مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ الجزﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ ‏( ﺍ ﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ )- مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ الجزﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ ‏( ﺍ ﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ )- مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ الجزﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ ‏( ﺍ ﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ )- مجلة نجوم الأدب والشعر   ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ الجزﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ ‏( ﺍ ﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ )- مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2016 7:43 am

ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻫﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻫﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ
ﻭﻳﻜﻨﻰ ‏( ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ‏) : ﺷﺎﻋﺮ، ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ . ﻣﺼﺮﻱ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻭﺍﻟﻮﻓﺎﺓ .
ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﻣﺼﺮﺳﻨﺔ 545\ ﻫﺠﺮﻳﺔ – 1150 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺧﺮﻯ ﻭﻟﺪ ﻋﺎﻡ\ 550 - 1155ﻭﺷﺐَّ
ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺓ ﻋﺮﻳﻘﺔ ﻣﺆﺳﺮﺓ ﻧﻌﻤﺖ ﺑﺎﻟﻐﻨﻰ ﻭﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﻭﺗﺠﻤﻊ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻮﻩ ﻳﺮﻋﺎﻩ ﺭﻋﺎﻳﺔ
ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻳﻬﺘﻢ ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﻪ ﻭﺗﺜﻘﻴﻔﻪ ﻓﺤﻔﻈﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺩﺭّﺳﻪ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻨﺤﻮ ﻭﺍﻻﺩﺏ ﻓﺠﻤﻊ ﻓﻲ
ﻧﺸﺄﺗﻪ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ .
ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮﺓ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻣﺘﻐﺰﻻ :
ﻭﻣﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﺤﺴﻦ ﻳﺴﺨﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ
ﺑﺎﻟﺒﺪﺭ ﻳﻬﺰﺃ ﺭﻳﻘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﻗﻒ
ﻻ ﺷﻲﺀ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺗﻠﻬﺐ ﺧﺪﻫﺎ
ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺇ ﻻ ﺣﺴﻨﻬﺎ ﻭﺗﻌﻔﻔﻲ
ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﻳﺤﻠﻒ ﺃﻥ ﺳﻴﺴﻠﻮ ﺛﻢ ﻻ
ﻳﺴﻠﻮ ﻭﻳﺤﻠﻒ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﻠﻒ
ﻭﻗﻴﻞ ﻛﺘﺐ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻭﺳﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻣﻄﻠﻌﻬﺎ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺑﻴﺎﺕ :
ﻓَﺮﺍﻕُُ ﻗﻀﻰ ﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺎﻟﺠﻤﻊ
ﻭﻫَﺠْﺮُُ ﺗﻮﻟﻰ ﺻﻠﺢ ﻋﻴﻨﻰ ﻣﻊَ ﺍﻟﺪﻣﻊِ
ﺇِﺫﺍ ﻧﻈﺮَﺕْ ﻋﻴﻨﻲ ﺳِﻮﺍﻩ ﺗﻠﺜَّﻤﺖ
ﺣﻴﺎﺀً ﺑِﻌُﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀِ ﻣﻦ ﺍﻟﺪَّﻣﻊ
ﻭﺇِﻥ ﻋَﺰﻣﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﻗَﺼﺪِ ﻏَﻴْﺮﻩ
ﻓﻔﻲ ﺃَﻱِّ ﺩﺭﻉ ﻳﻠﺘﻘﻰ ﺃَﺳُﻬﻢ ﺍﻟﺮَّﺩْﻉ
ﺃَﻳﺎﺩﻳﻪ ﺗُﺸﺠﻲ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﺗﺬﻛﻴﺮُﻫﺎ ﺑﻪ
ﻓﺎﻋﺠﺐ ﻟﻀﺮٍّ ﺟَﺎﺀَ ﻣِﻦْ ﺟِﻬَﺔ ﺍﻟﻨَّﻔْﻊ
ﻓﻠِﻠَّﻪ ﻛُﺘْﺐٌ ﻣﻨﻪ ﺇِﻥ ﺃَﺑْﺼَﺮ ﺍﻟﻌِﺪﻯ
ﻟﻬﺎ ﻣَﻄْﻠﺒﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺪْﻓَﻌُﻮﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺪَّﻓﻊ
ﻭﺇِﻥ ﻗﻴﻞ ﻋُﻘﺒﻰ ﺧَﻠْﻌِﻬﺎ ﻗﻠﺐَ ﻣُﺴْﺪٍ
ﻟﻘﺪ ﺯِﺩْﺕ ﻗﺎﻟﺖ ﺫَﺍ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭِﻱ ﻭﺫَﺍ ﻗَﻨْﻌﻲ
ﻭﻛﺎﻥ ﻣُﻠﻤَّﺎً ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ ﻛﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻘﻨﻬﺎ ﻭﻧﺸﺮ
ﺑﻌﺾ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﺑﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺷﺤﺎﺗﻪ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻠﻤﺎً ﺑﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻔﻠﻚ ﻭﻗﺪ ﻛﺜﺮﺕ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﺇﺷﺎﺭﺍﺗﻪ ﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻷﻓﻼﻙ ﻭﻣﻨﺎﺯﻟﻬﺎ
ﻭﻣﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﻭﺃﺳﺎﻃﻴﺮ ﻓﻴﺬﻛﺮ ﻣﺜﻼ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻟﻤﺠﺮﺓ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﺣﺪﻯ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺨﺮ :
ﺳﻮﺍﻱ ﻳﻬﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻭ ﻳﺮﻫﺐ ﺍﻟﺮﺩﻯ
ﻭﻏﻴﺮﻱ ﻳﻬﻮﻯ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﻣﺨﻠﺪﺍً
ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﻻ ﺃﺭﻫﺐ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﺇﻥ ﺳﻄﺎ
ﻭﻻ ﺃﺣﺬﺭ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺰﺅﺍﻡ ﺇﺫﺍ ﻋﺪﺍ
ﻭﻟﻮ ﻣﺪﻯ ﻧﺤﻮﻱ ﺣﺎﺩﺙ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻛﻔﻪ
ﻟﺤﺪﺛﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻥ ﺃﻣﺪ ﻟﻪ ﻳﺪﺍ
ﺗﻮﻗﺪ ﻋﺰﻣﻲ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺣﻤﺮﺓ
ﻭﺣﻴﻠﺔ ﺣﻠﻤﻲ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻣﺒﺮﺩﺍ
ﻭﺃﻇـﻤﺄ ﺇﻥ ﺃﺑـﺪﻯ ﻟـﻲ ﺍﻟـﻤﺎﺀ ﻣِﻨّﺔً
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﻧﻬﺮُ ﺍﻟﻤﺠﺮّﺓ ﻣَـﻮﺭﺩﺍ
ﻭﻟـﻮ ﻛـﺎﻥ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟـﻬـﺪﻯ ﺑﺘﺬﻟﻞٍ
ﺭﺃﻳﺖُ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺃﻻ ﺃﻣﻴﻞ ﺍﻟـﻰ ﺍﻟﻬُﺪﻯ
ﻭﺇﻧـﻚ ﻋـﺒﺪﻱ ﻳـﺎ ﺯﻣـﺎﻥُ ﻭﺍﻧـﻨﻲ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻨﻲ ﺃﻥ ﺃُﺭﻯ ﻟﻚ ﺳﻴّﺪﺍ
ﻭﻣﺎ ﺃﻧـﺎ ﺭﺍﺽٍ ﺃﻧﻨﻲ ﻭﺍﻃـﺊ ﺍﻟﺜﺮﻯ
ﻭﻟﻲ ﻫﻤّﺔ ﻻ ﺗﺮﺗﻀﻲ ﺍﻷﻓﻖ ﻣَﻘﻌﺪﺍ
ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻓﺮ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺭﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺟﻴﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺪﻳﻊ ﺍﻹﻧﺸﺎﺀ . ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺭﺛﺎﺀ ﺍﺑﻴﻪ :
ﺃﻳﺎ ﺩﺍﺭ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﻋﺪﻥ ﻟﻪ ﺩﺍﺭ
ﻭﻳﺎ ﺟﺎﺭ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻪ ﺟﺎﺭ
ﺳﺄﺑﻜﻲ ﺃﺑﻲ ﺑﻞ ﺃﻟﺒﺲ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﺑﻌﺪﻩ
ﻭﺇﻥ ﻟﺬﻳﻞ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﻓـﻴﻪ ﻟﺠـﺮّﺍﺭ
ﻭﺇﻥ ﻓﻨﻴﺖ ﻣﻦ ﻧﺎﻇﺮﻱ ﻓﻴﻪ ﺃﺩﻣﻊ
ﻟﻤﺎ ﻓﻨﻴﺖ ﻣﻦ ﻣﻘﻮﻟﻲ ﻓﻴﻪ ﺃﺷﻌﺎﺭ
ﻟﻌﻠﻲّ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤـﻮﺕ ﺃﻟـﻘﺎﻩ ﺷﺎﻓﻌﺎً
ﺍﺫﺍ ﺃﺛﻘﻠﺘﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘـﻴﺎﻣﺔ ﺃﻭﺯﺍﺭ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺮﺛﻲ ﺍﻣﻪ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
ﺃﻧﺖِ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﺟﻞ ﻣـﻦ ﻛـﻞ ﺗﺄﺑـ
ـﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﺻﻐﺖ ﺑﺎﻟﺜﺮﻳﺎ ﺭﺛﺎﺋﻰ
ﻓﻲ ﺿﻤﻴﺮﻱ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻳﺒﺮﺯ ﺷﻌﺮﻱ
ﻻ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﺷﻌـﺮ ﺍﻟﺸﻌـﺮﺍﺀ
ﻭﺇﺫﺍ ﻣـﺎ ﺩﻋـﻮﺕُ ﻗﺒـﺮﻙِ ﺷﻮﻗﺎً
ﻓﺒﺤﻘﻰ ﺃﻻ ﺗـﺠـﻴﺒﻲ ﻧـﺪﺍﺋﻲ
ﻫﻞ ﺩﺭﻯ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻣﺎ ﺣﻮﺍﻩ ﻭﻣﺎ ﺃﺧـ
ـﻔﺎﻩ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻨﻰ ﻭﺍﻟﺴﻨﺎﺀ
ﻓﻠﻜﻢ ﺷـﻒّ ﺑـﺎﻫﺮ ﺍﻟـﻨﻮﺭ ﻣﻨﻪ
ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺍﻹﻏﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺇﻏﻀﺎﺋﻲ
ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻊ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﻋﺼﺮﻩ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺍﻟﻮﻃﻴﺪﺓ ﺑﺎﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ . ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﻮﺩﺓ ﻭﺗﻮﺍﺻﻞ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ‏) ﺣﺎﻓﻞ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺭﺳﻠﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ
ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﺘﺎﺫﻩ ﻭﻣﻨﻪ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺪﻩ . ﻭ
ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺃﺛﺮ ﺑﺎﺭﺯ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺛﻴﺮ ﻋﻨﺪ
ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻳﻮﺑﻲ ﺟﻌﻞ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻘﺮَّﺑﺎً ﻋﻨﺪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻓﻤﺪﺡ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻻﻳﻮﺑﻲ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﻭﺃﺧﺎﻩ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻭﻭﺯﻳﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺷﻜﺮ . ﻭ ﻓﻲ ﻣﺪﺡ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻳﻘﻮﻝ :
ﺃَﺭﺽُ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓِ ﻟﻢ ﺗﻈﻔَﺮْ ﻣﻤﺎﻟِﻜُﻬﺎ
ﺑﻤﺎﻟﻚٍ ﻓﻄِﻦٍ ﺃَﻭ ﺳَﺎﺋِﺲٍ ﺩَﺭِﺏِ
ﺣﺘَّﻰ ﺃَﺗﺎﻫﺎ ﺻﻼﺡُ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻓﺎﻧْﺼَﻠَﺤَﺖْ
ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩِ ﻛَﻤﺎ ﺻﺤَّﺖْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻮَﺻَﺐِ
ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻞَ ﺍﻟﺠِﺪَّ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮَ ﻣﻜﺘﺮﺙٍ
ﺑﺎﻟﺠَﺪِّ ﺣﺘﻰ ﻛﺄَﻥَّ ﺍﻟﺠِﺪَّ ﻛﺎﻟﻠَّﻌِﺐ
ﻭﻗﺪ ﺣَﻮﺍﻫﺎ ﻭﺃَﻋْﻄﻰ ﺑﻌﻀَﻬﺎ ﻫِﺒﺔً
ﻓﻬﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻬَﺐُ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭﻟﻢ ﻳَﻬَﺐ
ﻳُﻌﻄﻲِ ﺍﻟﺬﻱ ﺃُﺧِﺬﺕ ﻣﻨﻪ ﻣﻤﺎﻟﻜُﻪ
ﻭﻗﺪ ﻳَﻤُﻦُّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺏِ ﺑﺎﻟﺴَّﻠﺐ
ﻭﻳﻤﻨﺢُ ﺍﻟﻤﺪﻥَ ﻓﻲ ﺍﻟﺠَﺪْﻭﻯ ﻟﺴﺎﺋِﻠﻪ
ﻛﻤَﺎ ﺗﺮﻓَّﻊَ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪْﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﻟﺬَّﻫﺐ
ﻭﻣﺬ ﺭﺃَﺕْ ﺻﺪَّﻩ ﻋﻦ ﺭَﺑْﻌﻬﺎ ﺣﻠﺐٌ
ﻭﻭﺻﻠَﻪ ﺑﺒﻼﺩِ ﺣُﻠْﻮﺓِ ﺍﻟﺤَﻠَﺐ
ﻓﺘﺢُ ﺍﻟﻔﺘﻮﺡِ ﺑﻼ ﻣَﻴْﻦٍ ﻭﺻﺎﺣﺒُﻪ
ﻣَﻠْﻚُ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙِ ﻭﻣَﻮْﻻﻫﺎ ﺑِﻼ ﻛَﺬِﺏِ
ﺗَﻬﻦَّ ﺑﺎﻟﻔﺘﺢِ ﻳﺎ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﺍﻷَﻧﺎﻡِ ﺑﻪ
ﻓﺎﻟﻔﺘﺢُ ﺇِﺭْﺛُﻚ ﻋَﻦْ ﺁﺑﺎﺋِﻚ ﺍﻟﻨُّﺠُﺐِ
ﻭﺍﻓﺨَﺮْ ﻓَﻔَﺘْﺤُﻚ ﺫﺍ ﻓﺨﺮٌ ﻟﻤﻔﺘﺨﺮٍ
ﺫُﺧْﺮٌ ﻟﻤﺪَّﺧِﺮٍ ﻛﺴﺐٌ ﻟﻤﻜﺘَﺴﺐِ
ﻓﻠﻴﺖ ﻛﻞَّ ﺻﺒﺎﺡ ﺫﺭَّ ﺷَﺎﺭﻗُﻪ
ﻓﺪﺍﺀُ ﻟﻴﻞِ ﻓَﺘَﻰ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﻥِ ﻓﻲ ﺣَﻠَﺐِ
ﺇﻧِّﻲ ﺃُﺣِﺐُّ ﺑِﻼﺩﺍً ﺃَﻧﺖ ﺳﺎﻛﻨُﻬﺎ
ﻭﺳﺎﻛﻨِﻴﻬﺎ ﻭﻟﻴﺴُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺫَﻭِﻱ ﻧَﺴَﺒﻲ
ﻓﺠﻮﺩ ﻛﻔِّﻚَ ﺫُﺧْﺮٌ ﻓﻲ ﻳَﺪِﻱ ﻭﻳﺪﻱ
ﻭﺣُﺐُّ ﺑﻴﺘﻚِ ﺇِﺭْﺛِﻲ ﻋﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻓَﺄَﺑِﻲ
ﻭ ﻳﺼﻒ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
ﺣﻤﻠﻮﺍ ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ﻋﻈﻤـﺎ ﻭﻟﻜـﻦ
ﺟﻌﻠﺘﻬﺎ ﺣﻤﻼﺕ ﺧﻴﻠﻚ ﻋﻬﻨـﺎ
ﺟﻤﻌﻮﺍ ﻛﻴﺪﻫﻢ ﻭﺟﺎﺀﻭﻙ ﺃﺭﻛﺎ
ﻧﺎ ﻓﻤﻦ ﻗﺪ ﻓﺎﺭﺳﺎ ﻫﺪ ﺭﻛﻨـﺎ
ﻟﻢ ﺗﻼﻕ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟـﻚ
ﻧﻚ ﻻﻗﻴﺘﻬﻢ ﺟﺒـﺎﻻ ﻭﻣﺪﻧـﺎ
ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻟﻪ ﺛـﻮ
ﺑﺎ ﻭﺗﺎﺟﺎ ﻭﻃﻴﻠﺴﺎﻧـﺎ ﻭﺭﺩﻧـﺎ
ﺧﺎﻓﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻼ ﺍﻟﺮﻭ
ﺡ ﻳﻐـﻨﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﻬﻨـﺪ ﻃﻨـﺎ
ﻭﺗﻮﻟﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﻓﻜﻢ ﻳﺚ
ﻧﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﺗـﺜـﻨﻲ
ﻭﺗﺼـﻴﺪﺗﻬـﻢ ﺑﺤـﻠﻘـﺔ ﺻﻴـﺪ
ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻴﺚ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻝ ﺍﻷﻏﻨـﺎ
ﻭﺟـﺮﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺪﻣـﺎﺀ ﺑﺤـﺎﺭﺍ
ﻓﺠﺮﺕ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺳﻔﻨـﺎ
ﺻﻨـﻌﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻟﻴﻤـﺔ ﻋـﺮﺱ
ﺭﻗﺺ ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﻲ ﻓﻴـﻬﺎ ﻭﻏـﻨﻰ
ﻇﻞ ﻣﻌﺒـﻮﺩﻫﻢ ﻟﺪﻳﻚ ﺃﺳﻴـﺮﺍ
ﻣﺴﺘﺸﺎﻓﺎ ﻓﺎﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺳﺠﻨـﺎ
ﻭﻻﻩ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺳﻨﺔ\ 606 ﻫﺠﺮﻳﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﻩ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺇﻟﻰ
ﺩﻣﺸﻖ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻓﺄﻋﺎﺩﻩ ﺳﺮﻳﻌﺎً ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ . ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺷﻮﻗﻪ ﻭﺣﻨﻴﻨﻪ
ﻟﻤﺼﺮ :
ﻧﻈﻤﺖُ ﻣﺪﻳﺤﻲ ﻓﻴﻚ ﻭﺍﻟﺴِّﻦُّ ﻳﺎﻓِﻊٌ
ﻭﻫﺬﺍ ﻣَﺪِﻳﺤﻲ ﻓﻴﻚَ ﻭﺍﻟﺮَّﺃْﺱُ ﺃَﺷْﻴَﺐُ
ﻭﻏﻨَّﻰ ﺑﺸِﻌْﺮﻱ ﻓﻴﻚ ﻛﻞُّ ﻣﻐﺮﺩ
ﻭﻧﺎﻝَ ﺍﻟﻐِﻨَﻰ ﻣِﻨْﻪ ﻣُﻐَﻦٍّ ﻭَﻣُﻄْﺮﺏُ
ﺃَﻋﺪْﺕَ ﻷَﻫﻞِ ﺍﻟﻨِّﻴﻞ ﺭِﻱَّ ﺑِﻼَﺩِﻫﻢ
ﺑﺄَﺑﺤُﺮِ ﻧﻴﻞ ﻋﻨْﺪَﻫَﺎ ﺍﻟﻨِّﻴﻞُ ﻣِﺬْﻧﺐ
ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻟﻤﺼﺮٍ ﻭﺻْﻠُﻪ ﻭﻭﺻﻮﻟُﻪ
ﻓﻘﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺆْﺫِﻱ ﻣﺼﺮَ ﻣِﻨْﻪ ﺍﻟﺘَّﺠَﻨُّﺐُّ
ﺃﺧﺬﺕَ ﻟﻤﺼﺮٍ ﻣﻦ ﺩﻣﺸﻖَ ﺑﺤَﻘِّﻬﺎ
ﻓﻤﺼﺮُ ﺑﻤﺎ ﺃَﻭﻟﻴْﺖَ ﺗُﻄﺮﻱ ﻭﺗَﻄﺮﺏ
ﻭﻣَﺎ ﺑَﺮِﺡ ﺍﻟﻔُﺴْﻄﺎﻁُ ﻣُﺬْ ﻛَﺎﻥَ ﻃﻴِّﺒﺎً
ﻋَﻠﻰ ﻏﻴﺮِﻩ ﻟﻜﻨَّﻪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃَﻃْﻴَﺐُ
ﻓﻼ ﻣﻮﺿﻊٌ ﻗﺪ ﻛﺎﻥَ ﺑﺎﻷَﻣﺲِ ﻣُﺠْﺪﺑﺎً
ﺑﻨﺄْﻳِﻚ ﺇِﻻَّ ﻭﻫْﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡِ ﻣُﺨْﺼﺐ
ﺗَﻐَﺎﻳَﺮﺕ ﺍﻵﻓَﺎﻕُ ﻓﻴﻚَ ﻣﺤﺒَّﺔً
ﻭﻣﻦْ ﺫﺍ ﺍﻟﺬِﻱ ﻳﺤﺒﻮ ﻭﻻ ﻳﺘﺤﺒَّﺐ
ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺃﻗﺎﻡ ﺑﻤﺼﺮ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺷﻬﺮﺗﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻃﺒَّﻘﺖ ﺍﻵﻓﺎﻕ ﻓَﻌُﺮﻑ ﺑﻴﻦ
ﺷﻌﺮﺍﺀ ﻣﺼﺮ ﻭﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺗﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ
ﻭﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﻛﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻭﻕ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﻭﺗﺮﺗﺎﺡ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺍﻻﻓﺌﺪﺓ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺩﺍﺭﻩ ﺑﺤﻖ ﺗﻌﺘﺒﺮ
ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﺖ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﻑ ﻭﺍﻟﻠﻬﻮ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻻﺩﺏ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﺟﺎﻧﺐ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﺥ ﻭﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺩ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ .
ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻻﻏﺎﻧﻲ ﻭﻗﺪ ﻋﺎﺻﺮﻩ :
.. ‏( ﻓﻮﺟﺪﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺁﻳﺔ ﻗﺪ ﺃﺣﺮﺯ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﻈﻢ ﻭﺍﻟﻨﺜﺮ ﻏﺎﻳﺔ ﺗﻠﻘﻰ ﻋﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ
ﺭﺍﻳﺔ ﻭﻗﺪ ﺃﻟﺤﻔﻪ ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻗﺒﻮﻻ ﻭﺟﻌﻞ ﻃﻴﻦ ﺧﺎﻃﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻄﻨﺔ ﻣﺠﺒﻮﻻ ﻭﺃﻧﺎ
ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﺮﻗﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺭﺗﺒﺘﻪ ﻭﺗﻐﺰﺭ ﻋﻨﺪ ﺗﻤﺎﺩﻱ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻐﻴﺘﻪ ﻭﺗﺼﻔﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎ
ﻣﻨﻘﺒﺘﻪ ﻭﺗﺮﻭﻯ ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﺭﺑﺔ ﺭﻭﻳﺘﻪ ﻭﺗﺴﺘﻜﺜﺮ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﻭﺗﺆﺛﺮﻩ ﻗﻼﺋﺪﻩ ..
ﺗﻮﻓﻲ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ 658 ﻫﺠﺮﻳﺔ – 1221 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ .
ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺷﻌﺮﻩ ﺑﺎﻟﺴﻼﺳﺔ ﻭﺍﻟﻮﺿﻮﺡ ﻭﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻬﺎﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺷﺢ ﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺔ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺟﺰﺋﻴﺎﺗﻪ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﻔﺨﺮ ﻭﺍﻟﻐﺰﻝ ﻭﺍﻟﺮﺛﺎﺀ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻏﻠﺐ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ
ﻭﻣﻮﺷﺤﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻝ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻬﺘﻢ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﻣﺎ ﺍﺻﻄﻠﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻭﺍﻟﻌﺘﺎﺏ ﻭﻣﻦ
ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻣﺜﻼ ﺃﻋﻠﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻬﺔ ﻭﻧﺎﺣﻴﺔ ﻓﻨﺠﺪ ﺍﻟﺼﺪ ﻭﻋﺬﻝ ﺍﻟﻌﺎﺫﻟﻴﻦ ﻭﻋﺬﺍﺏ
ﺍﻟﻤﺤﺐ ﻭﺃﻟﻤﻪ ﻭﺳﻬﺎﺩﻩ ﻭﺑﻜﺎﺋﻪ ﻭﺩﻻﻝ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻭﺳﻄﻮﺗﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﺘﻐﺰﻝ ﻓﻴﻬﺎ
ﻭﻭﺻﻒ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻬﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫﺎ ﻭﻗﺪ ﻇﻞ ﻗﺎﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺷﺢ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺗﻮﺳﻊ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻛﺜﺮﻓﺠﻬﺪﻩ ﻓﻲ ﺗﻠﻤﺲ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻲ ﻗﺪ ﺷﻐﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﻨﻔﺪ ﺟﻞ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﺗﺠﺪﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
ﻭﺍﺑﺘﻜﺎﺭﻩ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭﺿﺢ ﻓﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﺷﺤﺎﺗﻪ .
ﻟﺬﻟﻚ ﺑﻘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻳﺪﻭﺭ ﺑﻤﻮﺷﺤﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﻉ ﻃﻮﻳﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺍﻟﻔﺼﻴﺢ
ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺧﻴﺎﻻ ﻭﺃﺳﻠﻮﺑﺎ ﻓﺎﺗﺴﻤﺖ ﻣﻮﺷﺤﺎﺗﻪ ﺑﺒﻌﺪﻫﺎ ﻋﻦ ﻧﺰﻭﻉ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻝ .
ﻭﻣﻦ ﻣﻮﺷﺤﺎﺗﻪ :
ﻭﺗﺮﻙ ﻛﺘﺒﺎ ﻣﻬﻤﺔ ﻣﻨﻬﺎ :
-1 ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ : ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﺷﺤﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﻧﻈﺮ ﻟﻠﻤﻮﺷﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻛﻠﻪ
ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﻮﺿﻊ ﺃﺻﻮﻝ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻤﻮﺷﺢ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻛﻤﺎ
ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻋﺪﺩﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺷﺤﺎﺕ ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﻣﻮﺷﺤﺎﺕ ﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ
-2 ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ : ﺟﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻤﺎ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻭﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﺇﻧﺸﺎﺀ
ﻛﺘﺎﺏ ﻋﺼﺮﻩ
-3 ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ : ﺍﺧﺘﺼﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻟﻠﺠﺎﺣﻆ
-4 ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺷﻌﺮ . ﻭﻫﻮ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﺸﻬﺪ ﺑﺮﺳﻮﺥ ﻗﺪﻡ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﻭﻣﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺑﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺰﻝ :
ﻳﺎ ﻟﻴﻠﺔَ ﺍﻟﻮﺻﻞِ ﺑَﻞْ ﻳﺎ ﻟﻴﻠَﺔَ ﺍﻟْﻌُﻤُﺮ
ﺃَﺣْﺴﻨﺖِ ﺇِﻻَّ ﺇِﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺘﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘِﺼَﺮِ
ﻳﺎ ﻟﻴﺖَ ﺯَﻳﺪ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﻮﺻﻞِ ﻓﻴﻚِ ﻟﻪ
ﻣﺎ ﺃَﻃﻮﻝَ ﺍﻟﻬﺠْﺮَ ﻣﻦ ﺃَﻳَّﺎﻣِﻪ ﺍﻷُﺧَﺮِ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﻧَﺠْﻤﻚِ ﻟﻢ ﺗﻘﻔﻞ ﺭﻛﺎﺋﺒﻪُ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﺻُﺒﺤﻚِ ﻟﻢ ﻳَﻘﺪُﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺴَّﻔَﺮِ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﺣﻂَّ ﻋَﻠﻰ ﺍﻷَﻓﻼﻙِ ﻗﺎﻃﺒﺔً
ﻫﻤِّﻲ ﻋﻠﻴﻚَ ﻓﻠﻢ ﺗَﻨْﻬَﺾ ﻭﻟﻢ ﺗَﺴِﺮ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﻓﺠﺮﻙَ ﻟﻢ ﻳﻨﻔِﺮ ﺑﻪ ﺭَﺷﺌﻲ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﺷﻤﺴﻚَ ﻣﺎ ﻏَﺎﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﻗَﻤﺮِﻱ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﻗَﻠْﺒﻲ ﻭﻃَﺮْﻓﻲ ﺗَﺤﺖَ ﻣُﻠﻚِ ﻳﺪﻱ
ﻓَﺰِﺩْﺕ ﻓﻴﻚ ﺳﻮﺍﺩَ ﺍﻟﻘﻠﺐِ ﻭﺍﻟْﺒَﺼَﺮِ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﺃَﻟْﻘﻰ ﺣﺒﻴﺒﻲ ﺳِﺤﺮَ ﻣُﻘﻠﺘِﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌِﺸﺎﺀِ ﻓﺄَﺑْﻘَﺎﻫﺎ ﺑِﻼَ ﺳَﺤَﺮ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳُﻔْﺪﻯ ﻣَﻦْ ﻛَﻠِﻔْﺖُ ﺑﻪ
ﺩﺭُّ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡِ ﺑِﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌِﻘْﺪِ ﻣﻦ ﺩُﺭَﺭ
ﺃَﻭ ﻟﻴﺖَ ﻛﻨﺖِ ﺳﺄَﻟْﺘِﻴﻪ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓً
ﻓﻜﺎﻥ ﻳَﺤْﺒﻮﻙِ ﺑﺎﻟﺘَّﻜﺤِﻴﻞ ﻭﺍﻟﺸﻌَﺮِ
ﻻ ﻣَﺮْﺣﺒﺎً ﺑﺼﺒﺎﺡٍ ﺟﺎﺀَﻧﻲ ﻟَﺪَﻻً
ﻣﻦ ﻏُﺮَّﺓ ﺍﻟﻨَّﺠﻢِ ﺃَﻭ ﻣِﻦْ ﻃَﻠْﻌَﺔ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮ
ﺯﺍﺭ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐُ ﻭﻗَﺪْ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻪ ﺧُﺪﻋِﻲ
ﺯﺭْﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟْﻮﺍﺷُﻮﻥ ﻻ ﺗَﺰُﺭِ
ﻓﺠﺎﺀَ ﻭﺍﻟﺨَﻄﻮُ ﻓﻲ ﺭﻳﺚ ﻭﻓﻲ ﻋَﺠﻞ
ﻛﻘﻠﺒِﻪ ﺣَﺎﺭَ ﻓﻲ ﺃَﻣﻦٍ ﻭﻓﻲ ﺣَﺬﺭِ
ﻛﺄَﻧَّﻪ ﻛﺎﻥَ ﻣﻦ ﺗَﺨْﻔﻴﻒِ ﺧُﻄْﻮَﺗِﻪ
ﻳَﻤْﺸِﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﺠَﻤْﺮِ ﺃَﻭْ ﻳَﺴْﻌﻰ ﻋَﻠﻰ ﺍﻹِﺑَﺮِ
ﻭﻗﺎﻝ ﺇِﺫ ﻗﻠﺖُ ﻣﺎ ﺃَﺣْﻠَﻰ ﺗَﺤَﻔُّﺮَﻩ
ﺗﺒﺮَّﺝَ ﺍﻟﺤُﺴْﻦ ﻓﻲ ﺧﺪَّﻳﻪ ﻣِﻦْ ﺧَﻔَﺮِ
ﻳﺎ ﺃَﺧﻀﺮَ ﺍﻟَّﻠﻮﻥ ﻃﺎﺑَﺖ ﻣﻨﻚَ ﺭﺍﺋﺤﺔٌ
ﻭﻏﺒﺖَ ﻋﻨَّﺎ ﻓﻤﺎ ﺃَﺑﻘﻴﺖَ ﻟﻠﺨﻀﺮِ
ﻭﻗﺎﻡ ﻳَﻜْﺴِﺮُ ﺃَﺟﻔﺎﻧﺎً ﻣَﻼﺣﺘُﻬﺎ
ﺗُﻌﺰَﻯ ﺇِﻟﻰ ﺍﻟﺤُﻮﺭِ ﺃَﻭ ﺗُﻌﺰَﻯ ﺇِﻟﻰ ﺍﻟﺤَﻮﺭِ
ﻭﻗﻤﺖُ ﺃَﺳﺄَﻝُ ﻗﻠﺒﻲ ﻋﻦ ﻣَﺴﺮَّﺗِﻪ
ﺑﻤﺎ ﺣﻮﺍﻩُ ﻭﻋﻨﺪﻱ ﺃَﻛﺜﺮُ ﺍﻟﺨَﺒﺮِ
ﻭﺑﺖُّ ﺃَﺣْﺴِﺐ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻄَّﻴﻒَ ﺿَﺎﺟَﻌﻨﻲ
ﺣﺘَّﻰ ﺭﺟَﻌْﺖ ﺃُﺳﻲﺀُ ﺍﻟﻈَّﻦَّ ﻓﻲ ﺍﻟﺴَّﻬﺮ
ﺃﻭﺭﺩﺕُ ﺻﺪﺭﻱ ﻭِﺭْﺩﺍً ﻣﻦ ﻣُﻌﺎﻧﻘﺔٍ
ﻭﺣﻴﻦَ ﺃَﻭﺭﺩﺕُ ﻟﻢ ﺃَﻋْﺰِﻡ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺼَّﺪَﺭِ
ﻭﻛﺎﺩ ﻳَﻤْﻨَﻌﻨﻲ ﺿﻤّﺎً ﻭﺭﺷﻒَ ﻟَﻤﻰً
ﺿﻌﻒٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺨَﺼْﺮِ ﺃَﻭ ﻓَﺮْﻁٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺨَﺼﺮِ
ﻭﺭﺣﺖُ ﺃَﻏْﻨَﻰ ﺑﺬﺍﻙ ﺍﻟﺮِّﻕ ﻣِﻦ ﻓَﻤِﻪ
ﻭﻣﻨﻄﻖٍ ﻣﻨﻪ ﻋَﻦْ ﻛَﺄْﺱٍ ﻭﻋﻦ ﻭَﺗَﺮِ
ﻭﺑﺖُّ ﺃَﺳﺮﻕُ ﻣﻦ ﺃَﻧْﻔﺎﺳِﻪ ﺣَﺬِﺭﺍً
ﻣﻦ ﺃَﻥْ ﻳﻌﻮﺩَ ﻋِﺸﺎﺀُ ﺍﻟَّﻠﻴﻞِ ﻛَﺎﻟﺴَّﺤَﺮ
ﻭﻣﺮَّ ﻳﺴﺒﻖُ ﺩَﻣْﻌِﻲ ﻭﻫْﻮَ ﻳَﻠْﺤَﻘُﻪ
ﻛﺎﻟﺴَّﻴﻞ ﺷُﻴِّﻊ ﻓﻲ ﻣَﺴﺮﺍﻩُ ﺑﺎﻟْﻤَﻄَﺮِ
ﺳﺤﺒﺖُ ﺫﻳﻞَ ﺩُﻣﻮﻋِﻲ ﺇِﺛْﺮﻩ ﻭﻏَﺪﺍ
ﺳﻮﺍﻱَ ﻳَﺴﺤﺐُ ﺃَﺫْﻳﺎﻻً ﻋﻠﻰ ﺍﻷَﺛَﺮ
ﺃَﻧﺖ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐُ ﺇِﻟﻰ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﻭﺍﺣﺪُﻩ
ﺇِﻧِّﻲ ﺭﺃَﻳﺘﻚَ ﻣﻦ ﺩﻭﻥِ ﺍﻟﻮَﺭﻯ ﻭَﺯَﺭﻱ
ﺣﺒّﻲ ﺻﺤﻴﺢٌ ﻭﻏﻴﺮﻱ ﺣﺒُّﻪ ﻛﺬﺏٌ
ﺇ ِﻧِّﻲ ﺟﻬﻴﻨﺔُ ﻓﺎﺳﺌﻠﻨﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ
ﻭﺧﺎﻃﺮﻱ ﺇِﻥ ﻳﻮﻓَّﻖ ﻣﻊْ ﺑﻼﺩﺗِﻪ
ﻓﺎﻟﻤﺎﺀُ ﻳﻨﺒﻊُ ﺃَﺣْﻴَﺎﻧﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺤَﺠَﺮِ
ﺍﻣﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴـــــــــــــﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﻧﺼﻴﻒ ﺍﻟﺤﺠﻴﺔ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ
ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ - ﺩﻳﺎﻝ - ﺑﻠﺪﺭﻭﺯ
**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ الجزﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ ‏( ﺍ ﻟﺸﺎﻋﺮﺍﺑﻦ ﺳﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ )- مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ..بقلم الشاعر العراقي فالح الكيلاني- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﺪﺩﺓ.. ﺑﻘﻠﻢ الشاعر العراقيﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺍﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ ﺑﻘﻠﻢ الكاتب العراقي ﺩ ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺣﺐ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ... بقلم الشاعر العراقي ﻓﺎﻟﺢ ﻧﺼﻴﻒ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ... بقلم الشاعر العراقي ﻓﺎﻟﺢ ﺍﻟﻜﻴﻼﻧﻲ- مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: