مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
مجلة نجوم الأدب و الشعر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة نجوم الأدب و الشعر

أدبي ثقافي فني إخباري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﺎﺑﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﻘﺎﺫ) بقلم الناقد محمود عودة - مجلة نجوم الأدب والشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوزان عبدالقادر




عدد المساهمات : 11030
تاريخ التسجيل : 12/09/2015

ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﺎﺑﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﻘﺎﺫ) بقلم الناقد محمود عودة - مجلة نجوم الأدب والشعر Empty
مُساهمةموضوع: ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﺎﺑﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﻘﺎﺫ) بقلم الناقد محمود عودة - مجلة نجوم الأدب والشعر   ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﺎﺑﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﻘﺎﺫ) بقلم الناقد محمود عودة - مجلة نجوم الأدب والشعر I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2015 5:16 am

ﺇﻧﻘﺎﺫ
ﺍﻟﻄﺒﺨﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺃﺣﺒّﻬﺎ.
ﺑﻄﻨﻲ ﻭ ﻇَﻬﺮﻱ ﺇﺧﻮﺓ، ﺍﻟﻄّﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪّﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﺎﻣﻞ ﺃﻧﺜﻮﻳﺔ ﻧﻘﻄﺔ ﺿﻌﻔﻲ، ﺗﺤﻀﻨﻨﻲ ﻭ
ﺗُﻄﻌﻤﻨﻲ ﻭﺟﻌﻬﺎ، ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﺍﻟﺪّﻣﻌﻲ ﻟﺬﻳﺬ ﻣﻊ ﻏﻀﺒﻬﺎ، ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﻣﻊ ﺛﻮﺭﺓ
ﺍﻻﻧﺴﻼﺥ.
ﺃﺗﻘﻠّﺺ، ﺃﻧﻄﻮﻱ، ﺃﺗﻘﻌﻘﺮ، ﻧﺪﺑﺔ ﺍﺧﺘﺰﺍﻟﻴﺔ ﺃﺻﻴﺮ، ﺃﺧﺘﻔﻲ .
ﺗُﺤﺎﻭﻝ ﺇﻳﺠﺎﺩﻱ، ﻳﻤﻴﻨﺎً .. ﻳﺴﺎﺭﺍً، ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﻻ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺗﺒﺘﺴﻢ، ﺗﺼﻨﻊ ﻣﻦ
ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺧﺎﺩﻡ، ﺗﺒﺘﺴﻢ ﻣﺠﺪﺩﺍً، ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﺿﻠﻌﻬﺎ ﺃﺟﻨﺤﺔ ﺧﺼﺒﺔ، ﺗﺒﺘﺴﻢ ﻣﻊ
ﺑﻜﺎﺀٍ، ﺗﻌﻮﺩ ﺣﻠﻤﺎً ﺑﻌﺪ ﻓﺸﻞ.
ﺃﻇﻬﺮ، ﺃُﺩﺍﻋﺐ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ، ﺃﺧﻄﻒ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﺃُﺧﻔﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﺤﺖ ﺇﺑﻄﻲ.
ﺃﻣﺴﺢ ﺣﺰﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺟﺪﺍﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﻌﺜﺮﺓ، ﺃﻣﺘﺺ ﺟﺮﺣﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﺆﺑﺆﻫﺎ، ﺗﺴﺘﻴﻘﻆ ﻣﻦ
ﻭﻣﻀﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ .
ﺍﻧﺘﺼﺎﺏ ﺻﺪﺭﻫﺎ ﺷﺮﻭﻕ، ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﻐﻨﺞ ﺍﻻﻧﺤﻨﺎﺋﻴﺔ ﺳﻤﺎﺀ .
ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﺸﻤﺲ.. ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭ ﺭﺿﺎﺏ ﺷﻔﺎﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻲ، ﺗﻨﺎﻡ ﻣﺠﺪﺩﺍً ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺗﺎﺭ ﺷﻌﺮ
ﺻﺪﺭﻱ ﻭ ﺃﻧﺎ ﺃُﻟﻘﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﺤﺐ.
ﻣﻊ ﻫﺒﻮﻁ ﺧﻴﻮﻁ ﺍﻷﻣﻞ ﺃﺗﺮﻙ ﺭﻭﺣﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ ﺗﺼﻨﻊ ﺣﻠﻴﺒﺎ ﺣﺎﺭﺍ، ﺛﻢ
ﻳﺮﺣﻞ ﺟﺴﺪﻱ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ.
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
====
ﺇﻧﻘﺎﺫ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺍﻟﻌﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﻦ ، ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﻃﻮﻳﻼً ﺃﺑﺤﺚ ﻋﻦ
ﺍﻷﻧﻘﺎﺫ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﻘﺬ ﻭﻣﻦ ﺃﻧﻘﺬ ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﻣﺎﺫﺍ ؟ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﻴﺮﺗﻲ ﻟﻢ ﺃﺟﺪ
ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻮﻟﻮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺺ ﻟﻌﻠﻲ ﺍﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺳﺒﺮ ﻏﻮﺭﻩ ﻣﻐﺎﻣﺮﺍً ﻟﻌﻠﻤﻲ ﺟﻴﺪﺍً ﺃﻥ
ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﻜﺘﺐ ﺑﺮﻣﺰﻳﺔ ﻭﺗﻠﻐﻴﺰ ﻋﻤﻴﻘﻴﻦ .
ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻮﺻﻒ ﻣﺤﺒﺘﻪ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻄﺒﺨﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﺎﻣﻞ ﺃﻧﺜﻮﻳﺔ ، ﻭﺇﺫﺍ
ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﻌﻴﺶ ﺧﺎﺭﺝ ﻭﻃﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺃﻭﺭﻭﺑﻲ ﻧﻌﺬﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﻴﺎﻗﻪ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﻮ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺷﻮﻕ ﻭﺣﻨﻴﻦ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻣﺘﺨﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﺨﺎﺕ ﺭﻣﺰﺍً ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻮﻕ .
ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ ﺳﺮﺩﻩ ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻷﻧﺎﻣﻞ ﺍﻟﻐﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ " ﺗﺤﻀﻨﻨﻲ
ﻭﺗﻄﻌﻤﻨﻲ ﻭﺟﻌﻬﺎ ، ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﺍﻟﺪﻣﻌﻲ ﻟﺬﻳﺬ ﻣﻊ ﻏﻀﺒﻬﺎ ، ﻻ ﻭﺟﻮﺝ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﻣﻊ ﺛﻮﺭﺓ
ﺍﻻﻧﺴﻼﺥ " . ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﺣﺘﺮﺕ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻫﻞ
ﻫﻲ ﺃﻣﻪ ؟ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻌﻤﻪ ﻭﺟﻊ ﺃﻟﻤﻬﺎ ﻟﻼﻧﺴﻼﺧﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﺑﺎﺕ ﻋﺼﻴﺮ ﻟﺬﻳﺬ
ﻣﻊ ﻏﻀﺒﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺗﻌﺒﺮ ﺑﻌﻤﻖ ﻋﻦ ﻏﺰﺍﺭﺓ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻓﻼ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺮﻃﻴﺐ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩ ﻓﻤﻨﺬ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻧﺴﻼﺧﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺻﻨﻊ ﺛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻃﻔﻬﺎ ﻭﻟﻢ
ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺍﻟﺪﻣﻮﻉ .
ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺘﺠﺴﻴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﺴﺎﺭﺩ " ﺃﺗﻘﻠﺺ ،
ﺃﻧﻈﻮﻱ ، ﺃﺗﻘﻌﻘﺮ ، ﻧﺪﺑﺔ ﺍﺧﺘﺰﺍﻟﻴﺔ ، ﺃﺻﺒﺮ ، ﺍﺧﺘﻔﻲ " ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻧﺴﻼﺧﻪ ﻣﻦ
ﺑﻴﻦ ﺃﺣﻀﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻘﻠﺺ ﻭﺍﻧﻄﻮﻯ ﻭﺗﻘﻌﻘﺮ ﻣﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺪﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﺰﻟﺘﻪ
ﺇﻟﻰ ﻯﺴﺮﺍﺏ ﺛﻢ ﻳﺨﺘﻔﻲ . ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻴﺼﻮﺭ ﻟﻨﺎ ﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﺧﺘﻔﺎﺀ
ﺭﺟﻠﻬﺎ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻧﻌﺮﻑ ﺻﻠﺘﻪ ﺑﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ ﺯﻭﺟﺔ ﺃَﻭ ﺃﻡ " ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺇﻳﺠﺎﺩﻱ ﻳﻤﻴﻨﺎً
ﻭﻳﺴﺎﺭﺍً ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﻻ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﺗﺒﺘﺴﻢ ، ﺗﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺧﺎﺩﻡ ، ﺗﺒﺘﺴﻢ
ﻣﺠﺪﺩﺍً ، ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﺿﻠﻌﻬﺎ ﺃﺟﻨﺤﺔ ﺧﺼﺒﺔ ، ﺗﺒﺘﺴﻢ ﻣﻊ ﺑﻜﺎﺀ ، ﺗﻌﻮﺩ ﺣﻠﻤﺎً ﺑﻌﺪ ﻓﺸﻞ
."
ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻟﻢ ﺃﺗﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻛﻨﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﻄﻞ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺪﻗﺔ
ﻭﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺑﻠﻴﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮﻫﺎ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺮﻯ ﺇﻻ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﺤﺜﻬﺎ ﻳﻤﻴﻨﺎً
ﻭﻳﺴﺎﺭﺍً ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺼﻨﻊ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺧﺎﺩﻡ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﻓﻘﻴﺪﻫﺎ ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻛﻤﺘﻠﻘﻲ
ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻋﻼﻗﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﺒﻄﻞ ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﺿﻠﻌﻬﺎ ﺃﺟﻨﺤﺔ ﺧﺼﺒﺔ
ﻓﻬﻲ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺗﺠﺘﺮ ﺃﻟﻤﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﺟﻨﺤﺔ ﺍﻟﺨﺼﺒﺔ ﺑﻴﻦ
ﺃﺿﻠﻌﻬﺎ ، ﺗﺒﺘﺴﻢ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺟﻨﺤﺔ ﻣﻊ ﺑﻜﺎﺀ ﺛﻢ ﺗﻌﻮﺩ ﺣﻠﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻓﺸﻞ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ
ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻗﺮﺑﻬﺎ .
ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ ﺳﺮﺩﻩ " ﺃﻇﻬﺮ ، ﺃﺩﺍﻋﺐ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ، ﺃﺧﻄﻒ ﺍﻟﻘﻤﺮ ، ﺃﺧﻔﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﺗﺤﺖ ﺇﺑﻄﻲ " ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺗﺤﺖ ﺟﻨﺤﺎ ﻟﻈﻼﻡ ﻓﺒﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﻛﻄﻴﻒ ﺃﻭ ﺣﻠﻢ
ﺳﻌﻴﺪ ، ﻭﻳﺘﺎﺑﻊ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﺻﻔﻪ ﻟﻠﺒﻄﻞ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮ ﺑﻬﺎ " ﺃﻣﺴﺢ ﺣﺰﻧﻬﺎ
ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺟﺪﺍﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺒﺜﺮﺓ ، ﺃﻣﺘﺺ ﺟﺮﺣﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﺆﺑﺆﻫﺎ ﺗﺴﺘﻴﻘﻆ ﻭﻣﻀﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ .
ﻣﺎ ﺃﺭﻭﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺷﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺓ ﺃﻳﻤﺎ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻓﺮﺣﺘﻬﺎ ﺑﻮﻣﻀﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺣﺒﻴﺒﻬﺎ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﺣﺘﻰ ﻛﻄﻴﻒ ﺣﻠﻢ ، ﺛﻢ ﻳﻌﺮﻓﻨﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﻄﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ " ﺍﻧﺘﺼﺎﺏ ﺻﺪﺭﻫﺎ ﺷﺮﻭﻕ ، ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﻐﻨﺞ
ﺍﻻﻧﺤﻨﺎﺋﻴﺔ ﺳﻤﺎﺀ " ﺍﻧﺘﺼﺎﺏ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻣﻊ ﺯﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻐﻨﺢ ﺍﻟﻤﻨﺤﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺐ
ﻭﺍﻟﻌﺸﻖ ﻓﺘﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺭﺿﺎﺏ ﺷﻔﺎﻫﻪ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﺛﻢ ﺗﻨﺎﻡ ﻣﺠﺪﺩﺍً
ﻋﻠﻰ ﺃﻭﺗﺎﺭ ﺷﻌﺮ ﺻﺪﺭﻩ ﻭﻫﻮ ﻳﻠﻘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﺍﻟﺤﺐ .
ﻧﻌﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﻭﺗﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺤﺒﻜﺔ
ﺍﻟﻜﺎﺷﻔﺔ ﻟﻤﺘﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺗﺒﺌﻴﺮﻩ " ﻣﻊ ﻫﺒﻮﻁ ﺧﻴﻮﻁ ﺍﻷﻣﻞ ، ﺃﺗﺮﻙ ﺭﻭﺣﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ ﺗﺼﻨﻊ ﺣﻠﻴﺒﺎً ﺣﺎﺭﺍً ﺛﻢ ﻳﺮﺣﻞ ﺟﺴﺪﻱ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ".
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺒﻜﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﺍﻧﺰﺍﺣﺖ ﺍﻟﺴﺘﺎﺋﺮ ﻋﻦ ﻓﺤﻮﻯ ﺍﻟﻨﺺ ، ﻓﻬﻲ ﺯﻭﺟﺔ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻭﺍﻟﺪﻱ
ﻫﺒﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻄﻴﻔﻪ ﻟﻴﺨﻔﻒ ﻋﻦ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﻠﻮﻡ ﻟﻔﺮﺍﻗﻪ ، ﻭﺗﺮﻙ ﻟﻬﺎ ﺭﻭﺣﻪ ﺣﺎﺭﺳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ ﺣﻴﺚ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺘﺬﻭﻕ ﻭﺟﺒﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻠﺬﻳﺬﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﺎﻣﻠﻬﺎ
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺗﺼﻨﻊ ﺭﻭﺣﻪ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺍﻟﺤﺎﺭ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺮﺣﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ، ﻭﻫﻨﺎ
ﻟﻢ ﺗﺄﺕ ﺟﻤﻞ ﻳﺼﻨﻊ ﺣﻠﻴﺒﺎً ﺣﺎﺭﺍً ﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻷﻧﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻳﻬﺘﻢ
ﺑﺎﻟﺘﻜﺜﻴﻒ ﻭﺑﻜﻞ ﺟﻤﻠﺔ ﻓﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺼﻮﺻﻪ ، ﻟﺬﺍ ﺗﺄﻛﺪﺕ ﺑﺄﻧﻪ ﺗﺮﻙ ﺯﻭﺟﺔ ﺗﺤﻤﻞ ﺑﻴﻦ
ﺃﺣﺸﺎﺋﻬﺎ ﺟﻨﻴﻦ ﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺣﺮﺻﺖ ﺭﻭﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺍﻟﺤﺎﺭ ﻗﺒﻞ
ﺭﺣﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ . ﺃﻋﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺃﺗﺴﺄﻝ ﻫﻞ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻛﻄﻴﻒ ﺃﻧﻘﺬ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﻫﻢ .. ﺭﺑﻤﺎ
ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺭﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻓﻬﻮ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﺔ ﺷﻬﻴﺪ ﺃﻭ
ﺃﺳﻴﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻧﺰﻳﺎﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﺔ ﻣﻐﺘﺮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﻭﻣﺎ
ﻗﻤﺖ ﺑﻪ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻧﺺ ﻟﻜﺎﺗﺐ ﺭﺍﺋﻊ ﻭﻗﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻘﺺ ﻭﺃﺭﺟﻮ
ﺃﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺧﺎﻟﺺ ﻣﻮﺩﺗﻲ ﻭﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ ﻟﻤﺒﺪﻉ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﺎﺑﻮﺭ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺧﺎﻟﺪ ﻋﺎﺑﻮﺭﺓ ( ﺇﻧﻘﺎﺫ) بقلم الناقد محمود عودة - مجلة نجوم الأدب والشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻋﺘﻤﺔ ﺗﻔﻀﻲ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻧﻘﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﺠﻴﺪ ﺍﻟﺪﻳﻬﻰ -ﻓﻮﺍﻧﻴﺲ..بقلم الناقد العراقي رائد مهدي_ مجلة مجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﺔ ﻣﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻑ ‏( ﺗﻌﺎﻝ ) بقلم الناقد العراقي رائد مهدي- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻭﺣﻨﻴﻦ.. بقلم ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ السوداني ﻣﻌﺎﺫ ﺣﻤﻮﺭ- مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ الناقد الجزائري ﻏﺮﻳﺒﻲ بوعلام لومضة ﻃﻔﻮﻟﺔ للكاتبة الجزائرية مريم بغيبغ_ مجلة نجوم الأدب والشعر
» ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﻧﺺ ‏(ﺧﻴﺒﺔ ‏) ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ العراقي ﻓﺎﺿﻞ ﺣﻤﻮﺩ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﻧﻲ ﺑﻘﻠﻢ /الناقد العراقي ﻋﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﻱ_ مجلة نجوم الأدب والشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة نجوم الأدب و الشعر :: ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ سوزان عبدالقادر-
انتقل الى: