مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺼﺮ ‏( ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻘﻂ‏) .. ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺼﺮ ‏( ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻘﻂ‏) .. ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺼﺮ ‏( ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻘﻂ‏) .. ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر   ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺼﺮ ‏( ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻘﻂ‏) .. ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2015 12:27 pm

ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺗﺘﻮﺍﻓﻖ ﻛﺄﻧﻤﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺣﻜﻰ ﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺧﺮ ﻭﺗﻮﺍﻓﻘﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺍﺧﺘﻠﺠﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻥ ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﺗﺨﺮﺝ
ﻟﻠﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺗﻨﻄﻤﺮ ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ؟
ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﺷﺎﻋﺮ ﻋﻦ ﺩﻣﺸﻖ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺷﺎﻋﺮ ﻏﻴﺮﻩ ﻳﻜﺘﺐ ﻋﻦ
ﺩﻣﺸﻖ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺍﻓﻘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻀﻤﻮﻥ ﻳﻔﺼﺢ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻬﺪﻑ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﻓﻘﻪ ﻓﻲ ﻣﺮﺳﻤﻪ ﺍﻻﻭﻝ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺧﻂ ﻓﻴﻪ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺣﺴﺐ ﻟﻮﻥ
ﻭﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ :
ﺩِﻣَﺸْﻖُ ﻓﻲ ﻛُﻞِّ ﺯَﻣﺎﻥٍ ﺃﻧْﺖِ ﻇَﺎﻟِﻤﺔٌ
ﺣُﺒْﻠَﻰٰ ﺑِﻜُﻞِّ ﺍﻟﺨَﻄَﺎﻳَﺎ ﺃَﻧْﺖِ ﺩِﻣَﺸْﻖُ
ﻣَــﺎﺟَـﺎﺀَﻙِ ﺣَـﺎﻛِـﻢٌ ﺇﻟَّﺎ ﻣُـﻄﺎﻟِـﻌﺔ
ﺳَــﺎﻕَ ﺍﻟﺪِّﻣَـﺎﺀَ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﺒْﻘﻰ ﻟَﻪُ ﺭِﺯْﻕُ
ﻃِﻴْﺐَ ﺍﻟﻨّﺴِﻴْﻢِ ﻭَﻣَﺎﺀَ ﺍﻟﺪَّﺍﺭِ ﺻَﺎﻓِﻴَﺔٌ
ﺃﺳْـﺒَﺎﺏُ ﻣُﻮْﺗِﻚِ ﻣِﻦْ ﺣﻜّﺎﻣِﻬَﺎ ﺧَـﻨْﻖُ
ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺑﻮ ﻣﻬﺪﻱ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻥ ﺩﻣﺸﻖ ﻇﺎﻟﻤﺔ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻮﻳﺔ
ﻭﻛﻞ ﻃﻴﺐ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﻛﻦ ﻳﻈﻠﻤﻪ ﻓﻬﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ ﺗﻤﻮﺕ ﺑﺎﻟﺨﻨﻖ ﻭﻛﺄﻥ
ﻛﻞ ﺣﺎﻛﻢ ﻳﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺟﺎﺀ ﻟﻬﺎ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﺳﻮﺩ ﻻﻳﻔﺘﺨﺮ ﺑﻪ ﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﺀﺍ
ﺑﺎﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻻﺯﺩﻫﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﺎﺳﻬﺎ ﻭﻣﺎﺀﻫﺎ ﻭﺍﺭﺿﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺀ ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﻟﻮ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺗﻘﻮﻝ:
ﻛﻞُّ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦِ ﻳﺎﺣﺒﻴﺒﺔُ ... ﺷﺎﻡُ..
ﻻ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻳُﺒﻌِﺪﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻷﻳﺎﻡُ ...
ﺗﺒﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﺧﻔﻘﺎﺕ ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻮﻋﺔً
ﺗﻠﻬﻮ ﺑﻌﻤﺮﻱ ﻭﺍﻟﺤﻨﻴﻦُ ﺳﻬﺎﻡُ ..
ﻳﺎﻧﺒﻊ ﺃﺣﻼﻣﻲ ﻭﻋﻄﺮَ ﻗﺼﺎﺋﺪﻱ
ﻟﻚِ ﻣﺎﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﻮﺣﻲُ ... ﻭﺍﻹﻟﻬﺎﻡُ..
ﻣﻬﻤﺎ ﻧﺄﻳﺖُ ..... ﻓﺄﻧﺖِ ﻓﻲَّ ﻣﻘﻴﻤﺔٌ
ﻣﺎﺩﺍﻣﺖ ﺍﻷﻃﻴﺎﺏُ ...... ﻭﺍﻷﻧﺴﺎﻡُ !!
ﻓﺎﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﺿﺢ ﺟﺪﺍ ﺑﺎﻟﻬﺪﻑ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﻳﻦ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻥ
ﺍﻻﻭﻝ ﻓﻴﺔ ﻟﻮﻋﺔ ﺣﻜﺎﻡ ﻣﻦ ﺯﻣﻦ ﺍﻻﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏( ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ‏) ﻭﺟﻊ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ
ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺣﺐ ﻭﺍﺷﺘﻴﺎﻕ
ﻭﻟﻮﻋﺔ ﻓﺮﺍﻕ ﺍﻣﺎ ﺍﻻﻭﻝ ‏( ﺍﺑﻮﻣﻬﺪﻱ ﺻﺎﻟﺢ ‏) ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻇﺎﻟﻤﺔ ﻭﺣﺒﻠﻰ ﺑﺎﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﺑﺴﺒﺐ
ﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﻣﻜﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﻣﻦ ﻇﻠﻢ ﻧﺎﺳﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﺎﻣﺎ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﺘﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﺭ ﺍﻭ ﻣﺤﺘﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺣﺎﻛﻢ ﻳﺴﺘﻬﺘﺮ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﺒﺪ، ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﻧﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ
ﺗﺘﻐﺰﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺗﻀﻊ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻭﺗﻔﺮﻕ ﺍﻥ ﻧﺎﺳﻬﺎ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮﻫﺎ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﺧﺘﺼﺖ
ﺧﻠﻴﻂ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺮ ﻭﺍﺧﺬﺕ ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﻟﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ
ﻭﺍﺑﺪﺍﻝ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺣﺮﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﺘﻤﺠﺪﻩ ﻭﺗﻀﻊ
ﺛﻐﺮﻫﺎ ﻟﻠﺘﻘﺒﻴﻞ ﺩﻣﺸﻖ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﺎﻻﻟﺘﻴﺎﻉ
ﻭﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﺑﻮﻣﻬﺪﻱ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻝ ‏( ﺟﻤﺎﻝ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺳﺤﺮﻫﺎ ‏) ﻭﺗﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﻧﻬﺎ ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺮﻯ ﺛﻢ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻨﻮﺍﻝ ﻟﺘﺬﻛﺮ ﻏﺰﺓ :
ﻓِﻠﺴﻄﻴﻦُ .. ﻳﺎ ﻗَﻤْﺢَ ﺍﻟﻌُﺮﻭﺑﺔِ ﻭﻭﺟَﻊَ ﺍﻟﺤَﺼﺎﺩ
_____________________________
ﺃﻓﻴﺌﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠِﺬﻉِ ﺍﻟﺸَﻤﻮﺱِ ﻭﺃَﻓْﺮِﻋﻲ
ﻭَﻣﻴﺪﻱ ﻛﻤﺎ ﻋﻄﺮِ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩِ ﻣُﻀَﻮَّﻉِ
ﻓﻤﻦ ﻧﻮﺭِ ﺧﺪِّ ﺍﻟﻔﺠﺮِ ﺷَﻌَّﺖْ ﺷﻤﻮﺳُﻬﺎ
ﻭﺃَﻗْﻤَﺮَ ﻟﻴﻞٌ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﻣِﻊَ ﻫُﻤَّﻊِ
ﻓﺴِﻘْﻂٌ ﻟِﺴَﻴﻒٍ ﻓﻲ ﻋُﻴﻮﻥِ ﻭﻟﻴﺪِﻫﺎ
ﻟِﻄِﻔﻞٍ ﻳَﻌَﺎﻑُ ﺍﻟﻤﻮﺕَ ﺩﻭﻥَ ﺗﻮﺟُّﻊِ
ﺑِﺪَﻣﻊٍ ﺳَﻜﻮﺏٍ ﻓﺎﻟﺨﺪﻭﺩُ ﺷَﻮﺍﻫِﺪٌ
ﻟﻘﻠﺐٍ ﻛﻠﻴﻢٍ ﻣﻦ ﺟﻮﻯً ﻭﺗَﻔَﺠُّﻊِ
ﺃﻳﺎ ﻏَﺰَّﺓٌ ﺇﻥْ ﻻ ﻧَﻐﺎﺭُ ﻓﻮﻳﻠَﻨﺎ
ﻧُﻘﺎﺿﻲ ﺩِﻣﺎﺀَ ﺍﻟﺤُﺮِّ ﺑﺎﻟﻤُﺘَﺸَﻴِّﻊِ
ﻭﻳَﺪْﺭﺃُ ﻛﻞٌّ ﻋﻦ ﺣِﻤﺎﻩُ ﺑﺈﺳﻤﻬﺎ
ﻭﻧَﺤْﺠُﺐُ ﺣﻖَّ ﺍﻟﺬﻭﺩِ ﻋَﻨﻚِ ﺑِﺒُﺮﻗُﻊِ
ﻓﺬﻱ ﺷﺎﻫِﺪﺍﺕُ ﺍﻟﻐَﺪﺭِ ﻧﺎﺀﺕْ ﺑِﻐﺪﺭِﻫﺎ
ﻭﻓﻲ ﺯَﺣْﻤَﺔِ ﺍﻟﻨُﻮَّﺍﻡِ ﻋَﻮْﻟَﺔُ ﺭُﺿَّﻊِ
ﻓﻴﺎ ﻃﺎﻓﺤﺎً ﺑﺎﻟﻌﺰِّ ﻓﻮﻕَ ﺗﺮﺍﺑِﻬﺎ
ﻭﺗﺤﺖَ ﺍﻟﺘُﺮﺍﺏِ ﺍﻷﺣﻤﺮِ ﺍﻟﻤُﺘَﺨَﺸِّﻊِ
ﻭﻳﺮﺷﺢُ ﻭﺟﻪُ ﺍﻟﺼﺒﺢِ ﺃﻟﻔﺎً ﺷﻬﻴﺪُﻫﺎ
ﻓﻬﻴَّﺄﺕِ ﻟﻠﺤِﻨَّﺎﺀِ ﺃﻟﻒَ ﻣُﻮﺩِّﻉِ
ﺗﺼﻮﻣﻮﻥَ ﻋﻦ ﻣﻮﺕٍ ﻓﺠﺎﻉَ ﻋﺪﻭُّﻛﻢ
ﻭﺃﻧﺘُﻢْ ﻟﻪُ ﻓﻲ ﻣِﻨﻌﺔٍ ﻭﺗﻤﻨُّﻊِ
ﻓَﺪِﻧْﺖُ ﻟﻌﻴﻨﻴﻬﺎ ﺑﺒﻮﺡٍ ﻣُﻬَﺪَّﺝِ
ﻭﺑُﺤْﺖُ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﻗَﻠﺒِﻲَ ﺍﻟﻤُﺘﻮﺟِّﻊِ
ﻓﻠﺴﻄﻴﻦُ ﺗﺴﺘﺮﺧﻴﻦَ ﻓﻮﻕَ ﻗﺪﺍﺳﺔٍ
ﻷﻗﺼﻰ ﻭﻣﻬﺪٍ ﻟِﻠﻤَﺴﻴﺢِ ﻭَﺭُﻛَّﻊِ
ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡُ ﺁﺧﺮَ ﻏُﺼَّﺔٍ
ﻓﻘﻮﻣﻲ ﻟِﻤﻴﺪﺍﻥٍ ﻭﺃﺭﺿُﻚِ ﺃﺭﺟﻌﻲ
ﻭﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﻗﺼﺘﻬﺎ ﺍﻥ ﻻﻧﻐﺎﺭ ﻓﻮﻳﻠﻨﺎ ... ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻌﺘﻴﻖ ﻓﻲ
ﻋﻤﺎﻟﻴﻘﺔ
ﻟﻴﻀﻊ ﻛﻞ ﺍﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﻓﻲ ﻗﺒﻀﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺘﻔﻖ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ ﻭﺑﺎﻟﺜﻐﺮ ﻟﻜﻦ
ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﻳﺎ
ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﻴﻖْ :
ﻫﺒّﺖْ ﺟﺤﺎﻓﻞُ ﻣﻦ ﻣﻼﺋﻜﺔِ ﺍﻟﺘُّﻘَﻰ
ﻳَﺎ ﺫَﺍ ﺍﻟﻔَﻠﺴﻄﻴﻨِﻲُّ ، ﺣﻠَّﻖَ ﻭَ ﺍﺭْﺗَﻘَﻰ !!
ﺳﻜّﻴﻨَﻪُ ﺍﻟﻤﺴْﺮَﻯ ﻟﺠﻨَّﺔِ ﻋﺎﺷﻖٍ
ﺃﻫﻮَﻯ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭِ ﺍﻟﻌﺪﻭِّ ﻭﻣَﺰَّﻗﺎ
ﺷﻴﺦٌ ﻭ ﻃﻔﻞٌ ﻓﺎﺭﺳﺎﻥِ ﺗﺄﻟﻘَّﺎ
ﻟﻤَّﺎ ﺗَﻼﻗَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﻮﺍﺭﻉِ ﺣﻠّﻘَﺎ
ﻓَﻬِﻲَ ﺍﻟﺤﺠَﺎﺭﺓُ ﻣﻦْ ﺟﻬﻨَّﻢَ ﻧﺎﺭُﻫَﺎ
ﻧﺎﺭٌ ﺗﻠﻈّﻰ ﻟﻴﺲَ ﺗُﺒﻘِﻲْ ﻣَﺎﺭﻗَﺎ
ﺻﻬﻴﻮﻥُ ﺃﺭﻧﺐُ ﺭﻏﻢَ ﻛﻞِّ ﻋَﺘﺎﺩِﻩِ
ﻛﻢْ ﺑﺎﻟﺮُّﺟﻮﻟﺔِ ﺫَﺍ ﺍﻟﻜﺬﻭﺏُ ﺗَﺸﺪّﻗَﺎ
ﺷﻌﺐُ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟِﻖِ ﺯﻳَّﻨُﻮﺍ ﺳﺎﺡَ ﺍﻟﻮَﻏَﻰ
ﻭﺍﻟْﻌُﺮْﺏُ ﺗُﻮﻏﻞُ ﻓﻲ ﺍﻟﻀَّﻼﻝِ ﺗَﺰَﻧْﺪُﻗَﺎ
ﺃﻗﺼﻰ ﻭ ﻗﺪﺱٌ ﻭَ ﺍﻧْﺘﻔﺎﺽُ ﻣﻼﺋﻚٍ
ﺷﻌﺐٌ ﻳُﻌﺎﻧﻘُﻬَﺎ ﺍﻟﻤَﻨَﺎﻳَﺎ ﻋﺎﺷِﻖَ
ﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﻊَ ﺍﻟﻠّﻮﺍﺀَ ﺑﻌﺰَّﺓٍ
ﻣﻦْ ﻛﺎﻥَ ﻏﻴﺮُﻙَ ﺑﺎﻟﻔِﺪﺍﺀِ ﺗَﻌﻠُّﻘَﺎ
ﺃﺳﻘﻴﺘَﻪُ ﺩَﻣَﻚَ ﺍﻟﻄَّﻬُﻮﺭَ ﺳُﻼﻓﺔً
ﻓَﺎﺧﻀﺮَّ ﻓِﻲ ﺳَﺎﺡِ ﺍﻟﺠِﻬﺎﺩِ ﻭَ ﺃﻭﺭَﻗَﺎ
ﺩُﻡْ ﻛﺎﻟﺼُّﻘﻮﺭِ ﻣَﺒﻴﺘُﻬﺎ ﻓﻮﻕَ ﺍﻟﺬّﺭﻯ
ﻛﺎﻟﺴِّﻨﺪﻳﺎﻥِ ﻳﻈﻞُّ ﻓَﺮﻋُﻚَ ﺳَﺎﻣﻘَﺎ
ﺫﺑﻮﻝ ﺍﻟﺸﻔﺎﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺎﻣﺮ ﺍﻟﻌﻴﺴﺎﻭﻱ ﺍﻟﻬﺎﻡ ﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻌﺸﻘﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻔﺎﺓ
ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻣﺼﺪﺭ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻌﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ
ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ :
ﺫﺑﻠﺖ ﺷﻔﺎﻫﻲ ﺣﻴﻦ ﻭﺭﺩ ﺧﺪﻫﺎ
........ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻳﻨﺜﺮ ﺩﻫﺸﺘﻲ ﺃﻟﻮﺍﻧﺎ
ﻳﺎ ﺣﻴﺮﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﺰﻗﺰﻕ ﻟﻬﻔﺔ
........ ﻭﺍﻟﺼﻤﺖ ﻳﻐﺰﻝ ﻧﺎﺭﻧﺎ ﻭﻫﻮﺍﻧﺎ
ﻳﺠﺘﺎﺣﻨﻲ ﺷﻮﻕ ﺍﻟﺮﻋﻮﺩ ﻟﻐﻔﻮﺓ
........... ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻨﻬﻮﺩ ﻭﺃﻟﺜﻢ ﺍﻟﺮﻣﺎﻧﺎ
ﺗﺘﻮﻗﺪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﻟﺤﺒﻴﺴﺔ ﺟﻤﺮﺓ
......... ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻤﺘﻴﻦ ﻭﻟﺬﺓ ﻧﺸﻮﺍﻧﺎ
ﻓﺪﻋﻲ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻓﻮﻕ ﺻﺪﺭﻱ ﺗﺮﺗﻤﻲ
........ ﻭﺩﻋﻲ ﺍﻟﻠﺜﺎﻡ ﻳﺬﻭﺏ ﺍﻷﺑﺪﺍﻧﺎ
ﻳﻀﻊ ﻛﻞ ﻣﻔﺮﺩﺍﺗﻪ ﻟﻴﺼﻴﻎ ﺧﻴﺎﻻ ﻳﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﻠﻌﻘﻮﻝ
ﻟﻴﺮﻫﻘﻬﺎ ﺑﻠﺬﺓ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ، ﻭﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻭ ﺭﺳﻢ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﺿﺢ
ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻓﻴﻪ ﻓﻨﺮﻯ ﺍﺑﻮ ﻣﻬﺪﻱ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﻀﻊ ﻟﻨﺎ ﺗﻮﺍﻓﻘﺎ ﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺎ ﺑﻘﻀﻴﺔ
ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ :
ﻋَﻠﻲُّ ﺟُﺮْﺡٌ ﺻَﺎﺭﻓﻲ ﺧﺎﺻــﺮﺗﻲ
ﺣﻴﻦَ ﺍﻟﺠــــﺮﺍﺡِ ﺑﻬﺎﻣﻪِ ﻫﻮﻯ ﻣﻮﺿﻊُ
ﻭﻓﻴﻪِ ﺯﻳﻨـﺐُ ﻳﻮﻣﻬﺎ ﺑـﻜﻮﻓـﺘـــــﻬﺎ
ﺑﺎﻟﺴـــﻠﺐ ﻭﻋـﺪﺍً ﻭﻓﻲ ﺣﺴﻴﻨﻬﺎ ﻗِﻄَّـﻊُ
ﺃﻩٍ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺤﺴــــﻴﻦ ﻳﺎﺃﺑﺘﻲ
ﺣﻴﻦَ ﺍﻟﺨﻴــــﻮﻝ ﻣﻬﺸﻤﺎﺕ ﻟﻪُ ﺃﺿﻠـــﻊُ
ﻋﻠﻲُ ﺟﺮﺣﻚ ﺣﻴﻦ ﻣﺴّـﻪ ﻣﻠﺠﻤﻬﺎ
ﺻﺎﺭﺕ ﻳﺪ ﺍﻟﺤــﻖِّ ﺑﻨﻴﻨﻮﻯ ﺑﻼ ﺃﺻﺒﻊُ
ﺁﻩٍ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﻨﺒﺎﻥ ﺣﻴﻦ ﻻ ﻳَـﺠِـــــﺪَﺍ
ﺧَـﺪﺍً ﻳﻘﺒّـــﻞُ ﺃﻭ ﺻﺪﺭﺍً ﺑﻪ ﻳَﻤْـــﻨِــــــﻉُ
ﺷــﺮﻳﺎﻧﻪ ﻧﺎﺯﻑٌ ﻓﺘﻠـــــﺜﻢُ ﺍﻟﺪﻡ ﻣﻦ
ﻋـــــﻨﻖٍ ﺗﺨﺎﻃﺒﻪ : ﺃﻛـﻠـﻜﻢ ﺻــــــﺮّﻉُ ؟
ﻓﻤﺎ ﺑَﻘِﻰَّ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺁﻝ ﻣﺤـــــﻢْ
ﻣَﺪٍ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺷـــﻢٍ ﺍﻟﺒﺎﻛﻲ ﻭﺍﻟﻤﺪﻣـــــﻊُ
ﺍﺫﺍ ﺑﺪﺍ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ﻣﻨﺬ ﺟﺮﺡ ﻋﻠﻲ ﺍﺻﺒﺢ ﺳﻜﻴﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺨﻴﻠﺔ ﺗﻮﺍﻓﻘﻴﺔ ﻋﻨﺪ
ﻛﻞ ﺷﻴﻌﻲ ﺍﻥ ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺧﻼﻓﺎﺕ ﺍﻭﻟﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﺯﺣﻔﺖ ﺑﺎﻧﺤﺮﺍﻓﺘﻬﺎ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﺍﻣﺮ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻃﻼﻕ ﻭﻫﻲ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
ﺍﺑﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺑﺪﺕ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﺫﺍﻙ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ ﻫﻮﻧﻔﺴﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻼ ﺍﺻﺒﻊ ﻭﻫﺬﺍ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ﺣﻦ ﺳﻠﺐ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻋﻆ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﺧﻨﺼﺮﻩ ﻭﻗﻄﻌﻪ ﺣﻴﻦ ﺍﺭﺍﺩ ﺍﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻧﻪ ﻛﺘﺐ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﻼ ﺍﺻﺒﻊ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﻌﻨﺎﻕ ﺑﻼ ﺍﺫﺭﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﺮﺩﻱ
ﻛﻤﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﻜﻴﺪﻱ :
ﺃﻳﻌﺠﺒﻚِ ﺍﻟﺘﻠﺬّﺫُ ﺑﺎﻧﺸﻄﺎﺭﻱ
ﻭﻳﻌﺠﺒﻚ ِﺍﻟﺘﻤﺘّﻊُ ﺑﺎﺣﺘﻀﺎﺭﻱ؟
ﻭ ﺗﺄﺧﺬﻧﻲ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥُ ﺇﻟﻴﻚِ ﻃﻔﻼ ً
ﺗﻐﺮّﺏَ ﻓﻲ ﻣﺤﻄّﺎﺕِ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ
ﻭ ﺗﺤﻤﻠﻨﻲ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﺐُ ﺣﻴﺚُ ﺃﺑﻘﻰ
ﻃﻮﻳﻼً ﻓﻮﻕَ ﺃﺭﺻﻔﺔِ ﺍﻟﻤﻄﺎﺭ ِ
ﻭﺗﺰﺭﻋﻨﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻴﺪُ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻ ً
ﻳﻔﺮُّ ﺍﻟﺼﺒﺮ ُﻣﻦ ﻃﻮﻝِ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭﻱ
ﺃﻳﻐﺮﻳﻚِ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻞ ُﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻲ
ﻭﺃﺑﻴﺎﺕُ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀِ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭِ؟ِ
ﺃﺗﺮﺿﻴﻚ ِﺍﻟﻨﻌﻮﻣﺔ ُﻓﻲ ﻛﻼﻣﻲ؟
ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ُﺍﻟﺘﻌﻠّﻖُ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭﻱ؟؟
ﺳﺄُﻋﻠﻦُ ﻣﺎ ﻭﺻﻠﺖُ ﺇﻟﻴﻪِ ﻓﻌﻼ
ﻭ ﺃﺧﺒﺮﻙ ِﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔَ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺭﻱ
ﻭﺃﻗﻄﻊ ُﺣﺒﻞَ ﺻﺒﺮﻱ ﻓﺎﻓﻬﻤﻴﻬﺎ
ﻷﻋﻠﻦَ ﺛﻮﺭﺓً ﻓﻲ ﻋﻘﺮِ ﺩﺍﺭﻱ
ﻏﺪﻭﺕُ ﻣﺤﻄّﻢ َﺍﻷﻋﺼﺎﺏِ ﺣﻘﺎ ً
ﻛﻘﻨﺒﻠﺔ ٍﺳﻴﺪﻫﺸﻚِ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭﻱ
ﻳﺼﻴﻎ ﻛﻞ ﺗﺄﻣﻼﺗﻪ ﻭﺗﻮﺍﻓﻘﺎﺗﻪ ﻣﻊ ﺷﺨﺺ ‏( ﺣﺒﻴﺒﺘﻪ ‏) ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻟﻬﺎ ﺯﺝ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﻭﺍﻟﻘﻠﻖ
ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺣﺒﻬﺎ ﻟﻴﺮﺳﻢ ﻟﻮﺣﺔ ﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺔ ﺭﺍﻗﻴﺔ ﻓﻲ
ﻳﻨﺎﺑﻴﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻲ ﺗﺘﺨﻴﻠﻬﺎ ﺣﺒﻴﺒﺘﻪ
ﺍﻥ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺗﻌﻴﺶ ﺍﻛﺜﺮ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ
ﺍﻻﺧﺘﻼﻓﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺍﻛﺜﺮ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﻟﻮ ﺻﺢ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ
ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ﻟﺒﻘﻴﺖ ﺣﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻘﻴﺖ ﺣﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ
ﻟﻘﺮﻭﻥ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻀﻮﻥ
ﻋﻤﻦ ﺳﻮﺍﻫﺎ ﻓﺎﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻣﺎ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﻟﻮﻥ ﺑﺎﻫﺖ ﺍﻭ ﺻﺎﺭﺥ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺼﺮ ‏( ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ ﻓﻘﻂ‏) .. ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ الجزﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ ‏( ﺍ ﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ )- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺯﺭﻗﺎﺀ ﺍﻟﻌﺼﺮ.. ﺑﻘﻠﻢ :الكاتب ﺍﻟﻤﻨﺠﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻨﺨﻠﻴﻔﺔ – ﺗﻮﻧﺲ _ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺭﺅﻳﺔ ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ المصري ﺩ/ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺣﺴﻦ ﺑﻘﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻭ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ المصري / ﺃﺣﻤﺪ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺨﻮﻳﻠﺪﻱ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻭﻛﺒﺮﺕ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ..بقلم الشاعر ﺩ . ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩﻱ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ - ﺑﻘﻠﻢ الشاعرة اللبنانية ﻭﻓﺎﺀ ﺍﺣﻤﺪ ﺑﺰﻱ- مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: