ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﻱ ﺷﺎﻋﺮ ﻗﺪ ﻳﺤﺲ ﺍﻭ ﻳﺸﻌﺮ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﺤﺒﺎﺱ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻣﻦ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻟﻬﺎﻣﻪ ﻓﻬﻲ
- ﻓﻲ ﺍﻻﻏﻠﺐ – ﻣﺘﺄﺗﻴﺔ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻴﻦ :
ﺍﻻﻭﻟﻰ : ﻟﺤﻈﺔ ﺍﺣﺘﺒﺎﺱ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻧﺪﻏﺎﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﺘﺘﺮﺍﻛﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻬﺎﻣﺎﺕ
ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺗﻌﺎﺑﻴﺮ ﻣﺘﻤﺎﻳﺰﺓ ﻓﻴﺘﺤﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻳﻬﺎ ﻳﺎﺧﺬ ﺍﻭ ﺑﺄﻳﻬﺎ ﻳﻨﺠﺰ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﻓﻴﺴﺘﻘﻲ ﻋﻮﺍﻃﻔﻪ ﺑﺤﻴﺚ
ﻳﻜﻮﻥ ﺷﻌﺮﻩ ﻣﻌﺒﺮﺍ ﻋﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﺠﻪ ﻓﻲ ﺍﻋﻤﺎﻕ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺑﺎﻻﻗﺮﺏ ﺍﻟﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﻓﻴﺎﺗﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﻣﻌﺒﺮﺍ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ
ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ , ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﺣﺪﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺣﺎﺩﻱ ﺍﻟﺮﻛﺐ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻤﺎ
ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺧﻞ ﻧﻔﺴﻪ- ﺍﻱ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ – ﻣﻦ ﻟﻮﺍﻋﺞ ﻭﻋﻮﺍﻃﻒ ﻭﻣﺎ ﺗﻤﻴﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻳﺸﻌﺮ ﺑﻌﺒﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻛﺎﻧﻬﺎ ﻣﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻋﻤﺎﻗﻪ ﻭﺍﻓﻜﺎﺭﻩ ﻓﻴﺮﺩﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﻭﺣﺮﻗﺔ
ﻣﺘﻤﺜﻼ ﺑﻬﺎ ﻭﻛﺎﻧﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺫﺍﺗﻪ .
ﻭﻗﺪ ﻳﻼﺣﻆ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺃﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﻟﺘﺮﺩﻳﺪ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﻟﺘﻐﻨﻲ ﺑﻪ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺗﻐﺮﻱ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ
ﺑﺎﻟﻨﺸﻴﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻐﻨﻲ ﺑﻬﺎ . ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ
ﻭﻓﻨﻴّﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺇﻻ ﺍﻻﻧﺤﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻠﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄ ﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻊ
ﻧﻔﺴﻴﺘﻪ ﺧﻼﻝ ﻭﻻﺩﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ .
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻟﺤﻈﺔ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﻘﻂ . ﻓﻴﺎﺗﻲ ﺷﻌﺮﻩ ﺫﺍﺗﻴﺎ ﻣﻌﺒﺮﺍ ﻋﻦ ( ﺍﻻﻧﺎ ) ﻟﺪﻳﻪ
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺠﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻭ
ﻳﻔﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﺍﻭ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﻧﻔﺴﻪ .ﻓﻴﺎﺗﻲ ﺑﺸﻌﺮ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﻜﻮﺻﺎ ﻻ ﺗﺤﺲ ﺑﺎﻧﺒﻌﺎﺙ
ﺣﺮﺍﺭﺗﻪ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ . ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﻮﺟﺪ ﻭﻣﻀﺎﺕ ﻣﺸﺮﻗﺔ ﻣﻀﻴﺌﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎ ﻋﺎﻣﺎ ﺍﻭ ﻫﺎﻣﺎ ﻳﻬﻢ ﺑﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻴﻦ ﺍﻭ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻫﻤﻮﻣﻪ
ﻓﺘﺎﺗﻲ ﻗﺼﻴﺪ ﺗﻪ ﻣﻌﺒﺮﺓ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻳﻀﺎ .
ﻭ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻳﺠﺎﺩ ﻧﻮﺍﻇﻢ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺷﻐﻠﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺘﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻓﻜﺮﺓ
ﺍﻻﻧﺪﻻﻉ ﻭﺗﺼﻮﻳﺮ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻟﺤﺪﺙ ، ﻭﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻤﺰﻭﺟﺔ ﺑﻤﺮﺍﺭﺓ ﻣﺎ ﻳﺤﺲ ﺑﻪ ﻭﺗﺎﺛﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻴﺘﻪ
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﺘﺠﻌﻞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ ﺷﺎﻋﺮﺍً ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﻌﻮﺍﻃﻒ ﻭﺍﻻﻧﻔﻌﺎﻻ ﺕ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻜﻞ ﺷﺎﻋﺮ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻪ . ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻴﺔ ﺍﻭ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﻏﻠﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﺍﻷﻟﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ . ﻭﻗﺪ ﻳﻤﻴﻞ ﺍﻭ ﻳﻬﺘﺪﻯ ﺇﻟﻰ
ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻐﺎﻳﺮﺓ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺷﺤﻨﺔ ﺍﻟﺘﻮﺗﺮ ﻋﻨﺪﻩ . ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺤﻮﻧﺔ ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻟﺘﻮﺗﺮ ﻣﻘﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻋﺮ ﺩﻭﻥ ﺷﺎﻋﺮ ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ
ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻓﺎﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺗﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﻩ ﻭﺍﻟﺼﻴﻎ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﻩ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﻣﺘﻤﺘﻴﺰﺓ ﻋﻦ ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﻭﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻟﺪﻱ ﺍﻟﻨﻘﺎﺩ
ﻭﺍﻟﻤﺘﺬﻭﻗﻴﻦ ﻟﻠﺸﻌﺮ ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺸﺪ ﻓﻴﻪ .
ﺍﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ،
ﻓﺎﺗﺠﻬﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻣﻌﺎﺻﺮﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛﺪ ﺍﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ،
ﻭﺗﻜﺘﺸﻒ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﺪﻋﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺫﺍﺕ ﺧﻠﻔﻴﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﺒﻌﻀﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﺩﺏ ﺍﻭ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺑﻌﺾ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﻣﻨﺒﺖ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻃﺒﻘﻲ ﺍﻭ ﺫﺍﺕ ﻣﻬﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺿﻴﻌﺔ ﺍ ﻭ ﺫﺍﺕ ﻫﻤﻮﻡ
ﻣﻌﻴﺸﻴﺔ ﻣﺘﺪﻧﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﻗﺎﺋﻠﻬﺎ ﺑﻮﺍﻗﻌﻬﺎ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ . ﻓﺘﺒﺮﺯ
ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ ﻭﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻪ .
ﺍﻣﻴﺮﺍﻟﺒﻴــــــــــــــــﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ