مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ : ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ (ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ / ﺳﻮﺭﻳﺎ_ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ : ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ  (ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ / ﺳﻮﺭﻳﺎ_ مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ : ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ (ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ / ﺳﻮﺭﻳﺎ_ مجلة نجوم الأدب والشعر   ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ : ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ  (ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ / ﺳﻮﺭﻳﺎ_ مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2016 9:21 am

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ : ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ
)) ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ (( ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ / ﺳﻮﺭﻳﺎ
--------------------------------------------------------
ﺍﻟﻨﺺّ :
-----
ﺍﻟﺨﺎﻃﺮﺓ
--------
)) ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ((
---------------------------
ﻳﺎ ﻋﺎﺫﻟﻲ ﻓﻲ ﺣﺒِّﻲ ، ﻗﻠﺒﻲ ﺃﺳﻴﺮُﻫﺎ ﺑﻴﻦَ ﻧﺎﺭِ ﺍﻟﺸَّﻮﻕِ ، ﻭﻧﺎﺭِ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏِ
ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻤﺮُ ﻭﺍﻟﺠﻤﺮُ ﻭﺍﻟﺨﻤﺮُ ﻭﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓُ ﻭﺍﻟﺴَّﺤﺎﺏُ ، ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﺽٌ ﻳﺒﺎﺏُ
ﺑﺴﺘﺎﻥُ ﺍﻷﻣﻞِ ، ﻭﺃﻫﺰﻭﺟﺔُ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀِ ، ﻫﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦُ ﺍﻟﻐﺎﺭﻕُ ﻓﻲ ﺍﻟﺪِّﻣﺎﺀِ
ﺍﻟﻐﻤﺎﻡُ ﻣُﺜﻘﻞٌ ﺑﺎﻟﻌﺘﺎﺏِ ، ﻭﺃﻧﺎ ﻛﺸﺠﺮﺓٍ ﻳﺎﻧﻌﺔٍ ﻣﺤﻤَّﻠﺔٍ ﺑﺎﻟﺜِّﻤﺎﺭِ ، ﺃﺭﻧﻮ ﻟﻠﺴَّﻼﻡِ
ﺃﺻﺮﺥُ ﻭﺃﻧﺎﺩﻱ ، ﻣﻦْ ﺃﻗﺼﺎﻙَ ﻳﺎ ﻭﻃﻨﻲ ﻭﻣﻦْ ﺃﻗﺼﺎﻧﻲ
ﻣﻦْ ﻳﻨﺸﺮُ ﺍﻟﻔﺮﺡَ ، ﻭﻳﻔﺘﺢُ ﻟﻠﺤﺐِّ ﻣﺰﺍﺩﺍً ؛ ﻟﻴﺜﺄﺭَ ﺍﻟﺘَّﺪﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘَّﻨﺎﺋﻲ
ﻭﻧﺤﻔﺮُ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺎﺕِ ﺍﻟﺘَّﺎﺭﻳﺦِ ، ﺃﻧﺎ ﻭﺃﻧﺖَ ، ﻛﻼﻧﺎ ﺇﺧﻮﺓٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦِ
ﻓﻠﻴﺘﻜﺎﺛﺮْ ﻧَﺴﻞُ ﺍﻟﺤﺐِّ ﺑﺎﻟﻨُّﻮﺭِ ﻭﺍﻟﻀِّﻴﺎﺀِ
ﺣﻤﺎﺋﻢُ ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ ﺗﻌﺎﻧﻖُ ﺍﻟﺴَّﻤﺎﺀَ ، ﺍﻟﺴَّﻤﺎﺀُ ﻟﻨﺎ ، ﻭﺍﻷﺭﺽُ ﻟﻨﺎ ، ﻭﺍﻟﻠﻴﻞُ ﻓﻲ ﺍِﻧﺪﺣﺎﺭِ
ﺍﻟﺸَّﻤﺲُ ﺍِﺷﺮﺍﻕٌ ، ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻝُ ﺑﻴﺎﺩﺭُ ﻗﻤﺢٍ ، ﻭﺍﻟﺤﺐُّ ﺧﻴﺮُ ﺭﺍﻕٍ ، ﻟﺮﺗﻖِ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡِ
ﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻗﺼﻮﺭٌ ﻣﻦْ ﺭﻣﺎﻝٍ ﻭﻧﺎﺭٍ ، ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻗﺼﻮﺭ ﺣﻴﺎﺓٍ ﻣﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭٍ ﻭﺃﺯﻫﺎﺭِ
ﺍﻛﺘﺐْ ﻳﺎ ﻗﻠﻤﻲ ، ﻫﺬﺍ ﺃﺧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦِ ، ﺑﺎﻹﺧﺎﺀِ ﻧﺮﻓﻊُ ﺍﻟﻌﻠﻢَ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺎﺕِ ﺍﻟﻘِﻤﻢِ
ﺗﻌﺎﻝَ ﻧﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺂﺫﻥِ ، ﻣﺎﺗﺖِ ﺍﻟﺤﺮﺏُ ، ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ﺑﺎﺕَ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏِ
ﻭﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺘﻞَ ﻭﺍﻟﺘَّﺪﻣﻴﺮَ ﻭﺍﻟﻈُّﻠﻢَ ﻭﺍﻟﺘَّﻬﺠﻴﺮَ ، ﺭﺣﻠﻮﺍ ﻣﻨﺬُ ﺃﺯﻣﺎﻥِ
ﺗﻌﺎﻝَ ﻧﺰﺭﻉُ ﻳﺎﺳﻤﻴﻨﺔً ﺩﻣﺸﻘﻴَّﺔً ، ﻟﻜﻞِّ ﺷﻬﻴﺪٍ ﺣﺘَّﻰ ﻭﺇﻥْ ﻛﺎﻥَ ﻣﺠﻬﻮﻝَ ﺍﻟﻬﻮﻳّﺔِ
ﺗﻌﺎﻝَ ﻧﺘﺤﺮَّﺭُ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠَّﺎﻥِ ، ﻓﺎﻟﺤﺮﻳﺔُ ﻋﻨﻮﺍﻧﻲ ، ﻭﺗﺤﻠﻮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓُ ﺑﻠﻘﺎﺀِ ﺍﻷﺣﺒﺎﺏِ
ﻣﺰﻥُ ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ ﺗﻠﻢُّ ﺷﻌﺚَ ﺍﻟﺸّﺘﺎﺕَ ، ﺃﻣﻄﺮﻱ ﻳﺎ ﺳﻤﺎﺋﻲ ، ﺃﻣﻄﺮﻱ ﻭﺩﺍﻭﻱ ﺟﺮﺍﺣﻲ .
=================================
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻨّﻘﺪﻳّﺔ :
_________
ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲّ ﻭ ﺍﻟﻤﺘﺨﻴّﻞ ﻓﻲ ﻧﺺّ " ﺍﻟﺤﺐّ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﺴّﻼﻡ" ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ/ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ
ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ/ ﺗﻮﻧﺲ ____________________________________________
" ﺗﻜﺘﺴﺐ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻫﻤﻴّﺘﻬﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺍِﻧﺤﺮﺍﻓﺎ ﻋﻦ ﺻﻤﺖ ﺃﻭ ﻓﺮﺍﻍ، ﻭ ﺗُﻌﺪُّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺎﺕ ﺗﺄﺳﻴﺴﺎ
ﻟﻤﺘﻮﺍﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﻌﻠﻦ ﻓﻲ ﺍِﻛﺘﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭﻻﺩﺓ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺎ ". ﻟﺬﺍ ﺟﺎﺀﺕ ﺧﺎﻃﺮﺓ "ﺍﻟﺤﺐّ ﻭ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﺴّﻼﻡ " ﻭ ﻫﻲ ﺗﻌﻜﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪّﻓﻖ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺳﻴﺲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻫّﺠﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺬّﻱ ﺃﻭﺭﺩ ﺍﻟﻨﺺّ
ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻧﻮﺍﺓ ﻣﻜﺜّﻔﺔ ﻣﺸﺤﻮﻧﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭ ﻣﺤﻔّﺰﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸّﺮﺡ ﻓﺎﻟﺘّﺤﻠﻴﻞ ﻓﺎﻟﺘّﺄﻭﻳﻞ . ﺃﻟﻴﺲ ﻷﻥّ
ﺍﻟﻨﺺّ ﻗﺪ ﺻُﺪِّﺭَ ﺑﺎﺳﺘﻬﻼﻝ ﻏﺰﻟﻲّ ﻳﺤﻴﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ ﺍﻟﻄﻠﻠﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴّﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﻋُﺮﻓﺖْ
ﺑﺎﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ". ﻭ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﺠﻌﻞ ﺃﻭّﻝ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺭﻗﻴﻘﺎ ﺳﻬﻼ ﻭ ﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻣﺴﺘﻘﻼّ
ﻋﻤّﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﻟﻠﻤﻘﺎﻡ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻟﺴّﺎﻣﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﺑﻜﻠﻴّﺘﻪ ﻷﻧّﻪ ﺃﻭّﻝ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﻉ ﺍﻟﺴّﻤﻊ ﻭ ﺑﻪ
ﻳُﻌﺮﻑُ ﻣﻤّﺎ ﻋﻨﺪﻩ ". ﺿِﻒْ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳُﻠﻤِﺢُ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻥٍ ﺿﻤﻨﻴّﺔٍ ﻣﺒﻄّﻨﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨّﺴﻴﺞ
ﺍﻟﻨﺼّﻲ ﻻ ﺗُﺴﻠِﻢُ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﻴﺴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭ ﺇﻧّﻤﺎ ﺗﺘﻄﻠّﺐ ﻭﻗﻔﺔ ﻣﺘﺄﻧﻴّﺔ ﻭ ﺗﺤﻠﻴﻼ ﻋﻤﻴﻘﺎ، ﻭ
ﺗﻘﺼّﻴﺎ ﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻨّﺺ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺑﻄﺔ . ﻭ ﻗﺪ ﺗﺄﺳّﺲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻟﻲّ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺّ ﺃﺳﻠﻮﺑﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨّﺪﺍﺀ : " ﻳﺎ ﻋﺎﺫﻟﻲ ﻓﻲ ﺣﺒّﻲ، ﻗﻠﺒﻲ ﺃﺳﻴﺮﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺸّﻮﻕ ﻭ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ."... ﻭ ﻫﻮ ﺳﻨّﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻣﺔ ﺍﻟﻄﻠﻠﻴّﺔ ﻭ ﻓﻮﺍﺗﺢ ﺍﻟﺨﻄﺐ ﻭ ﺍﻟﺮّﺳﺎﺋﻞ . " ﻭ ﻳﺆﺛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃِﺐُ
ﻋﺎﺩﺓ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍِﺗّﺼﺎﻟﻴّﺔ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺃﻭﻟﻰ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻼﻣﻴّﺔ ﻣﻮﺻﻮﻻ ﺑﺎﻟﺘّﻨﺒﻴﻪ ﺃﻭ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﺃﻭ
ﺟﻠﺐ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺘّﻨﻐﻴﻢ ". ﻭ ﻳﺘﺸﻜّﻞ ﺍﻟﻨّﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻦ "ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻲّ" ﻣﻦ ﻋﺪّﺓ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺃﻭّﻟﻬﺎ
ﺍﻟﻤُﻨﺎﺩِﻱ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠّﻢ، ﻭ ﻗﺪ ﺗﺸﻜّﻠﺖ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﺍﻷﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ
ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻉ ﻭ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺿﻤﻴﺮ ‏( ﺍﻷﻧﺎ ‏) ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﻗﻮﻟﻪ : " ﺃﺻﺮﺥ/ ﺃﻧﺎﺩﻱ/ ﺃﻛﺘﺐ "... ﻭ ﻫﻲ ﺃﻓﻌﺎﻝ
ﺗﺘﺴّﻢ ﺑﺒﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲّ ﺍﻟﺘّﺠﺴﻴﺪﻱّ، ﺇﺫ ﺗﻌﻤّﻖ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠّﻢ ﻭ ﺗﻜﺜّﻒ ﺍﻟﺸّﻌﻮﺭ
ﺑﻬﺎ . ﻫﻮ ﺻﺨﺐٌ ﻣﺪﻭّ ﻳﺘﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﺬّﺍﺕ ﺍﻟﺸّﺎﻋﺮﺓ ﻭ ﻳﻬﺰّ ﻛﻴﺎﻧﻬﺎ ﻫﺰّﺍ، ﻓﻴﻀﻴﻒ ﺍﻟﺸّﺘﺎﺕَ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸّﺘﺎﺕِ، ﺫﺍﻙَ ﺍﻟﺬّﻱ ﻳﺘﺠﺴّﺪُ ﻓﻲ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﻳﺘﺪﻋّﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻣﺮﻛّﺒﺎﺕ ﺇﺿﺎﻓﻴّﺔ
ﻣﺘﻌﺪّﺩﺓ : ‏( ﻋﺎﺫﻟﻲ، ﺣﺒّﻲ، ﻗﻠﺒﻲ، ﻭﻃﻨﻲ .. ‏) ﺗﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ 1 ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺّ، ﻭ ﻗﺪ ﻭﺭﺩ
ﻣﻮﺻﻮﻓﺎ ‏( ﻋﺎﺫﻟﻲ ‏) ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻓﻲ " ﻃﻮﻕ ﺍﻟﺤﻤﺎﻣﺔ " ﻣﻌﺮّﻓﺎ ﺍﻟﻌﺎﺫﻝ : " ﻭ ﻟﻠﺤﺐّ ﺁﻓﺎﺕ، ﻓﺄﻭّﻟﻬﺎ
ﺍﻟﻌﺎﺫﻝ، ﻭ ﺍﻟﻌﺬّﺍﻝ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻓﺄﺻﻠﻬﻢ ﺻﺪﻳﻖ ﻗﺪ ﺃﺳﻘِﻄﺖْ ﻣﺆﻭﻧﺔ ﺍﻟﺘّﺤﻔّﻆ ﺑﻴﻨﻚَ ﻭ ﺑﻴﻨﻪ ﻓﻌﺬْﻟُﻪُ ﺃﻓﻀﻞ
ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ . ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﻆّ ﻭ ﺍﻟﻨّﻬﻲ، ﻭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺯﺍﺟﺮٌ ﻟﻠﻨّﻔﺲ ﻋﺠﻴﺐٌ ﻭ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻟﻬﺎ
ﻋﺮﺽ ﻭ ﻋﻤﻞ ﻭ ﺩﻭﺍﺀ ﺗﺸﺘﺪّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸّﻬﻮﺓ . ﺛﻢّ ﻋﺎﺫﻝ ﺯﺍﺟﺮٌ ﻻ ﻳﻔﻴﻖ ﺃﺑﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﻣﺔ ﻭ ﺫﻟﻚ ﺧﻄﺐ
ﺷﺪﻳﺪ ﻭ ﻋﺐﺀ ﺛﻘﻴﻞ ". ﻭ ﻳﺮﺑﻂ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻴﻦ ﻃﺮﻓﻲْ ﺍﻟﻨّﺪﺍﺀ ﺑﺄﺩﺍﺓ ﻧﺪﺍﺀ ﻟﻠﻘﺮﻳﺐ ‏( ﻳﺎ ‏) ﻟﺘﻜﺸﻒ ﻋﻦ
ﺣﻤﻴﻤﻴّﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﺠﻤﻌﻪ ﺑﺎﻟﻌﺎﺫﻝ ﻓﻼ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﺇﺫّﺍﻙ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻨﻜﺮ ﻟﻮﻣﻪ ﺇﻳّﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻁ ﻋﺸﻘﻪ ﻭ
ﺻﺒﺎﺑﺘﻪ ﻟﻤﺤﺒﻮﺑﺔٍ ﺑﺪﺕْ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻛﺎﺋﻨﺎ ﺯﺋﺒﻘﻴّﺎ ﺗﺼﻌﺐ ﺍﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﺼﻔﺎﺗﻪ ﻟﺘﻤﻴّﺰﻩ ﻣﻦ ﺳﺎﺋﺮ
ﺍﻷﻧﺎﻡ . ﻭ ﻟﻌﻞّ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺒﺮّﺭ ﺍِﻏﺘﺮﺍﻑ ﻛﺎﺗﺒﻨﺎ ﻏﻴﺮ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻻ ﻟﻴﺒﺮﺯَ ﺳﻌﺔ
ﻣﺨﺰﻭﻧﻪ ﺍﻟﻠّﻐﻮﻱّ ﻭ ﺍﻟﺜّﻘﺎﻓﻲ، ﻭ ﺇﻧّﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻣﻨﻪ ﻹﺿﻔﺎﺀ ﻫﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺳﻴّﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻑ
ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﻭ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻬﺎﺋﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴّﺎﻟﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ . ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺘﺴﻨّﻰ ﻟﻪ
ﺑﻴﺴﺮ ﻟﻮﻻ ﻋَﻘْﺪِﻩِ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺿﻤﻴﺮﻱْ ‏(ﺃﻧﺎ/ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ‏) ‏(ﻫﻲ/ ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ‏) . ﻓﺎﻟﻤﺨﺎﻃَﺒَﺔُ ﻗﺪ ﺟﻤﻌﺖْ ﻓﻲ
ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﻮﺗﻘﺔ ﻛﻞّ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﻜﻴﻨﻮﻧﺔ . ﻓﻬﻲ "ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻭ ﺍﻟﺠﻤﺮ ﻭ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﺍﻟﺴّﺤﺎﺏ ﻭ
ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻷﻣﻞ ﻭ ﺃﻫﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ." ﻭ ﻫﻞ ﺃﺭﻭﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘّﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺮّﻣﺰﻱّ ﺍﻟﺬّﻱ ﺍِﺗّﻜﺄ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﺱ
ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻡّ ﺑﻴﻦ ‏(ﺍﻟﻌﻤﺮ/ ﺍﻟﺠﻤﺮ/ ﺍﻟﺨﻤﺮ ‏) ، ﻭ ﺑﻴﻦ ‏( ﺍﻟﺴّﺤﺎﺏ/ ﺍﻟﻴﺒﺎﺏ ‏) ، ﻓﻌﺰﻑ ﻟﻨﺎ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘّﻴﻪ ﺍﻟﻜﻮﻧﻲّ
ﺍﻷﺑﺪﻱّ ﻭ ﺍﻟﺤﺐّ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪ ﺍﻟﺬّﻱ ﻳُﺠﻨّﺢُ ﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺟﺪﺏٍ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺎﻝ ﺧﺼﺐٍ ﻣﺘﺮﺍﻣﻲ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ
ﻻﻧﻬﺎﻳﺔ . ﻭ ﻓﻲ ﻏﻤﺮﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘّﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲّ ﻭ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻻﺧﺮ ﻭ ﺷﻜﻮﻯ ﻫﺠﺮﻩ ﻭ ﺻﺪّﻩ، ﺗﺤﺪﺙ
ﻋﻤﻠﻴّﺔ ﺍِﻟﺘﻔﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺗﺆﺩّﻱ ﺇﻟﻰ ﺍِﻧﺰﻳﺎﺡ ﻫﺎﻡّ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺪّﻻﻟﺔ؛ ﻓﺎﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘّﻲ ﻃﺎﻟﻌﺘﻨﺎ
ﻣﺘﻮﻫّﺠﺔ ﻭﺿّﺎﺀﺓ ﻓﻲ ﺑﺮﻫﺔ 1 ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﺎ ﺗﻠﺒﺚ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﻟﻨﺎ ﺳﺎﺑﺤﺔ ﻓﻲ ﺩﻣﺎﺋﻬﺎ ، ﻣﺜﻘﻠﺔ
ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ . ﻭ ﻣﺎ ﺃﻗﺴﺎﻫﺎ ﺻﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘّﻲ ﺣﻴﻦ ﺗُﻤﻴﻂُ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻓﺔ ﺍﻟﻠّﺜﺎﻡ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ،
ﻓﻨﻜﺘﺸﻒ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪّﺙ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻥ ﻫﻲ ﺇﻻّﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻤﺴﺒﻲّ ﺍﻟﺬّﻱ ﺗﻔﻨّﻦ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓ ﻓﻲ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﻣﻼﻣﺤﻪ : "ﻫﻲ
ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻐﺎﺭﻕ ﻓﻲ ﺩﻣﺎﺋﻪ "... ﻭ ﻏﺎﺭﻕٌ ﺍِﺳﻢ ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺸﺘﻖّ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ " ﻏﺮﻕ" ﻳﺒﺮﺯ ﺍِﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳّﺔ ﻭﻗﻮﻉ
ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺼّﻤﺖ ﺍﻟﻤﺪﻗﻊ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻨّﺰﺍﻉ ﻭ ﺍﻻﻗﺘﺘﺎﻝ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﻓﻲ ﺃﺭﺍﺿﻴﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ ﺍﻷﺑﻴّﺔ . ﻓﺎﻟﺸّﺎﻋﺮ ﻳﺘﻼﻋﺐ ﺑﺪﻻﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭ ﻳﻨﺴﺞ ﺷﺒﻜﺔ
ﻋﻼﺋﻘﻴّﺔ ﻣﻌﻘّﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻞ ﺍﻟﻨﺺّ ﻟﻴﺨﺎﺗﻞ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻭ ﻳﺒﺎﻏﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﻣﺮّﺓ ﺑﻌﻜﺲ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻮﻗّﻌﻪ : ﻓﺒﺤﺮ
ﺍﻟﺪّﻡ ﺍﻟﺬّﻱ ﻳﻄﻔﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴّﻄﺢ، ﻭ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﺘّﻲ ﺃﺛﻘﻠﺖ ﺍﻟﻐﻤﺎﻡ، ﻟﻢ ﺗﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﺇﺧﻤﺎﺩ ﺟﺬﻭﺓ
ﺍﻟﻄّﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﺬّﻱ ﺃﻧﻬﻜﺘﻪ ﺟﺮﺍﺣﺎﺗﻪ، ﺑﻞ ﻧﺮﺍﻩ ﻳُﺒﻌَﺚ ﻣﻦ ﺭﻣﺎﺩٍ ﺇﺛﺮ ﻛﻞّ ﺳﻘﻮﻁ . ﻓﻬﺎﻫﻮ ﺫﺍ ﻳﻨﺎﺩﻱ
ﺑﺎﻻﺳﺘﻨﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺇﻧﺸﺎﺋﻲّ ﻃﻠﺒﻲّ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ‏( ﻟﻴﺘﻜﺎﺛﺮ/ ﻟﻴﺜﺄﺭ/ ﺍﻛﺘﺐْ/ ﺗﻌﺎﻝ/ ﺃﻣﻄﺮﻱ ... ‏)
ﺑﺎﻟﺴّﻼﻡ ﻭ ﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﺘّﺂﺧﻲ ﻭ ﺍﻟﻮﺋﺎﻡ . ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ : "ﺃﻧﺎ ﻛﺸﺠﺮﺓ ﻳﺎﻧﻌﺔ ﻣﺤﻤّﻠﺔ ﺑﺎﻟﺜّﻤﺎﺭ ﺃﺭﻧﻮ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺴّﻼﻡ ." ﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﺪّﻻﻻﺕ ﺍﻟﺤﺎﻓّﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲّ ﺍﻟﺮّﻣﺰ ‏( ﺍﻟﺸّﺠﺮﺓ ‏) : ﺍﻷﺻﺎﻟﺔ، ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ، ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ،
ﺍﻟﻬﻮﻳّﺔ، ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ..ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺜّﻤﺎﺭ ﻓﺘﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻓﺎﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺍﻉٍ ﺑﻤﺴﺆﻭﻟﻴّﺘﻪ ﻛﻤﺜﻘّﻒ
ﻳﻤﺜّﻞ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺟﻴﻠﻪ، ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺣﻤﻞ ﻟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻭ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒّﺔ ﻭ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺭﻏﻢ
ﻣﺎ ﻳﺤﺎﺻﺮﻩ ﻣﻦ ﺑﺆﺭ ﺍﻟﻈّﻠﻢ ﻭ ﺍﻟﻈّﻼﻡ ﻭ ﺍﻟﻀّﻼﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺘّﻴﻪ . ﻟﺬﻟﻚ ﻧﻠﺤﻆ ﺣﻀﻮﺭﺍ ﻃﺎﻏﻴﺎ ﻟﻠﺮّﻣﺰ ﺑﺸﺘّﻰ
ﺻﻮﺭﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﻳّﺔ ﻭ ﺍﻻﻳﺤﺎﺋﻴّﺔ ﻫﺪﻑ ﺗﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺪّﻻﻟﺔ ﺍﻟﻨﺼﻴّﺔ ﻭ ﺗﺠﺴﻴﺪﺍ ﻟﺠﻤﺎﻟﻴّﺎﺕ ﺍﻟﺘّﺸﻜﻴﻞ ﺍﻟﺸّﻌﺮﻱّ؛
ﻓﺘﻮﻇﻴﻒ " ﺍﻟﺤﻤﺎﺋﻢ " ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ 2 ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺّ ﻛﺎﻥ ﺭﻣﺰﺍ ﻟﻠﺴّﻼﻡ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ
ﺍﻟﻤﺘﻜﻠّﻢ، ﻫﻮ ﺣﻠﻢ ﻳﺮﺍﻭﺩ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺍﻏﺘُﺼﺒﺖْ ﺃﺭﺿﻪ ﻗﺴْﺮ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻓﻔﻘﺪ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻷﻣﺎﻥ ،
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﺍﻟﻤﺘﺄﺭﺟﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴّﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻷﺭﺽ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻄﻠﺒﺎ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﻭ ﺣﻠﻤﺎ ﺩﻓﻴﻨﺎ ﻻ ﺟﺪﻭﻯ ﻣﻦ ﻗﺒﺮﻩ
ﻓﻲ ﺍﻟﺰّﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﻓﻴﻨﺎ . ﺃﻣّﺎ " ﺍﻟﺴّﺤﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻤﻄﺮ " ﻭ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﻤﺎ " ﺍﻟﻴﺒﺎﺏ" ﻓﻴﺠﺴّﺪﺍﻥ ﺭﻣﺰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺑﺔ ﻭ
ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘّﻲ ﺗﻘﺘﺎﺕ ﻣﻦ ﻭﺟﻌﻨﺎ ﻭ ﺗﺘّﺨﺬ ﻣﻦ ﺩﻣﺎﺋﻨﺎ ﻗﺮﺍﺑﻴﻨﺎ ﻟﻴﻨﺒﺖ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻏﺼﻦ
ﻃﺮﻱّ . ﻭ ﻛﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻨّﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ " ﺍﻟﻴﺎﺳﻤﻴﻦ ﺍﻟﺪّﻣﺸﻘﻲ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﻭ ﺑﻴﺎﺩﺭ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﻭ ﺍﻷﺯﻫﺎﺭ" ﻓﻜﻠّﻬﺎ ﺗﻨﺒﺊ
ﺑﻐﺪ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﺤﻤّﻞ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮ ﻭ ﺍﻟﻨّﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﺘّﺤﻠﻴﻖ ﺑﻌﻨﻔﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻳّﺔ ﺩﻭﻧﻤﺎ ﻗﻴﺪ ﻳﻜﺒّﻠﻨﺎ ﻭ ﻳﻜﺒﺢ
ﺟﻤﺎﺣﻨﺎ . ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻜﺮّﺭ ﻟﻔﻆ " ﺍﻟﺴّﻤﺎﺀ" ﻣﺮّﺍﺕ ﻋﺪّﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺّ ﻳﻌﻀﺪﻩ ﻟﻔﻆ " ﺍﻷﺭﺽ" ﺣﻴﺚ ﺍﻻﻣﺘﺪﺍﺩ ﻭ
ﺍﻟﺸّﺴﺎﻋﺔ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ ﺍﻟﻤﻀﻨﻲ . ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺗﻜﺎﺗﻔﺖ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻬﺪﻑ، ﻓﻤﺂﻝ ﺍﻟﻠﻴّﻞ ﺇﻟﻰ
" ﺍﻻﻧﺪﺣﺎﺭ "، ﻭ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﻈّﻠﻢ ﺍﻟﺰّﻭﺍﻝ . ﻧﺴﺘﺸﻒّ ﻣﻤّﺎ ﺗﻘﺪّﻡ ﺃﻥّ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺎﻟﻄّﺒﻴﻌﺔ ﺟﻮﻫﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘّﻔﺎﻋﻞ
ﻭ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ " ﻓﻬﻲ ﺍِﻣﺘﺪﺍﺩ ﻟﻜﻴﺎﻧﻪ ﺇﺫ ﺗﺘﻐﺬّﻯ ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺘﻪ ". ﻓﺎﻟﺸّﺎﻋﺮ ﺇﺫ ﻳﺴﺘﻤﺪّ ﺭﻣﻮﺯﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻄّﺒﻴﻌﺔ
"ﻳﺨﻠﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﻃﻔﻪ ﻭ ﻳﺼﺒﻎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺗﻨﻔﺚ ﺇﺷﻌﺎﻋﺎﺕ ﻭ ﺗﻤﻮّﺟﺎﺕ ﺗﻀﺞّ
ﺑﺎﻻﻳﺤﺎﺀﺍﺕ ﻓﺘﺼﺒﺢ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﻔّﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻜﺜّﻔﺔ ﻭ ﻣﺤﻤّﻠﺔ ﺑﺎﻟﺪّﻻﻻﺕ ". ﺇﻥّ ﻧﺺّ "ﺍﻟﺤﺐّ ﻭ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﺴّﻼﻡ " ﻛﺎﻥ ﺻﺮﺧﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻛﻞّ ﺻﺎﻣﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖّ، ﻭ ﺩﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﺸّﻌﻮﺏ
ﺍﻟﻤﻀﻄﻬﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭ ﺭﺩّ ﺍﻟﻀّﻴﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺄﻱّ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ . ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻮﺯّﻉ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﺿﻤﺎﺋﺮ
ﺍﻟﺘﻜﻠّﻢ "ﺃﻧﺎ "، ﻭ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ "ﻫﻲ" ، ﻭ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ "ﺃﻧﺖَ ." ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻷﻳﻘﺎﻉ ﺟﻨﺎﺋﺰﻳّﺎ ﺣﺰﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﻃﻮﺭ ﺃﻭّﻝ ﻳﻤﻜﻦ
ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺑﺎﻟﻄّﻮﺭ ﺍﻟﻮﺻﻔﻲ ﺍﻟﺘّﺴﺠﻴﻠﻲّ، ﺛﻢّ ﺍِﺣﺘﻔﺎﻟﻴّﺎ ﺻﺎﺧﺒﺎ ﻓﻲ ﻃﻮﺭ ﺛﺎﻥٍ ﺗﺄﺳّﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪّﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻭ ﺍﻹﺧﺎﺀ . ﻓﺎﻟﻨﺺّ ﻟﻮﺣﺔ ﻓﻨﻴّﺔ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﺗﺠﺴّﺪ ﺭﺅﻳﺔ ﻭﺍﻋﻴﺔ ﻟﻮﺍﻗﻊ ﻣﺄﺳﻮﻱ ﺗﺮﺍﺟﻴﺪﻱ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﺤﻮّﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﺰﻡ ﻭ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺘّﻲ ﻻ ﻳﻔﻠّﻬﺎ ﺍﻟﺼّﺨﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻨّﺔ ﻧﺮﻓﻞ ﻓﻲ ﻧﻌﻴﻤﻬﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ : ﺑﻘﻠﻢ ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ (ﺍﻟﺤﺐُّ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏُ ﻭﺍﻟﺴَّﻼﻡُ ) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺮﻛﺎﺕ / ﺳﻮﺭﻳﺎ_ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺّ ‏( ﻭﻃﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ ‏) ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺱ / ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺑﻘﻠﻢ الناقدة ﺃﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ / ﺗﻮﻧﺲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺑﻴﻦ ﺍﻭﺟﺎﻉ ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﻭﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏( ﺣﺒﻴﺒﺘﻲ ﻭﺍﻟﻮﻃﻦ ‏) للشاعر ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﺍﻟﻔﻴﺎﺽ ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻧﻌﺎﻡ ﻛﻤﻮﻧﺔ
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﺃﻭﻟﻴﺔ عن الشاعرة ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻣﻬﺎ ﺷﺎﻏﻮﺭﻱ بقلم الناقدة السورية مرشدة جاويش_ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﻣﻜﺮﺭ ﺍﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ ﺗﻮﻧﺲ ﻋﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﻨّﺴﺎﺀ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻧﺠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻻﻭﻝ ﺍﺳﻤﻬﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻟﺢ ... ﺗﻮﻧﺲ ﻋﻦ ﺧﺎﻃﺮﺗﻬﺎ ﺍﻧﺜﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ- مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: