮﺟﻬﺎﺕ ﻧﻈﺮ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻣﻦ ﺧﺎﺭﺝ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﺍﻟﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺃﻗﻮﻝ ﺍﻧﺎ ،ﻫﻞ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺮﺀ
ﻧﻔﺴﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﺫﺍﺕ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ ﺫﺍﺗﻪ !! . ﻭﻻﻧﻠﺒﺚ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼ ﻟﻨﺠﺪ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ
ﻓﻲ ﺑﺎﺣﺔ ﺃﻋﻼﻧﻬﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ‏( ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻣﻦ ﻋﻘﻠﻲ .. ﺭﺃﻓﺔ ﻣﻨﻲ ﻷﻧﻚ ﺩﻭﻥ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻓﻬﻤﻲ ‏)
ﻭﺗﺘﻤﻴﻤﺎ ﻟﻤﺎ ﺍﻋﺮﺑﺘﻪ ﻣﻦ ﺛﻘﺔ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻷﻋﻼﻥ ﺃﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻬﻲ ﺗﻌﻠﻦ ﻟﻨﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺴﻴﺮﺍ ﻋﻦ ﺧﺒﺎﻳﺎ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻷﻧﺜﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ﻓﻬﻲ ﺗﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻣﺎﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﺘﺤﻜﻢ ﺑﻤﺪﻳﺎﺕ ﺃﻣﺘﺪﺍﺩ ﻋﻘﻠﻬﺎ ﻭﺍﻟﺠﻮﻻﻥ
ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺗﻪ ﻫﻲ ﺗﻌﺮﺏ ﻋﻦ ﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﺣﻘﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻓﺘﻨﻜﻤﺶ ﻋﻠﻰ
ﻣﺎﺗﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺭﺃﻓﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﻦ ﻻﻳﻘﺪﺭ ﺃﺣﺴﺎﺳﻬﺎ ﻭﻳﺠﻬﻞ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ .ﻭﺗﺼﻐﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺼﻲ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻓﻲ
ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻭﻣﺴﺒﺒﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻟﺪﻯ ﻣﻦ ﻗﺼﺮ ﺑﺤﻘﻬﺎ ﻭﻛﻔﺮ ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﺎ
ﻭﺗﻌﺰﻱ ﺫﻟﻚ ﺭﺃﻓﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﻦ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺿﺎﻋﺔ ﻣﺎﺟﻌﻠﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻓﻬﻢ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮﻫﺎ ﻭﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ
ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺩﻭﻥ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﻛﻜﻞ . ﺛﻢ ﻳﺤﻞ ﺑﻨﺎ ﺃﻋﻼﻧﻬﺎ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻗﺎﺋﻠﺔ ‏( ﺧﻠﻘﺖ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻭﻧﻮﺭ
ﻭﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﻳﻔﻮﺡ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻄﺮﻱ ‏) ﻫﻲ ﺗﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺛﻼﺛﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻭﻧﻮﺭ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ‏( ﺃﻟﻌﻘﻞ ‏) ﻭﺳﻨﺒﻠﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺀ ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻮﺡ ﺑﻌﻄﺮﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻓﺘﺮﺿﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻄﺮ
ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺸﻘﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﺗﺘﻮﻕ ﻷﺣﺘﻀﺎﻥ ﻋﺒﻴﺮﻩ ﻣﺴﺘﻮﺩﻋﺎﺕ ﺍﻷﻧﻔﺎﺱ ﻭﻏﻴﺎﻫﺐ ﺍﻷﺣﺴﺎﺱ ﻓﻲ
ﺃﻋﻤﺎﻕ ﻛﻞ ﺃﻧﺴﺎﻥ ﺳﻮﻱ ﺍﻟﺬﻭﻕ ﻭﺍﻷﺣﺴﺎﺱ .
)) ﺛﻢ ﺗﻄﻠﻖ ﺇﻋﻼﻧﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻗﺎﺋﻠﺔ ‏( ﺃﻋﻄﻲ ﺩﻭﻥ ﺣﺐ ﻭﺃﺭﻳﺪ ﺣﺒﺎ ﺑﻌﻄﺎﺀ ﻭﻋﺸﻘﻲ ﻭﺟﻊ ﻗﻠﺐ
ﻻﻳﺮﺿﻰ ﺇﻻ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻄﻌﻢ ﺩﻣﻚ ﻭﺩﻣﻲ ‏) ﻫﻲ ﺗﻨﻮﻩ ﻋﻦ ﻋﻄﺎﺀﻫﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻓﻼﺗﺠﺪ ﺳﻨﺒﻠﺔ
ﻻﺗﻌﻄﻲ ﻟﻜﻦ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻞ ﻛﺄﻱ ﻋﻄﺎﺀ ﻻﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻍ ﺍﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﻤﻴﺎﻩ ﺣﺐ ﻧﻘﻴﺔ ﺷﺮﺑﺖ
ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻞ ﻭﺍﻳﻨﻌﺖ ﺧﺒﺰﺍ ﺷﻬﻴﺎ ﻳﻬﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻳﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ ﻭﻳﺴﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﻑ .ﻫﻲ
ﺗﻌﻠﻦ ﺍﻥ ﻛﺮﻳﺎﺕ ﻋﺸﻖ ﺗﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻧﻬﺎﺭ ﻋﺮﻭﻗﻬﺎ ﻭﺗﻌﻠﻦ ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﻮﺡ ﺑﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﺒﻮﺡ ﺑﻪ ﻛﺎﻣﻼ
ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺧﺮﻭﺝ ﺁﺧﺮ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺩﻣﻬﺎ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺑﻠﻮﻥ ﻋﺸﻘﻬﺎ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺍﻟﻼﻓﺖ ﻟﻸﻧﺘﺒﺎﻩ ﻭﺍﻟﻤﺜﻴﺮ
ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮﻥ ﻓﻬﻮ ﺍﺣﻤﺮ ﻛﺄﻱ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﺴﺘﻮﻗﻒ ﻣﻦ ﻳﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺄﺳﺮ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻪ ، ﻫﻲ ﻛﺄﻟﺴﻨﺎﺑﻞ
ﻋﺎﺷﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻓﻄﻌﻢ ﻋﺸﻘﻬﺎ ﻫﻮ ﺑﻄﻌﻢ ﺗﺮﺑﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺒﺘﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺪﻡ ، ﻭﺍﻟﻌﺸﻖ ﺑﻬﺎ
ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺪﻡ ، ﺑﻠﻮﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻃﻌﻢ ﺍﻟﺪﻡ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﻓﻲ ﺃﻋﻼﻧﻬﺎ ﺑﻪ ﻳﻜﻤﻦ ﻋﺸﻘﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﺸﺄ ﺍﻇﻬﺎﺭﻩ
ﻷﻥ ﺿﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﻫﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﺣﺐ ﺍﻷﻭﻃﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺸﻖ ﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻷﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻷﻧﺴﺎﻥ
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﺮﺽ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺩﻡ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻴﻪ ﺫﺍﺕ ﺩﻣﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﺷﻖ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ
ﺍﻟﻤﺆﻃﺮﺓ ﺑﺤﻤﺮﺓ ﺍﻟﺪﻡ . ﺛﻢ ﺗﻄﻠﻖ ﺳﺎﺩﺱ ﺃﻋﻼﻧﺎﺗﻬﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ ‏(ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻫﻤﺎ ﻭﻟﻢ
ﺗﺰﺩﻫﻢ ﺳﻮﻯ ﻗﻬﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻫﻢ ‏) ﻓﻬﻲ ﺗﻌﻠﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﻏﻢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻟﻴﺒﻠﻐﻮﻫﺎ ﺧﻠﻒ
ﺣﺼﻮﻥ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﻭﻻﻳﻠﺒﺜﻮﻥ ﺍﻥ ﻳﺴﺘﻴﻘﻈﻮﺍ ﻟﻴﺠﺪﻭﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻐﺮﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻨﻘﻊ ﺍﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻢ .ﻭﻣﻦ
ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻱ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﺣﺴﺴﺖ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻷﺣﺘﺮﺍﻕ ﺑﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﺼﺢ ﺗﺄﻣﻞ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﻷﺣﺘﺮﺍﻕ ﻣﻦ ﻟﻈﻰ ﺳﺤﺮﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺃﻥ ﺗﻘﺘﺮﺏ ﺍﻟﻴﻪ ﻗﺘﻠﻚ ﻭﺇﻥ
ﺍﺑﺘﻌﺪﺕ ﻋﻨﻪ ﺃﻟﻬﺒﻚ ﺍﺷﺘﻴﺎﻗﺎ ﺍﻟﻴﻪ ، ﻓﻬﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﻮﻕ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﻻﻳﺒﻠﻐﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻬﻢ ﻟﻤﻦ ﺑﻠﻐﻬﺎ
ﻭﻓﺸﻞ ﻓﻲ ﻓﻬﻤﻬﺎ . ﻭﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺳﻘﻒ ﺍﻷﺛﺎﺭﺓ ﻋﺒﺮ ﺇﻋﻼﻧﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ‏( ﺃﻧﺎ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺍﻟﺘﻲ :
ﺳﺘﻌﺸﻘﻚ ﻭﺗﺪﻟﻠﻚ ﻭﺗﺠﺘﺎﺣﻚ ﻭﺗﻔﺴﺪﻙ ﻭﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻷﻣﺮﺃﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻌﺪﻱ ‏) ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﻟﻨﺎ
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﻣﺘﻮﺍﺯﻧﺔ ﻓﻲ ﻓﻜﺮﺗﻬﺎ ﺑﺪﺀ ﺑﺎﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ ‏(ﺳﺘﻌﺸﻘﻚ ‏) ﻭﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺍﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ
ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ ‏( ﻭﺗﺪﻟﻠﻚ ‏) ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺍﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ ﺑﺎﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺍﺯﻳﻬﺎ ﻭﻳﺴﺎﻳﺮ
ﺃﺛﺮﻫﺎ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ ‏( ﻭﺗﺠﺘﺎﺣﻚ ‏) ﻭﻳﺒﺪﻭ ﻟﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﺟﺘﻴﺎﺡ ﻣﺒﺮﺭ ﻟﻬﺎ ﻓﻜﻞ ﺇﺟﺘﻴﺎﺡ
ﻣﺮﻓﻮﺽ ﻣﺎﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺗﺤﺖ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﻓﺘﻬﺪﻳﺪﻫﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺑﺄﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺿﻤﻦ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ
ﺍﻟﺤﺐ . ﺛﻢ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﺑﻘﻮﻟﻬﺎ ‏( ﻭﺗﻔﺴﺪﻙ ‏) ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻓﺘﺮﺿﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﻋﻴﺪﻫﺎ ﺍﻧﻬﺎ ﺳﻮﻑ ﺗﻔﺴﺪ ﻛﻞ
ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺿﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﻔﺴﺪ ﻛﻞ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺗﻜﺪﺳﺖ ﻓﻲ ﺫﻫﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻛﻮﻧﺖ
ﻣﻮﺍﻧﻊ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻳﺪ ، ﺑﻞ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻳﺮﻳﺪ ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﻣﺎﻳﺠﺪﻩ ﺍﻷﻧﺴﺎﻥ ﻓﺎﺳﺪﺍ ﻓﺴﻮﻑ
ﻳﻠﻘﻴﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻭﺑﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﻓﺴﺎﺩ ﻣﺎﻳﺤﺠﺐ ﺣﺒﻪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﺤﺐ
ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺗﺮﻏﻴﺒﻬﺎ ﻭﺗﻄﻤﻴﻨﻬﺎ ﻭﺗﻬﺪﻳﺪﻫﺎ ﻭﻭﻋﻴﺪﻫﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﻣﺴﻮﺭﺓ
ﺑﺎﻟﺤﺐ ، ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻳﺒﺮﺭ ﻛﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮﻩ . ﻭﺗﺘﻢ ﺇﻋﻼﻧﻬﺎ ‏(ﻭﻟﻦ ﺗﻜﻦ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻷﻣﺮﺃﺓ ﺑﻌﺪﻱ ‏) ﻣﻌﻠﻨﺔ
ﻟﻪ ﻟﻦ ﺗﺮﻯ ﻧﻘﺼﺎ ﻭﻻ ﺟﻮﻋﺎ ﻭﻻ ﺿﻤﺄ ﺳﺄﻛﻮﻥ ﺟﻨﺘﻚ ﻭﺣﻮﺭﻙ ﻭﻗﺼﻮﺭﻙ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻙ ﻭﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﻥ
ﺭﻏﺒﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺳﺘﺠﺪﻧﻲ ﺿﻤﻴﺮﺍ ﻟﻚ ﻳﻤﻨﻌﻚ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﺤﺐ ﺁﺧﺮ ﺑﻌﺪ ﺣﺒﻲ ﻓﻬﻮ
ﺍﻷﺳﺘﺤﻮﺍﺫ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﺇﻥ ﻣﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺨﺬﻟﻪ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﻠﻜﺘﻪ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ
ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺳﻴﻤﻜﺚ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺩﻭﻥ ﻗﻠﺐ ﻭﺑﺬﺍ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻷﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ .
ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ :
ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﺛﻮﺭﺓ ﺳﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻧﺘﻔﺎﺿﺔ ﺃﻧﺜﻮﻳﺔ ﻣﺒﺮﺭﺓ ﺑﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺤﺐ ﺍﻷﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺣﻖ ﺍﻷﻧﺜﻰ
ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻧﺴﺎﻧﺎ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺑﻤﻠﺊ ﺣﺮﻳﺘﻪ ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺃﺭﺍﺩﺗﻪ ،ﺣﻤﻠﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ
ﺇﻋﻼﻧﺎﺕ ﺟﺮﻳﺌﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﻧﺜﻰ . ﻭﻗﺪ ﺣﺴﻦ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﺭﻯ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﺃﻧﺜﻰ ﺗﺒﺮﺯ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻔﺨﺮ ﻟﻜﻦ ﺣﺬﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻔﺰﺍﺯ ﻗﺪ ﻳﻄﺎﻝ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺒﺪﻳﻦ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺸﻮﻫﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﺢ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻼ ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺷﺮﻳﻜﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﻞ ﺗﺮﺍﻩ ﺗﺎﺑﻊ ﻳﺘﺒﻊ ﻭﻳﻠﺤﻖ ﺑﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﺒﻊ .
ﺃﻳﻀﺎ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻷﺑﺪﺍﻉ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﺗﺠﻠﻰ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺮﻛﻴﺰﻩ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﻴﺔ ﺃﻧﺜﻮﻳﺔ ﺑﺤﺘﺔ ﺗﻢ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ
ﺟﻤﻴﻞ ﻭﻣﺤﺒﺐ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﻭﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻨﺺ ﻣﻨﻐﻠﻖ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻱ ﺭﺟﻞ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻨﺪ ﺍﻟﻴﻪ ﺩﻭﺭ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﻟﻨﺼﺮﺗﻬﺎ ﻛﻲ ﺗﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻭﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻼ ﻳﺸﻌﺮ
ﺃﺣﺪ ﺍﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻷﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ، ﻭﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻨﺺ ﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻜﻞ ﻗﻮﺓ ﻭﺃﻧﺘﺼﺮ ﺃﻋﻈﻢ
ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﻧﺜﻰ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﺮﻯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ .ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺭﺍﻩ ﻏﺮﻭﺭﺍ ﻣﺒﺮﺭﺍ ﻷﻥ
ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﺜﻘﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺗﺪﻓﻊ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﻻ
ﺗﺮﺗﻀﻲ ﻟﻪ ﻓﻘﺪ ﺍﻭ ﺧﺴﺮﺍﻧﺎ . ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻠﻨﺺ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻨﻮﻋﺎ ﺑﺒﺎﻗﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻥ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﺃﻧﺜﻮﻳﺔ
ﻛﺄﻟﺰﻫﻮﺭ ﺑﺄﻟﻮﺍﻥ ﻃﻴﻒ ﻷﻧﺜﻰ ﻟﻢ ﺗﺮﺗﺾ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺴﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ، ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ ، ﻭﻳﻔﻮﺡ
ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻋﻨﺒﺮ ﻟﻠﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ . ﺃﻣﻨﻴﺎﺗﻲ ﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ﺍﻃﻴﺐ
ﺍﻻﻣﻨﻴﺎﺕ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻤﺖ ﺑﺪﺭﺍﺳﺘﻪ ﻭﺗﻨﺎﻭﻟﺘﻪ ﺑﺎﻟﻨﻘﺪ :
- ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ -
ﺃﻧﺎ ﺍﻧﺜﻰ ﻟﻲ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ ﻭﻟﻐﺘﻲ ﻭﻓﻜﺮﻱ
ﻭﻟﻦ ﺃﻛﻮﻥ ﻗﺎﺭﻭﺭﺓ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻜﺴﺮ
ﻻﻳﻬﻤﻨﻲ ﻛﻴﻒ ﻳﺮﺍﻧﻲ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ
ﻓﺄﻧﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎﺃﺣﺒﺒﺖ ﻧﻔﺴﻲ
ﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻣﻦ ﻋﻘﻠﻲ
ﺭﺃﻓﺔ ﻣﻨﻲ ﻷﻧﻚ ﺩﻭﻥ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻓﻬﻤﻲ
ﺧﻠﻘﺖ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﻭﻧﻮﺭ
ﻭﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ
ﻳﻔﻮﺡ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻄﺮﻱ
ﺃﻋﻄﻲ ﺩﻭﻥ ﺣﺐ
ﻭﺃﺭﻳﺪ ﺣﺒﺎ ﺑﻌﻄﺎﺀ
ﻭﻋﺸﻘﻲ ﻭﺟﻊ ﻗﻠﺐ
ﻻﻳﺮﺿﻰ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻄﻌﻢ
ﺩﻣﻚ ﻭ ﺩﻣﻲ
ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻫﻤﺎ
ﻭﻟﻢ ﺗﺰﺩﻫﻢ ﺳﻮﻯ ﻗﻬﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻫﻢ
ﺃﻧﺎ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺍﻟﺘﻲ :
ﺳﺘﻌﺸﻘﻚ ﻭﺗﺪﻟﻠﻚ ﻭﺗﺠﺘﺎﺣﻚ ﻭﺗﻔﺴﺪﻙ
ﻭﻟﻦ ﺗﻜﻦ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻷﻣﺮﺃﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻌﺪﻱ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻧﺺ ﺳﻨﺒﻠﺔ ﻋﻨﺒﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻷﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ) ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻧﺜﻰ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﺍﻟﻈﻞ (( ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﺍﻻﺩﻳﺒﺔ - ﺯﻳﻨﺐ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ - ﻇﻞ ﻭ ﺃﻧﺜﻰ_ بقلم الناقد والكاتب العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ) ﺍﺳﺘﻨﻄﺎﻕ ﺛﻮﺏ ﻋﺮﺱ (( ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ للكاتب العراقي رائد مهدي ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻻﺩﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» درﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﺩﺍﻋﻮﻕ -( ﺻﻤﺖ ﻭ ﺻﻮﺕ)بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: