مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ  ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر   ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ  ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالإثنين مايو 16, 2016 3:29 pm

ﻘﺖ ﻋﻴﻨﺎﻱ ﺳﻄﻮﺭ ﻗﺼﺘﻪ ﻭﻗﺮﺃﺕ ﻛﻠﻤﺎﺗﻬﺎ ﺑﺤﺜﺎ ﻭﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻓﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﺼﺘﻪ :
)) ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ((
ﺍﻧﺘﺸﻰ ﻓﺮﺍﻕ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺫﺍﺗﻪ .. ﺗﺄﻣﻞ ﺍﻟﺰﻣﻦ .. ﺗﻴﻘـﻦ ﺃﻥَّ
ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻗﺎﺩﻡ ﻻﻣﺤﺎﻟﺔ .. ﻟﻘﺪ ﺇﻋﺘﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺑــﺤــــــﺮ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ .. ﻭﻫﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳــﺮﻗـﺖ
ﺃﺭﺿﻪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻣﻦ ﻛﻼﺏ ﺍﻷﺭﺽ .. ﺣﻔﺪﺓ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﻭﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳـﺮ
ﺗﺼﺎﺭﻋﺖ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﺎﺕ ﻭﺟـــــــــﻬـﺔ
ﺍﻟﺤﺰﻳﻦ .. ﻃﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻞﺀ ﻓﻤﻪ ﺑـﻄﻌــــﻢ
ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺒﺮ .. ﻭﺟﺪ ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗــﺤـــــﺖ
ﺃﻗﺒﻴﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺗﺘﻸﻷ ﺻﻤﺘﺎ .. ﺻﺮﺥ ﻣﻐﺸﻴﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫـــــﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ .
- ﺍﻧﺘﻬﺖ -
ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻭﻟﻰ ﻣﺤﻄﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ ﻭﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ
ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻔﺎﺟﺊ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻳﻘﺎﻓﻬﺎ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺘﺤﺪﺙ
ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺘﻬﺎ ﻻ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﺰﺋﻲ ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﻻﻧﺪﻓﺎﻉ ﺑﺸﺪﺓ
ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻟﺬﺍ ﻳﺘﻔﺎﺟﺄ ﺍﺣﺴﺎﺱ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻗﺐ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ
ﻭﺗﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻣﻦ ﺗﺴﺎﺭﻉ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻻﺣﻮﺍﻝ . ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﻓﻜﺮﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺒﺴﻄﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ
ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﻋﻦ ﺍﻧﺘﺸﺎﺀ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺣﺲ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﺣﻘﺒﺔ ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻟﻬﺎ
ﻣﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﺛﺮ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻣﻌﻪ ﺑﻞ ﺍﺟﺘﺮﺍﺭﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻣﺮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷﻟﻢ
ﻭﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻣﻐﺮﻭﺱ ﺑﺬﻭﺍﺗﻨﺎ ﻋﺒﺮ ﺣﺰﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺫﻭﺍﺗﻨﺎ ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﺫﻭﺍﺗﻨﺎ ﺗﺘﻤﺤﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﺘﺤﺮﻙ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻣﻔﺎﺭﻗﺘﻪ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﻷﻧﻨﺎ ﻻﻧﻤﻠﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻓﻨﺪﻓﻌﻪ ﺑﻞ ﻧﺮﺑﺄ ﺑﺄﻧﻔﺴﻨﺎ ﻋﻦ
ﺍﻧﻴﺎﺑﻪ ﺍﻟﺴﺎﻣﺔ ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻔﺎﺭﻗﺘﻨﺎ ﻟﻪ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺬﻫﻮﻝ ﻋﻨﻪ ﻓﺄﻧﻨﺎ ﻧﺼﻴﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ ﻭﻧﻼﻣﺲ
ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﻧﺴﺘﺸﻌﺮﻫﺎ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎﻛﺎﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﺑﻄﻞ ﻗﺼﺔ ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ
ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻄﺘﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻻﻳﺤﺪﺙ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺩ
ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﺩ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺘﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﺘﻀﻴﻴﻖ . ﻓﻜﺎﻥ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻷﻭﺣﺪ
ﻣﺘﺄﻣﻼ ﻟﻠﺰﻣﻦ ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻟﺘﻮﺍﺟﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺧﺎﺭﻃﺔ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻟﻜﻨﻪ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪﻩ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻳﻘﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﻘﺼﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﺩﻩ ﻟﻤﺤﻄﺔ
ﺍﻟﺘﻴﻘﻦ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻛﺎﻥ ﺗﻴﻘﻨﻪ ﻫﻮ ﺍﻧﺘﻘﺎﻟﻪ ﺍﻟﻰ ﺑﻌﺪ ﺁﺧﺮ ﻟﻠﺰﻣﻦ ﻭﻫﻮ ﺟﻬﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﺄﻯ ﺑﻬﺎ ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻣﻼﻗﺎﺗﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﺩﻧﻰ ﺷﻚ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻄﺘﻪ
ﺗﻠﻮﺡ ﻟﻬﺎ ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻻﻣﻔﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻﻣﻨﺎﺹ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻲ
ﻟﻠﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻣﺠﺎﺭﺍﺕ ﺍﺣﺪﺍﺛﻪ ﻋﺒﺮ ﻣﺤﻄﺔ ﻟﺼﻴﻘﺔ ﻟﻠﻴﻘﻴﻦ ﺍﻻ
ﻭﻫﻲ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻭﻧﺘﺎﺝ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻟﻴﺸﻴﺮ ﺍﻟﻰ ﻣﺎﺍﻋﺘﺎﺩ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻋﺎﻟﻤﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﻐﻮﺹ
ﻭﺍﻟﺘﻜﻬﻦ ﺑﺄﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻭﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺤﺪﺱ ﺑﺄﺣﻮﺍﻝ ﻣﺎﺗﺤﻤﻠﻪ ﺍﻣﻮﺍﺟﻬﺎ ﻭﻣﺎﺗﻀﻌﻪ ﻭﻣﺎﻳﻘﻊ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻣﺎﺗﺼﻄﺪﻡ ﺑﻪ ﻭﺗﺮﺗﻄﻢ ﺑﻪ . ﻭﻷﻧﻪ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﻭﻟﻮﺝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻮﻗﻌﺎﺕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻜﺘﻤﻠﺔ
ﻭﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺿﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻳﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺨﻴﻔﻪ ﺑﺤﺮﻫﺎ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﻐﺖ ﻋﻠﻰ
ﺫﻫﻨﻪ ﻭﺍﻏﺮﻗﺘﻪ ﺑﺄﻫﺘﻤﺎﻣﻬﺎ ﺗﻔﻮﻕ ﻋﺪﺩ ﺳﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﻋﻤﻘﺎ ﻭﺍﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﺍﻗﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﻨﺎﻳﺎ
ﻭﺍﻋﺮﺽ ﻣﻦ ﺳﻮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻣﻮﺍﺝ ﺑﺤﻮﺭﻩ ﺍﻟﻌﺎﺗﻴﺔ. ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻤﺜﻠﺖ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺄﻟﻮﻃﻦ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﻭﻃﻨﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻷﺟﻠﻪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻸﺟﻠﻪ ﻳﻤﻮﺕ ﺍﻳﻀﺎ ﻭﺑﺬﺍ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻫﻴﻨﺎ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﻳﺮﻯ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻣﺎﻣﻪ ﺳﻮﻯ ﻗﻀﻴﺔ
ﺻﻐﺮﻯ ﺗﻬﻮﻥ ﻷﺟﻞ ﻗﻀﻴﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺮﻗﺔ ﻷﻗﺪﺱ ﻣﺎﻳﻘﺪﺳﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﻟﻘﺮﻭﺩ ﺍﻋﺘﺎﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻒ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻴﺶ ﻋﻠﻰ
ﺍﻋﺎﻟﻲ ﺍﻻﺷﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﻟﺘﻜﺒﺮﻫﺎ ﻭﺗﺮﻓﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻲ ﺷﺄﻥ ﻟﻬﺎ ﻭﻳﺸﺎﺭﻛﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﻟﻜﻼﺏ
ﺍﻻﺭﺽ ﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﻟﻠﺸﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻟﻸﻟﺘﻬﺎﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻭﻟﺌﻚ ﻻﻳﺸﺒﻌﻮﻥ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻬﺎﻡ ﺍﻻﻭﻃﺎﻥ ﻭﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﻟﻀﺮﺍﻭﺓ ﻗﻮﺗﻬﻢ ﻭﺑﺆﺱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﺍﺟﻪ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﺬﺋﺎﺏ ﺗﻔﺮ ﺍﻣﺎﻡ ﺑﺄﺳﻬﻢ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺘﻤﻴﻦ ﻟﻠﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻮﺣﻞ ﻻ
ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﺣﻮﺍﻝ ﺳﺮﺍﻕ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺎﺕ ﺑﺄﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺍﻻ ﺑﻮﺣﻞ
ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﻗﺬﺍﺭﺍﺗﻬﺎ ﻭﺗﺠﺮﻱ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﺍﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ﻭﺗﻮﺟﻬﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺎﻛﻠﺔ . ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻟﺘﻨﻘﻠﻨﺎ ﺍﻟﻰ ﻣﺤﻄﺔ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﻯ ﻛﺎﻟﺸﻮﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻮﻕ ﻣﻨﻪ ﺑﻠﻮﻍ
ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﻣﺎﻫﻮ ﻣﻔﺘﻘﺪ ﻟﻪ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺎ . ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮﻛﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻣﻮﺟﻴﺔ
ﻛﻤﺎ ﺩﻭﻧﻬﺎ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺯﺩﻭﺍﺟﻴﺔ ﺍﻻﺣﺴﺎﺱ ﺑﻴﻦ ﺗﺤﺪﺏ ﻭﺗﻘﻌﺮ ﺑﻴﻦ
ﺍﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ ﻭﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﻭﺍﺭﺍﺩﻩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻣﻮﺟﻴﺎ ﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻪ
ﺣﻴﺚ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﺭﺍﺩﻩ ﻣﻮﺟﻴﺎ ﻟﺘﻼﻃﻤﻪ ﻭﺗﺪﺍﺧﻠﻪ ﺑﺒﻌﻀﻪ ﻟﺤﺪ
ﻳﺴﺘﺠﻠﺐ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﻭﺻﻌﻮﺑﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﻮﺝ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﻳﺢ
ﻷﻱ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺟﻬﺎﺕ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻨﻀﺒﻂ ﻟﺠﻬﺔ ﻣﺎ ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻠﻐﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻀﻢ ﻭﻓﺠﺔ ﺟﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻎ ﻓﻢ
ﺍﻟﺤﺪﺱ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﻴﺒﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻨﺘﺞ ﻭﺟﻮﺩ
ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﻓﻲ ﺍﻗﺒﻴﺔ ﻣﻌﺘﻤﺔ ﻟﺠﺒﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺗﺮﺳﻮ ﻋﻠﻰ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ
ﺍﻟﻮﺣﺸﺔ ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﻭﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﺟﺪﺍ ﻋﻦ ﻧﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻣﻞ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ
ﺭﻫﻴﺒﺎ ﺍﻥ ﻳﺮﻯ ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ ﺍﻻﻣﻞ ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ ﺗﺘﺨﺬ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻬﻤﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﻤﻨﺰﻭﻱ ﻓﻲ
ﺍﻻﻗﺒﻴﺔ ﺍﻟﺮﻃﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﺘﻴﻢ ﻭﻳﻜﺘﻨﻔﻬﺎ ﺍﻻﺧﺘﻨﺎﻕ ﻣﻦ ﺍﻻﻋﻠﻰ ﻭﻣﻦ
ﺍﻻﺳﻔﻞ ﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﻟﻀﻴﻖ ﺍﻓﻘﻬﺎ ﻭﻛﺒﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ ﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻋﻠﻰ ﻭﻓﻲ ﺍﺷﺎﺭﺓ ﺍﺧﺮﻯ
ﻟﻤﻨﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺠﺬﻭﺭﻫﺎ ﻭﺍﺳﺘﻠﻬﺎﻡ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻣﻦ ﺍﺭﺿﻴﺘﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﺘﻤﺘﺔ ﻓﻲ
ﻭﺟﻬﺘﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﺑﻤﺎﺿﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﺸﺖ ﺑﺎﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ
ﺑﺪﺃﺕ ﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻭﻛﺎﻥ ﺣﺮﻱ ﺍﻥ ﺗﻨﻄﻠﻖ
ﺻﺮﺧﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻣﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﻳﻌﻘﺒﻬﺎ ﺍﻏﻤﺎﺀﺓ ﻣﺼﺎﺣﺒﺔ ﻟﺪﻫﺸﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ
ﺗﻘﺼﻲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ . ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﺑﺮﺯ ﻣﺎﺍﺳﺘﻜﺸﻔﻨﺎﻩ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻲ ﻭﺍﻧﻨﺎ ﺍﺫ ﻧﺸﻴﺪ ﺑﺠﻤﺎﻝ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻧﺴﻖ ﺍﻟﺘﺪﺭﺝ ﻭﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭ
ﻭﺍﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﺒﺔ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺤﻢ ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻜﻼﺏ
ﻭﺍﻟﻘﺮﻭﺩ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺍﻥ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻛﻠﺒﺎ ﻳﺴﺮﻕ ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﺍﻥ
ﻳﺘﺨﻴﻠﻪ ﺣﺎﺭﺳﺎ ﺍﻣﻴﻨﺎ ﻭﺭﻣﺰﺍ ﻟﻠﻮﻓﺎﺀ ﻻ ﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻭﻟﻮ ﺍﺳﺘﺒﺪﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺬﺋﺎﺏ ﺍﻭ ﺍﻟﻀﺒﺎﻉ ﻟﻜﺎﻥ
ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻛﺜﺮ ﺟﺪﻳﺔ ﻭﺍﻧﺴﺐ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ ﻭﻳﻨﻄﺒﻖ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ
ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ﺣﺐ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻭﺣﺐ ﺍﻟﺘﻤﺎﺯﺡ ﻣﻊ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻬﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻨﺴﺐ ﻟﻠﺜﻌﺎﻟﺐ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻭﺩ ﻭﻋﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻣﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﻣﻬﺎﺟﻤﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺘﻘﺎﺑﻞ ﻣﻌﻬﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻛﺘﺮﺍﺛﻪ ﻟﻠﻤﺎﺭﻳﻦ ﻣﻦ
ﺟﻮﺍﻧﺒﻪ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻭﻻﻧﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﺍﻕ ﺍﻻﺭﺽ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻬﺎﺟﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺟﺎﻧﺐ ﻭﻳﻘﺘﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﻭﻣﺎﺷﺎﺑﻬﻬﺎ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺫﻱ ﻭﺗﻘﺘﻞ ﻭﺗﺴﺮﻕ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ ﻭﺟﺎﻧﺐ . ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻣﻮﻓﻘﺎ
ﺑﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﺣﺴﺎﺳﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺷﻌﻮﺭﻩ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﻦ
ﺃﺟﻠﻪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﺼﺘﻪ ﻟﻮﺣﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺍﺭﺗﺴﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻣﺤﺎﻃﺔ ﺑﺄﻃﺎﺭ
ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ﻣﺤﻜﻢ. ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻲ ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻲ ﺑﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﻟﻖ.
ﻭﺳﺮﺭﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﺑﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﻧﺼﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .
ﺭﺍﺋﺪ ﻣﻬﺪﻱ / ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ لنص الشاﻋﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ - ﺑﺸﺮﻱ ﺍﻟﻌﺪﻟﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﺍﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﻤﺠﺪ -بقلم الناقد العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ في نص ( ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨﻲ) للشاعر العراقي صلاح السلطاني بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ) ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺍﻧﺜﻰ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﻭﺍﻟﻈﻞ (( ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﺍﻻﺩﻳﺒﺔ - ﺯﻳﻨﺐ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ - ﻇﻞ ﻭ ﺃﻧﺜﻰ_ بقلم الناقد والكاتب العراقي رائد مهدي _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» درﺍﺳﺔ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﺩﺍﻋﻮﻕ -( ﺻﻤﺖ ﻭ ﺻﻮﺕ)بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: