مـــا السبيـــل نـــحو منهـــجية صحـــيحة ؟
... قد نتعرض لظاهرة سلبية في بيوتنا ، كظاهرة التخلف الدراسي لأبنائنا نتيجة ضعف الذكاء ، قلة التركيز والانتباه ، وميول الطفل منذ الصغر المختلفة من طفل لآخر ،وهنا يمكننا تحديد سبب التخلف ومعرفة قصوره وعلاجه . أو اكتساب ظواهر سيئة منذ الصغر أيضاً كظاهرة السرقة والاعتداء على ممتلكات الآخرين بالتلف والتخريب كنتيجة أساسية لسوء التربية ، قلة الإشراف والمتابعة الأبوية للأولاد ، انضمام الولد لشلة فاسدة خلقياً واجتماعيا ، والحرمان ونقص في تلبية حاجات البيت الضرورية ، ومن ثم يحصل ما يحصل تباعاً ، بل تظهر تلك الظاهرة السلبية في المدارس ثم تتطور إلى عصابات القتل والأجرام فيما بعد وطرق تؤدى إلى التهلكة . ... بل أخطر أنواع السرقات هي ( السرقة القسرية ) التي يجبر فيها الفتي على السرقة بدون وازع ديني أو رادع أدبي ، ولا يمكنه التخلي عن ذلك . كلمة الفصل في القضية أنه لا من دراسة كل مشكلة على حدة للتثبت منها قبل إصدار الحكم النهائي عليها ، واستنتاج العبر من ذلك ، ليتسنى لنا بعد ذلك كشف الحقيقة المرة ومحاسبة أنفسنا قبل محاسبة الآخرين ، ومن ثم تتبلور المنهجية الصحيحة في تفتيت تلك الظاهرة أو الحالة إلى أجزاء عديدة حتي نصدر الجزاء الأوفى الذي يناسب كل حالة من الحالات السابقة ..