مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (تابع 4 ) شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني بقلم الكاتب العراقي د فالح الكيلاني- مجلة نحوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

(تابع 4 ) شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني بقلم الكاتب العراقي د فالح الكيلاني- مجلة نحوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: (تابع 4 ) شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني بقلم الكاتب العراقي د فالح الكيلاني- مجلة نحوم الأدب والشعر   (تابع 4 ) شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني بقلم الكاتب العراقي د فالح الكيلاني- مجلة نحوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2016 12:37 pm

( تابــــــــــــع 4 ) شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني
بقلم د فالح الكيلاني
وفي السنة الزهراء كل عبارة
بها من اشارات الغرام وقائع
السنة الزهراء \ السنةالنبوية المحمدية الشريفة
الوقائع \ جمع واقعة وهي عند بعض الصوفية النور اوالتجلي الالهي على قلب المؤمن الصادق فهو الفتح او السر او هو الفيض الذي يقذف على قلب المريد فيصبح علما وعالما ومعلوما
فان كنت فيمن ما له يد ماجد
سوى انه بتصريح التشكل قانع
سانشىء روايات الى الحق اسند ت
واضرب امثالا عما انا واضع
الماجد \ الكريم
والقانع \ المكتفي اي اذا كنت لاتملك زمام الامور وكنت راض بالانتساب الينا فقط دون ان يكون لك طموح الفوز والتقدم وقنعت بما عندك فسأبين مسالك الطريق كما جاءت من الحق تعالى في القران الكريم واضحة معبدة جاهزة للسلوك والسير فيها .
واوضح بالمعقول سرحقيقة
لمن هو ذو قلب الى الحق راجع
اوضح \ ابين
ذو قلب الى الحق راجع \ صاحب فكر متوجه الى الله تعالى بقلبه وبفكره وبروحه وبكله سالكا طريق الايمان والهدى طريق الحق الى الله تعالى
تجلى حبيبي في مرائي جماله
ففي كل مراى للحبيب طلائع
تجلى \ اشرق ونوّر اي اشرق نور الحق في قلبه فظهراليه . والتجلي \ انكشاف النورالالهي للقلوب والمكاشفة بكشوف القلب في الدنيا تفسيرا لقوله صلى الله عليه وسلم ( اعبد الله كانك تراه) وموضع لنور وتجلي قدرته فلا يخاف غيره وكفايته له فلا يرجو سواه والحبيب كناية عن الله تعالى وهنا يكون التجلي الذاتي الجمالي حيث لا يتجلى الله تعالى من حيث ذاته على الموجودات والمخلوقات الا من وراء حجاب من الحجب الاسمائية او التجلي الشهودي
فلما تبدى حسنه متنوعا
تسمى باسماء فهن طوالع
وهو ظهورالوجود والتسمي باسماء مطالع النور وظهورالحق بصوراسمائه في الاكوان التي هي صورها وذلك الظهور هو نفس الرحمن الذي يوجد به الكل
وابرز منه فيه اثار وصفه
فذالكم اثار من هو صانع
واهم من كل ذلك وابرزه التجلي الصفاتي وسرالتجليات وهو شهود كل شيء في كل شيء ولهذا يكون التجلي الاول للقلب فيشهد الاحدية بين الاسماء كلها لاتصافها بها ولاتحادها بالذات الاحدية التي تظهر في الاكوان التي هي صفتها وصورها وهناك تشاهد اثار الصانع العظيم
فاوصافه والاسم والاثر الذي
هو الكون عين الذات والله جامع
الاسم \ اشارة الى اسماء الله الحسنى التي انقسمت بالذاتية والصفاتية والفعلية الله العظيم المصدر وقد جاء في المصحف الشريف ( وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة ) سورة البقرة الاية \=31( له الاسماء الحسنى وهو العزيز الحكيم ) سورة الحشرالاية \ الاخيرة والاسم الاعظم هو الجامع لجميع الاسماء وهو – الله - والاثر ما تبقى منشيء قد زال وبقي مايدل عليه (ومن سرائر الاثار هي الاسماء االالهية التي هي بواطن الالوان) لاحظ معجم مصطلحات الصوفية صفحة\ 10
الكون \ عبارة عن وجود العالم العالم من حيث هو عالم لامن حيث انه حق – المصدر السابق صفحة 226
عين الذات \ اشارة الى ذات الشيء الذي تبدو منه الاشياء وذات الله سبحانه وتعالى كشفه عن نفسه التي هو بها موجود في الخارج كافية
في علم الله تعالى في عين اليقين بالمشاهدة والكشف
فما ثم من شيء سوى الله في الورى
وما ثم مسموع وما ثم سامع
الله تعالى موجود في كل مكان وحيز ومع كل مخلوق وكل مسموع وكل سامع( الم تر ان الله يعلم مافي السموات وما في الارض وما يكون من نجوى ثلاثة الاهو رابعهم ولا خمسة الاهو سادسهم ولا ادنى من ذلك ولا اكثر الا هو معهم ) سورة المجادلة الاية \ 7
هو العرش والكرسي والمنظر العلى
هو السدرة اللاتي اليها المراجع
العرش \هو عرش الرحمن مظهر العظمة جسم الحضرة ومكانها محيط بكل المعنوية والصدرية
الكرسي\ مظهر الاقتدار الالهي ومحل نفوذ الامر والنهي والايجاد والاعدام وانشاء التفصيل والايهام وموقع الضر والنفع وفصل القضاء والقلم والتنوير واللوح المحفوظ ومحل التد وين والتسطير وقد جاء في المصحف الشريف( الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض )سورة البقرة الاية \255
السدرة \ سدرة المنتهى التي وصل اليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في معراجه الى السموات العلى يوم اسري به وجا ء في المصحف الشريف| ( سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجح الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ) سورة الاسراء الاية \1
( ولقد راه نزلة اخرى عند سدرة المنتهى0 عندها جنة الماوى0 اذ يغشى السدرة مايغشى ) سورة النجم الايات 13- 16
هو الاصل حقا والرسوم مع الهوى
هو الفلك الدوار وهو الطبائع
الاصل \ الثابت منذ النشاة الاولى
حقا \ صدقا الرسوم \ الاثار الفلك الدوار \ الكون الواسع
الطبائع \ جمع طبع وهو السجية التي جبل عليها المخلوق
هو النور والظلمات والماء والهوى
هو العنصر الناري وهو الطبائع
ويقصد بالنور نوراليقين واطمئنان القلب به والنورهوالايمان او انواع المعارف والحقائق التي تجلب اليقين في العقائد كما يقصد به اي بالنور القران الكريم قال تعالى (ياايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وانزلنا اليكم نورا مبينا ) سورة النساء الاية \174
الظلمات \ الذنوب والخطايا بانواع الشرك
الماء والهوى \ عنصرا ن اساسيان في الخلق
العنصرالناري\ مصدره النار وقوته الحرارة وقيل ان النفس الانسانية متكونة من اربعة عناصر وتتصرف عليها وهي النار والماء و والرطوبة واليبوسة او الحرارة والرطوبة او الليونة والجفاف وهذه هي طبائع البشر فهو ا ما بارد كالماء والثلج اعصابه هادئة واما عصيبي المزاج لا يحتمل او رطب في تعامله مع الاخرين اوحتى مع نفسه او يابس جاف منطو على نفسه ومن هذه العناصر توزعت النفوس وتنوعت لكنها بقيت تحمل احدى هذه الصفات مهما اوتيت من حالة او تغيرت ما شاء لها التغيير
هو الشمس والبدر المنير مع البها
هوالافق وهو النجم وهو المواقع
الشمس \ نورالانوار ومصدرها
البدر المنير \ القمر المضيء الطالع في الليالي البيضاء من كل شهر وتسمى ايام التشريق وهي الايام الثالث عشر والرابع عشروالخامس عشرمن كل شهر القمري ويحبذ صومها نافلة وتقربا الى الله تعالى
البهاء \ الحسن والجمال او المفاخرة
الافق \ الكون او افق السماء الواسع المترامي الاطراف
النجم\ الوقت المعين
المواقع \ المرابع الثابتة والاماكن المقدسة
هو المركز الحكمي والارض والسما
هو المظلم المعتام وهو اللوامع
المركز الحكمي \المحور او المتحكم في مخلوقاته ومرجع جميع الاحكام لاهل الارض والسموات وما بينهما
المظلم العتام \ خالق الظلام والعتمة الحالكة
اللوامع \ جمع لامع وهو البارق ذو الضياء الصافي القوي الوهاج
وربما يقصد به النجوم الزهرة في السماء
هوالدار وهو الحي والاثل والغضى
هو الناس والسكان وهو المرابع
هو الدار \ السكن والماوى التي تاوي اليه المخلوقات حين تشعر بحاجتها الى السكن او الاما ن
الحي \ الدائم الحياة وهو الحي الذي لايموت
الاثل \ نوع من الشجرواحدها اثلة معروف بقوةعوده وريعان اوراقه ومنظره اللطيف الدائم الخضرة ويستخدم كمصدات رياح من شجر الغابات
الغضا \ نوع من الشجر يمتاز بقوة ناره وشدة اتقاده اذا احرق
الناس \ الخلق من بني البشر وهوما يؤنس به وسمي الناس ناسا من الانس والاستيناس بعضهم البعض الاخر
السكان \ سكن الارض
المرابع\ المساكن والمضايف ينزلها الناس للسكن
هو الحكم والتاثير والامر والقضا
هو العز والسلطان والمتواضع
الحكم \ اصطلاح فقهي خطاب او امر متعلق بافعال المكلفين او انه الصيغة التي تصاحب صاحب الطلب كوجوب الصلاة وهواما حكم تكليفي او وصفي والتكليفي فيه خمسة ابواب هي الايجاب والندب والتحريم والكراهية والاباحة
التاثير \ اثبات الاثر في الامر او الشيء
الامر \ هو الامر بالمعروف وهو اشارة الى مايرضي الله تعالى من افعال واقوال اما الامور المهني عنها وهو كل عمل قبيح لايرضى الله تعالى ةلا يجوز في الامر او الشيء
القضا \ القضاء او الحكم وفيه قوله تعالى( وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا) سورة الاسراء الاية \ 23
العز \ الاعتزاز ومنه قوله تعالى ( و هو العزيز الحكيم) سورة الحشر الاية الاخيرة
السلطان \الحاكم او المدبر الامر بقوته وعظمته وجبروته
المتواضع \ التذلل لله تعالى فيجد العبد في العظمة والجبروت للحق تعالى فيجد في نفسه خضوعا وخشوعا وانصياعا لامره تعالى وقد سئل الجنيد رحمه الله عن التواضع فقال – هو خفض الجناح وكسر الجانب –
هو اللفظ والمعنى وصورة كلما
يجول من المعقول او هو واقع
اللفظ \ ما يتلفظ المر ء به من قول وفي ذلك قول الله تعالى ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) سورة ق الاية\ 18
المعنى \ معرفة الحقيقة التي لاسبيل اليها لامتناع الصمدية وتحقق الربوبية لفظا وصورة والاقرار بالحقيقة ومشاهدة الحق بعين اليقين
يجول من المعقول \ يدور حوله في خلده وفكره وهو واقع اي منفذ بهم مره
هو الجنس وهو النوع والفصل انه
هو الواجب الذاتي والمتمانع
الجنس \ الضرب من الشيء وكذلك النوع الاان الجنس ابلغ واشمل
الفصل \ قطع الامر ممن يحبه ويحزمه
الواجب الذاتي \ هو الامر الذي تستند اليه الاسماء والصفات في عينها لافي وجودها فكل اسم اوفعل اوصفة استند الى شيء فهو الذات وتحقق الامر بها
( يتبــــــــــــــــــــــــــــع )
امير البيـــــــان العربي
د فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(تابع 4 ) شرح القصيدة العينية المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني بقلم الكاتب العراقي د فالح الكيلاني- مجلة نحوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في القصيدة العربية المعاصرة 2 بقلم - الكاتب العراقي د فالح الحجية_ مجلة نجوم الأدب والشعر
» الإسراء والمعراج.. بقلم الكاتب العراقي د. فالح الكيلاني- مجلة نجوم الأدب والشعر
» الشعر المعاصر والجمال ..بقلم الكاتب العراقي د .فالح الكيلاني- مجلة نجوم الأدب والشعر
» موسوعة شعراء العربية..بقلم الكاتب العراقي فالح الكيلاني _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» كتاب (الموجز في الشعر العربي) إصدار جديد للكاتب العراقي د. فالح الكيلاني- مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: