ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺘﺤﺮﻙ ﻓﻲ ﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﻨﻤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻧﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻛﺐ ﺍﻷﺭﺽ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻠﺮﺯﻕ ﻭ ﺇﺷﺒﺎﻋﺎ
ﻟﺤﺎﺟﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ . ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﺷﻜﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ، ﻭﻧﻮﺍﺟﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ،
ﻓﺘﻤﺘﺰﺝ ﻓﻲ ﺗﺠﺎﺭﺑﻨﺎ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺑﺎﻷﻟﻢ، ﻭ ﺗﻌﺘﺮﻳﻨﺎ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﺍﻷﺣﺎﺳﻴﺲ؛ ﻧﻔﺮﺡ ﻟﻤﺎ
ﻧﺤﻘﻖ ﻣﻦ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﻭﻧﺤﺰﻥ ﻟﻤﺎ ﻳﺼﻴﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺇﺣﺒﺎﻁ . ﻧﺄﻧﺲ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻤﻴﻞ ﻭﺗﻨﻔﺮ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ
ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻣﻴﻢ ﻭ ﻗﺒﻴﺢ . ﻧﺴﻌﺪ ﺑﺼﺤﺒﺔ ﺃﺣﺒﺎﺋﻨﺎ، ﻭﻧﻜﺎﺑﺪ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭ ﺍﻟﺤﻨﻴﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ .
ﻧﺘﺄﻣﻞ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻓﻨﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻗﻨﺎ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻧﺘﻔﻜﺮ ﻓﻴﻤﺎ
ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺮﺋﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻟﻨﻠﻤﺲ ﺑﺄﺭﻭﺍﺡ ﺳﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺭﻭﻋﺔ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ .
ﺇﻥ ﻛﻞ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻴﺎﻫﺎ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻫﻲ ﺗﺬﻛﻴﺮ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺧﻠﻖ ﻣﺘﻔﺮﺩ، ﻭﻫﻲ
ﺣﺎﻓﺰ ﻳﺒﻌﺚ ﻓﻴﻪ ﺷﻮﻗﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺩﺧﻴﻠﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻴﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﺠﺎﻻ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ' ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﻔﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺃﺷﻮﺍﻕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺗﻄﻠﻌﺎﺕ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ .
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻦ ﻟﻐﻮﻱ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮﻩ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭ ﻃﺎﻗﺎﺗﻬﺎ
ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﻹﻧﺘﺎﺝ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﻐﻮﻱ ﺳﻠﻴﻢ ﻭﺟﻤﻴﻞ' ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ' ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻜﺎﺷﻒ
ﻟﻠﺘﺸﻜﻴﻞ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻫﻮ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﺗﺬﻭﻕ ﻓﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ' ﺇﺫ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻫﻲ ﻛﺎﻟﺨﻂ
ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ ﻟﻠﺮﺳﺎﻡ ' ﻭﻛﺎﻟﻨﻐﻢ ﻭﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﻰ' ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﻃﺎﻗﺎﺗﻬﺎ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻬﺎ
ﻭﺟﻤﺎﻟﻴﺎﺗﻬﺎ ﺟﻮﻫﺮ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺳﺮ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻓﻴﻪ .
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻭ ﺍﻷﺩﻳﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﺩﻻﻻﺗﻬﺎ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻮﺹ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﻌﺒﺮ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭﻣﺎ ﻳﻜﺘﻨﻔﻪ ﻣﻦ ﺻﺮﺍﻋﺎﺕ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻓﻴﺸﻌﺮ
ﺍﻟﻘﺎﺭﻱﺀ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﺜﻠﻪ ﻭﻳﺸﺎﺭﻛﻪ ﻋﻮﺍﻃﻔﻪ ' ﻟﺬﺍ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ
ﻣﺎﻳﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ' ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ ﺍﻟﻐﺎﻣﻀﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﺬﺍﺋﻘﺔ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻴﻦ ﺍﻵﻥ ﻗﺪ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺑﻔﻌﻞ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﻓﻴﻬﺎ . ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻦ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻨﻪ ﻓﻨﺎ ﺑﺎﻟﻎ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺒﺪﻉ ﻭﺑﺎﻟﻎ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ . ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻣﺘﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺆﻟﻢ ﺇﻟﻰ
ﻋﺎﻟﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻭﺧﻴﺎﻝ .
ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻜﺘﺐ ﺷﻌﺮﺍ ﻓﻬﻮ ﻳﻬﺮﺏ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ' ﻓﻬﻮ
ﻻﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﺤﻠﻢ ﻭﻳﺮﻧﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻨﻈﺮﺓ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ' ﻓﺤﻴﻦ ﻳﺘﻨﻔﺲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻳﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﻭﻗﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻫﻨﺎ ﺃﻗﺮﺏ ﻟﻠﻤﻤﻜﻦ ' ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻻﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺘﺮﻡ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﻣﺠﺎﻻ ﺃﻭﺳﻊ ﻟﻠﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ