مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ /الناقد العراقي ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ_ مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ /الناقد العراقي ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ_ مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ /الناقد العراقي ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ_ مجلة نجوم الأدب والشعر   ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ /الناقد العراقي ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ_ مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2016 7:22 am

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ
ﺑﻘﻠﻢ /ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ
ﺧﻴﺒﺔ .
ﻋﻠﻰ ﺩﻛّﺔ ﺃﻣﻞ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻟﻤﻮﻋﺪ ﺍﻧﺘﻈﺮﻩ ﻃﻮﻳﻼ ،ﻇﻞ ﻳﺤﺘﻀﺮ ﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻃﻮﺍﻝ ،ﻭﻳﺮﺍﻗﺐ ﻋﻦ ﻛﺜﺐ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻗﺎﻡ ﺑﻨﺤﺘﻬﺎ،ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺗﻨﺎﺳﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﺛﻤﺜﺎﻻ ﻳﻨﺘﻈﺮ .
_______________________________________
ﺍﻟﺨﻴﺒﺔ ﺗﺮﺍﺩﻓﻬﺎ ﻣﻔﺮﺩﺓ ﺍﻟﺨﺬﻻﻥ ﻭﺍﻟﻤﺤﺼﻠﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻔﻘﺪ
ﻳﻄﺎﻟﻌﻨﺎ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﺳﺘﻬﻼﻝ
‏( ﻋﻠﻰ ﺩﻛّﺔ ﺍﻷﻣﻞ ،ﻣﻮﻋﺪ ﺍﻧﺘﻈﺮﻩ ﻃﻮﻳﻼ ‏) ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻜﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻭﺣﺪﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ
ﻟﻘﺼﺮﻩ ﻭﻗﻠﺔ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ،ﺭﺟﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻮﻋﺪ ﺍ ﻣﻊ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ ﻃﺎﻝ ﺃﻣﺪﻩ ﺃﻣﻞ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻭﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺟﻌﻞ
ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻳﻌﻴﺶ ﻫﺎﺟﺴﺎ ﻳﻌﺘﻮﺭﻩ ﺍﻟﺴﺄﻡ ﻭﻭﺧﺰ ﺍﻻﻟﻢ
ﻫﺎﺟﺲ ﻣﻤﻞ ﻭﻣﺆﻟﻢ ﻳﻮﻟﺪﻩ ﺍﺣﺘﻀﺎﺭ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻗﻪ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺗﺄﺧﺬ
ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺘﻤﻞ ﺑﺎﻟﺪﺍﺧﻞ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺣﺘﻀﺎﺭ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺳﺘﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ
ﻭﺍﻷﺻﻌﺐ ﻭﺍﻷﺷﺪّ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﻄﺊ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻴﻪ ﻋﺒﺮ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺴﺮﺩ ﻳﻮﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﺗﺴﺎﻕ ﺟﻤﻴﻞ ﻋﺒﺮ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ
ﺍﻧﺘﻘﺎﻫﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺪﺭﺍﻳﺔ ﻭﺣﻨﻜﺔ ﻛﻲ ﻳﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ، ﺃﻥ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ
‏( ﻳﺮﺍﻗﺐ ﻋﻦ ﻛﺜﺐ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻗﺎﻡ ﺑﻨﺤﺘﻬﺎ ‏) ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﺳﻠﻮﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺩ
ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻻﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻗﺼﺪ ﺍﻻﻳﻀﺎﺡ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ،
ﻭﻫﻮ ﻗﻮﺍﻡ ﻳﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﻋﻲ ﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻮﺭﻳﺔ > ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻨﺺ <ﻳﻌﻤﻞ ﻧﺤّﺎﺗﺎ
ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﺖ، ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻟﻠﻤﺴﺎﺕ ﻣﻌﺒﺄﺓ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻋﺮ
ﻭﺍﻷﺣﺎﺳﻴﺲ ﺗﺘﺒﻮﺩﻕ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻧﺎﻣﻞ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻷﺯﻣﻴﻞ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺗﻨﻄﻖ ﻋﻦ
ﻭﺟﻮﺩ ﺟﺴﺪ ﻛﺎﻣﻞ ﻻﻣﺮﺃﺓ ﺑﻜﻞ ﻣﺎﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺛﺔ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ..ﺗﻼﻗﺢ ﻣﺘﺒﺎﺩﻝ ﺑﻴﻦ ﺗﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺍﻟﺤﺴﻲ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻷﻧﺎﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻨﻌﻪ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ ﻭﺿﻌﻨﺎ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﺎﻟﺔ ﻏﻴﺮ
ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺘﻤﺜﺎﻝ ﺍﻛﺘﻤﻞ ﺑﻌﺪ ﺟﻬﺪ ﻣﻀﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ،ﺍﻵﻥ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﻌﻤﻞ ﻧﺤﺘﻲ ﻭﺿﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻠﻤﺴﺎﺕ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ
ﺍﻟﺘﻤﺜﺎﻝ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﻨﻄﻖ ﻟﻪ ﺣﻮﺍﺱ ﻣﺮﺗﺴﻤﺔ ﺑﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﻛﻠﻬﺎ ،ﻭﺗﺎﺗﻲ ﺿﺮﺑﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻘﻔﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ ‏( ﻟﻜﻨﻪ ﺗﻨﺎﺳﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﺗﻤﺜﺎﻻ ﻳﻨﺘﻈﺮ ‏)
ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﻋﺎﻣﻞ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺃﺩﻭﺍﺭ ..ﺍﻟﺜﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻉ ﻋﺎﺩﺕ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺑﺪ ﺍ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻮﺍﺳﻪ
ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ .. ﺑﻄﻞ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺎﺷﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﻧﺤّﺎﺗﺎ ..ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻰ ﺗﻤﺜﺎﻝ
،ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﺍﺷﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻗﻒ ﻗﺎﺩﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺘﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﻣﺘﻐﺎﻳﺮﺓ ﺣﺪﺩﺕ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻋﺒﺮ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻳﻬﺎﻣﻲ ﻭﺍﻗﻌﻲ ﺣﺴﻲ ﺃﻓﻀﺖ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺗﺸﻜﻞ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻪ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺎﻻﺳﺘﻨﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﻳﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﺒﻨﻲ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺑﻄﻞ
ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻫﻮ ﻳﻐﻮﺹ ﻓﻲ ﻭﺣﻞ ﺍﻟﺨﻴﺒﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺤﺴﺐ ﻟﻪ ﺣﺴﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻘﺪ
ﺍﺣﺴﺎﺳﻪ ﺑﺎﻷﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻴﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ /الناقد العراقي ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ_ مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﺗﻀﺤﻴﺔٌ.. بقلم الكاتب العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ - مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﺍﺧﺘﻼﻝ...بقلم الكاتب العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ_ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ الناقد الجزائري ﻏﺮﻳﺒﻲ بوعلام لومضة ﻃﻔﻮﻟﺔ للكاتبة الجزائرية مريم بغيبغ_ مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: