مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر   ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2016 1:05 pm

ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺗﺠﻠﺖ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﻝ ((
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ‏)
ﺗﻌﺎﻝ
ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ ﺳﻮﻯ ﺧﻤﻮﺭ
ﻧﺸﻮﺓ ﻻﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺨﻤﻮﺩ
ﺧﻤﻮﺭ ﻣﺨﺘﻮﻣﺔ ﺑﻨﺎﺭ
ﻛﻤﺎﻝ
ﺯﻋﻔﺮﺍﻥ
ﺧﺒﺰ
ﻛﺘﺎﺏ
ﻻ ﺗﺨﻒ
ﺗﻌﺎﻝ
ﻓﺘﺤﺖ ﻟﻚ ﺑﺎﺑﻲ
ﻻ ﺗﺴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻰ
ﻭﺗﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺟﺪﺍﺭ ﻣﻬﺠﻮﺭ
ﻗﺼﺎﺋﺪﻙ ﺍﺟﻤﻞ
ﻭﺍﻧﺖ ﺑﻘﺒﻮ ﺧﻤﻮﺭ
ﻧﺒﻴﺬ ﻭﻛﺄﺱ ﻣﻦ ﺍﻗﺤﻮﺍﻥ
ﻻ ﺗﺮﻫﻖ ﻧﻔﺴﻚ
ﻛﻦ ﻣﻐﻔﻼً
ﺃﻣﺘﻂِ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻭﺗﻌﺎﻝ .
ﻛﺄﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺯ ﻏﻴﺮ ﻣﺄﻟﻮﻑ ﻭﺍﻏﺮﺏ ﻣﺎﻓﻴﻬﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻰ ﻗﻠﺐ ﻓﻠﻢ ﺗﻚ ﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻭ ﻟﺤﺎﺿﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﺍﻟﺰﻣﻦ ﻳﻘﺎﺑﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻊ ﺣﻮﺍﺳﻨﺎ .ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻓﻸﻧﻪ ﻣﺤﻮﺭ ﻟﻜﻞ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻻﺯﻣﻨﺔ ﻭ ﺗﺠﻮﻝ ﺑﻪ ﺍﻻﻣﻜﻨﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻋﺎﻟﻘﺔ ﺑﻤﺨﺎﻟﺐ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﺘﻲ
ﻻﺗﻔﻠﺖ ﻓﺮﺍﺋﺴﻬﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻫﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﺗﻀﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﻭﻛﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﻛﻞ
ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻻﺗﻌﺪﻭ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﻋﻠﻨﺖ
ﺍﻥ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺧﻼ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﺩ ﺍﻥ ﺗﺸﻴﺮ ﻋﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻒ ﺍﻟﻰ ﻓﻘﺪﺍﻥ
ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﺑﺄﻱ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺷﻌﻮﺭﻱ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺨﻤﻮﺭ ﻣﺘﺨﺪﺭ ﻋﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﻻﻳﺤﺐ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﺑﻞ ﻻﻳﻄﻴﻘﻪ
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺑﻘﻠﺒﻬﺎ ﻫﻲ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﻟﻢ ﻭﺧﺰ ﺍﺷﻮﺍﻙ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ
ﺍﺭﺍﺩﺕ ﺑﺎﻟﺨﻤﻮﺭ ﻫﻲ ﺍﻣﻮﺭ ﺗﺘﻘﺎﻃﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﻣﺘﻠﻘﻴﻨﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻋﻼﻥ
ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻗﻴﺪ ﻭﺍﺳﺘﻌﺒﺎﺩ ﻓﻘﺪ ﻣﻸﺕ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻻﻳﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﻣﺄﻟﻮﻓﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﻗﺎﻃﻌﺘﻬﻢ
ﺑﻤﺸﺎﻋﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻞ ﺗﻌﺮﺝ ﺑﻬﺎ ﻋﻦ ﺳﺒﻞ ﻗﻴﻮﺩﺍﺗﻬﻢ ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺍﻣﻮﺭ ﺗﻘﻮﺩﻫﺎ
ﻷﺣﺴﺎﺱ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﺁﺧﺮ ﺍﻭﻝ ﻣﻜﺎﺳﺒﻪ ﻧﺸﻮﺓ ﻻﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺨﻤﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻥ ﻧﺸﻮﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻫﻲ
ﻗﺼﻴﺮﺓ ﻭﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎﺗﺨﻤﺪ ﻷﻧﻬﺎ ﻧﺸﻮﺓ ﺑﺤﺪﻭﺩ ﺣﺎﺳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﺨﻤﻮﺩ
ﻓﻬﻲ ﻧﺸﻮﺓ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻳﺴﺘﺤﻀﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻳﻨﺘﺸﻲ ﻭﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭﻫﺎ ﻣﺘﺎﺡ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻷﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ
ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ﻻﺳﻠﻄﺔ ﻷﺣﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﺸﻮﺓ ﺣﻴﻦ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﺴﺐ ﻧﺸﻮﺓ ﻻﺗﺨﻤﺪ
ﻧﺎﺭﻫﺎ ﻭﻻﻳﺒﻬﺖ ﻧﻮﺭﻫﺎ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻳﻀﺎ ﻧﺸﻮﺓ ﺣﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺘﻘﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻓﻬﻢ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺑﻘﻠﺐ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻋﺎﺟﺰﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺀ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻷﻧﻬﻢ ﻻﺳﺒﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻻﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺨﻤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺬﻟﺘﻬﻢ
ﺟﺮﺃﺗﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻗﻴﺪﺗﻬﻢ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﻤﺪ ﻛﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﺗﻤﻨﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻠﻮﻍ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻟﻮﺝ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺗﺒﺪﻭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﻣﺨﺘﻮﻣﺔ ﺑﺄﻓﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻒ ﻓﻲ ﺑﺎﺑﻬﺎ
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﺮ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺗﺮﻋﺐ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﺓ ﻟﻠﺨﻤﺮ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﺗﺒﺪﻭ ﻛﺨﺮﺍﻓﺔ ﻟﻠﺮﺍﺋﻲ ﺑﻌﻴﻮﻥ ﻃﻠﻘﺖ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺭﺟﻌﺔ ﻭﺗﺒﺪﻭ ﻟﻠﻮﺍﻫﻤﻴﻦ ﻋﻘﺒﺔ ﻛﺆﻭﺩ ﺗﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻬﻢ
ﻭﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺍﻟﺴﺤﺮﻱ ﻭﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻮﺍﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻳﺸﺘﻌﻞ ﻋﻨﺪ ﻣﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﺘﻢ
ﺑﻨﺎﺭ ﺧﺮﺍﻓﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻬﺎ ﺻﻠﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺑﻮﺍﻗﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺛﻢ ﺗﺒﺪﻭ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﺧﺮﻯ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
ﺍﻟﺨﻤﺮﻱ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻝ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺪ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻟﺒﻠﻮﻍ
ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎﻋﺠﺰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻨﻪ ﺑﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻣﻦ
ﻧﺸﻮﺓ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻧﺸﻮﺓ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﻋﺒﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ ﺍﻟﻰ ﻧﺸﻮﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﺑﺨﺒﺰ
ﻳﺒﺪﺩ ﺍﻟﻢ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﻧﺸﻮﺓ ﻋﻘﻠﻴﺔ ﺑﻤﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻭﻟﻮﺟﻪ ﻏﻴﺎﻫﺐ ﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﻭﺍﻧﺎﺭﺗﻬﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﺍﻟﻨﺸﻮﺍﺕ ﺗﺘﻮﺍﻟﻰ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺗﺘﻨﻮﻉ ﻭﺗﺴﺘﺤﻴﻞ ﺍﺣﻮﺍﻻ ﺳﺤﺮﻳﺔ ﻭﻧﺸﺰﺍﺕ ﺗﺘﻨﺎﻗﻞ ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺰﻋﻔﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺧﻤﻮﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﻮﺍﺑﺎﺕ ﺗﻘﻮﺩ ﻟﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ
ﻭﻟﻜﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻭﺑﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻣﻌﻠﻨﺔ ﻋﻦ ﺑﺰﻭﻍ ﺍﻭﻝ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﻻﺗﺨﻒ ﻷﻥ
ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻫﻮ ﺍﻭﻝ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﻞ ﺍﻋﺘﺎﻫﺎ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻟﻠﺘﺤﺮﺭ ﺑﻔﻚ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ
ﻭﺑﻌﺪ ﺗﺒﺪﺩ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺗﺄﺗﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻌﺎﻝ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺗﺴﺒﻖ ﺩﻋﻮﺗﻬﺎ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻷﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﺞ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺑﻘﻴﺪ ﻟﻦ ﻳﺘﺎﺡ ﻟﻪ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻧﺸﻮﺓ ﺑﻘﻴﺪ ﻭ ﺗﻌﻘﺐ ﺫﻟﻚ ﺑﻨﺪﺍﺀﻫﺎ ﺗﻌﺎﻝ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ
ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺎﺍﻭﻣﺄﺕ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﻓﺘﺤﺖ ﻟﻚ ﺍﺑﻮﺍﺏ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﻻﺗﺴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻰ ﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻯ
ﺑﻘﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻤﺎ ﺍﺣﺘﻮﻯ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﺍﻻﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺗﺤﺘﺸﺪ ﺧﺎﺭﺝ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ
ﺿﺮﻭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻰ ﻭﺳﺒﻞ ﻋﺘﻤﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﻬﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺘﺨﺒﻂ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﺪﻋﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﺍﻥ ﻳﻠﺞ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﻭﺍﻥ ﻻﻳﺴﻠﻚ ﻓﻲ ﻋﺘﻤﺔ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻭﺗﺨﺒﻄﺎﺗﻬﺎ ﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺬﺭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﺠﺪﺍﺭ ﻣﻬﺠﻮﺭ
ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻇﻞ ﻷﺣﺪ ﺍﻭ ﺑﺼﻤﺔ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻻﻣﺴﺘﻪ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻂ ﺍﺣﺪﺍ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻓﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﺍﺻﺒﺢ
ﻣﻮﺣﺸﺎ ﺻﺎﻣﺘﺎ ﻻﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺼﺪﻯ ﻭﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﺨﻮﺍﺀ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻗﺪ ﺍﺧﻄﺄ ﻓﻲ
ﻭﺟﻬﺘﻪ ﻭﻋﻠﻖ ﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﻣﻬﺠﻮﺭﺓ ﻟﻘﻠﺐ ﻻﻳﺸﻌﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭ
ﻳﻌﻠﻮ ﺍﻻﺭﺽ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﺧﺘﺎﺭﺕ ﻟﻪ ﻗﺒﻮ ﻳﺰﻫﺪﻩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻇﻬﻮﺭ ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻷﻧﻪ ﺍﻟﻨﺒﻴﺬ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻧﺤﻮ ﺍﻻﺳﻔﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﻻﻳﺴﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﻋﻠﻰ .ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻨﺒﻴﺬ ﺍﻥ ﻳﺴﺘﺠﻤﻊ ﻧﻔﺴﻪ
ﺑﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﻓﻲ ﺍﺑﺴﻂ ﺍﻵﻧﻴﺔ ﻟﺬﺍ ﻻ ﻣﻜﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺍﻟﻲ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭ ﻗﺪ ﺍﺧﺘﺎﺭﺕ ﻟﻠﻤﺪﻋﻮ ﻗﺒﻮ
ﺧﻤﻮﺭ ﻟﺘﻤﻨﺤﻪ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻋﺒﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺣﻴﺚ ﺗﻔﺘﺖ ﺻﺨﻮﺭﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻙ ﻭﺍﻟﺘﺮﺩﺩ
ﻭﺗﺬﻳﺐ ﺟﻠﻴﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻨﻜﻤﺶ ﻭﻣﻦ ﻋﺠﺎﺋﺒﻬﺎ ﺍﻥ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻓﻼﻳﻨﺸﻐﻞ ﺑﺎﻟﺤﺬﺭ ﻭﻻ
ﺗﺴﺮﻗﻪ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭﺍﺕ ﻋﻦ ﻫﺪﻓﻪ ﻭﻣﺴﺎﺭﻩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ﺗﺒﻌﺚ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﻳﻤﺘﻄﻲ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﻋﺐ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻬﻲ ﺗﺒﻌﺚ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﺗﺒﺪﺩ ﺿﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺍﺭ ﻭﺗﻬﺪﻡ ﺻﺮﻭﺡ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻣﺤﺎﺫﻳﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻠﻜﺎﺗﺒﺔ
ﺩﻋﻮﺓ ﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻋﺘﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﻳﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺀﺓ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺗﺪﻋﻮ ﻟﻼﻧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺠﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ
ﻫﻲ ﺑﻠﻮﻍ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺗﻘﺎﻋﺲ ﻋﻦ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﻞ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻻﻳﺠﺮﺅ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ .ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻛﻦ
ﻣﻐﻔﻼ ﺍﻣﺘﻄﻲ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺗﻌﺎﻝ ﻗﺪ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﺘﺴﻠﺴﻞ ﻣﺒﺪﺅﻩ ﺍﻟﺘﻐﺎﻓﻞ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺻﻮﺕ ﻳﺸﻮﺵ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ
ﻋﻦ ﻫﺪﻓﻪ ﻭﺍﻣﺘﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺪﻫﺎ ﺍﺣﺪ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ ﻷﻧﺴﺎﻥ
ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﺠﺮﺃﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ ﻻﻣﺘﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺍﻻﺭﺗﻔﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺧﺮﺍﻓﺘﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻟﺠﺮﺃﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻻ ﻟﻤﻦ ﺍﻛﺘﺸﻒ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻘﺒﺔ ﻣﻦ ﻭﻫﻢ ﺗﻮﺻﺪ ﺑﺎﺏ ﻛﻞ
ﻧﺸﻮﺓ ﺧﻤﺮﻳﺔ ﻣﺘﻌﺪﻇﺔ ﺍﻻﺣﻮﺍﻝ ﻭﺁﻥ ﺍﻻﻭﺍﻥ ﻟﺰﻭﺍﻝ ﻣﺒﺮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﺍﺣﺴﺎﺭ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻌﻬﺎ ﻻﺗﻌﺪﻭ ﺭﺳﻤﺎ ﺍﻭ ﻓﺰﺍﻋﺔ ﺗﺨﻴﻒ ﺻﻐﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ
ﻭﻳﺨﻀﻊ ﻟﻬﺎ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﻛﺎﻥ ﺣﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻥ ﻳﻤﺘﻄﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﻟﻴﺮﻯ ﺣﻘﺎﺋﻖ
ﻻﺗﺒﺪﻭ ﺍﻻ ﻟﻠﻤﺘﺮﻓﻌﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺎﻫﺪﻭﻥ ﻭﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﺐ ﺑﻜﻞ ﻭﺿﻮﺡ ﻭﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻔﺮﺡ
ﻟﻘﻠﺐ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﺗﻌﺎﻝ ﻓﻼ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻻ ﺍﻥ ﻳﺠﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﺳﻌﺪ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻨﻌﻄﻒ
ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ . ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺪﺃ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﺗﻌﺎﻝ ﻭﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﻟﻤﺤﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﺑﺪﻋﻮﺓ ﻣﻠﻔﻮﻓﺔ ﺑﻜﻞ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﻛﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺛﺎﺭﺓ ﻓﻼﺑﺪﻳﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻭﻟﺒﺎﻟﻎ ﺍﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ ﺗﻘﻊ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻭ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻨﺺ ﺗﻤﺜﻠﺖ ﺑﺠﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ
ﻭﺷﺠﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩ ﻭﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻮﻑ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﺑﺎﻟﻬﺪﻑ . ﺣﻘﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﺑﺪﻋﺖ ﺑﺪﻋﻮﺗﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻭﻝ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺗﻌﺎﻝ
ﻭﺁﺧﺮﻩ ﺗﻌﺎﻝ ﻭﻣﺎﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺗﺮﻏﻴﺐ ﻭﺗﺸﺠﻴﻊ ﻭﺗﻤﺮﺩ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺑﺪﺍﻉ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﺍﻻﻭﻝ ﻭﺍﻻﺧﻴﺮ .
ﺭﺍﺋﺪ ﻣﻬﺪﻱ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: